كيف تبدأ التجارة في قطر؟ وما هي شروط عمل شركة تجارية في قطر؟ فالتجارة هي عبارة عن الباب الرئيسي الذي يمكن زيادة الدخل الشهري عن طريقه على صعيد الحياة العامة، وهي منذ زمن وسيلة الربح الأساسية للأفراد وتحسين مستوى الدول الاقتصادي؛ لذا من خلال موقع القمة سنوضح تفاصيل بدء التجارة في دولة قطر.

كيف تبدأ التجارة في قطر

في الوقت الحالي صارت جميع الدول تحرص على الحفاظ المستمر على مستوى التجارة فيها، وتعتبر دولة قطر من أبرز هذه الدول، وتقدم تشجيع كبير ومستمر للأشخاص الذين يُريدون التجارة فيها؛ لأن هذا سيصب في النهاية في إنتاجيتها الحالية والمستقبلية أيضًا.

بناءً على هذا قامت بإنشاء نظام تجاري خاص بها، وصارت من أعضاء منظمة التجارة الدولية، وذلك قائم على صادرتها التي بلغت نسبتها في عام 2013م حوالي 87% في التعدين والوقود، بجانب نسبة المنتجات المصنوعة ما يُقارب الـ 6.2%.

فإذا كنت تتساءل عن كيف تبدأ التجارة في قطر، فتجدر الإجابة إلى أنه يُمكنك التركيز على إحدى المشاريع المربحة في هذه الدولة، ومن أمثلة هذه المشاريع ما يلي:

1ـ مشروع التكنولوجيا والإلكترونيات

مشروع التكنولوجيا والإلكترونيات

تسعى الدولة إلى مواكبة عصر التكنولوجيا، وصارت المؤسسات بها تعمل بالنظم الحديثة، فيُعد الجانب التكنولوجي والإلكتروني من أهم المشاريع التي نالت ربحًا ونجاحًا كبيرًا في التجارة، ويمكنك بدء تنفيذه في حال كنت تمتلك الخبرة اللازمة في هذا الأمر لكيلا تتعرض إلى الخسارة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوي مشروع صناعة الرخام الصناعي

2ـ ستوديو للتصوير

يأتي إلى قطر الكثير من السائحين، فيجب تقديم الخدمات المتنوعة لهم ومن ضمنها خدمة التصوير، وكذلك للمواطنين، ذلك يكون عن طريق إنشاء وتصميم ستوديو أو العمل على التصوير بشكل خارجي، وتوفير الصور بجودة عالية عبر تأجير كاميرات حديثة ومعدات التصوير.

3ـ خدمات الصيانة

عند رغبتك في بدء أي مشروع في أي دولة يجب عليك معرفة الاحتياجات الحيوية التي يمكن أن تسير نحوها من أجل تحقيق الربح المطلوب، وفي دولة قطر تتمكن من تقديم الكثير من الخدمات المختلفة لأشكال الصيانة.

كما أنه عند إنشاء مكان لقطع الغيار ينبغي عليك فهمها جيدَا فهذا سيؤثر على اختياراتك، وتقديم الخبرة في إصلاح الأعطال ومعرفة الثغرات في التقنيات.

4ـ عمل جراج خاص

يعتبر من ضمن المشاريع غير المكلفة، فالأغلبية من المواطنين يفضلون ركوب السيارات أو الدراجات النارية والبخارية، وهذا يجعلهم بحاجة إلى أماكن مخصصة للحفاظ عليهم من عوامل الجو والسرقة، فيمكنك تنفيذ هذا المشروع.  

شروط عمل شركة تجارية في قطر

توجد مجموعة من الشروط التي يجب توافرها عند الرغبة في عمل شركة تجارية في دولة قطر، وهي تأتي على النحو الآتي:

  • إنهاء جميع التراخيص المطلوبة من قِبل الجهات الخاصة بالحكومة القطرية.
  • توضيح التقسيم الخاص برأس مال الشركة بالتفصيل.
  • يُشترط التوجه إلى وزارة التجارة والصناعة وتقديم جميع الأوراق والوثائق والبيانات الخاصة بالمساهمين والشركة.
  • أن يتعدي عدد المستثمرين في الشركة الـ 5 أفراد، ومنهم مستثمرين قطريين.
  • يكون الحد الأقصى لعدد أعضاء مجلس الإدارة 11 شخص.
  • الإشارة إلى المدير الخاص بالشركة وأعضاء مجلس الإدارة.
  • أن تكون الشركة ذات قيمة مساوية.

القطاعات الحيوية للتجارة في قطر

أثناء توضيحنا لإجابة سؤال كيف تبدأ التجارة في قطر، فمن الجدير بالذكر أن هناك عدة قطاعات بقطر حيوية للتجارة، فالدولة تسمح بالدخول في كافة أشكال التجارة وتوفر الاستيراد والتصدير لجميع المواد والخدمات، ومن أكثر القطاعات المساهمة في حركة التجارة ما يلي:

  • المعدات المتعلقة بصناعة المنتجات المغلفة.
  • قطاع السياح وكل ما يخدمها من أجل إظهار البلد بصورة أفضل أمام السائحين.
  • المواد الزراعية وأشكال المعدات المتنوعة، والمبيدات الحشرية المتعلقة بالأرض والتربة.
  • تأخذ التجارة الطبية مجال كبير، ولكنها تكون عن طريق المنافذ الطبية الحكومية وتحت إشراف وزارة الصحة.
  • جميع القطاعات الخاصة بالتكنولوجيا.
  • المعدات الفنية الخاصة بوسائل الإعلام.
  • كل شيء يتعلق بسير المنظومة التعليمية بالمدارس والجامعات القطرية.
  • أدوات الرياضة ومعدات الملاعب.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مصنع مكعبات ثلج

قانون التجارة في دولة قطر

في إطار حديثنا حول كيف تبدأ التجارة في قطر، فلا بد من توضيح أن هذه الدولة تتمتع بقانون خاص بها عن غيرها فيما يخص التجارة، وهو ينقسم إلى فروع متعددة تتوقف على عدة عوامل، منها (نوع العمل التجاري – الجنسية – حجم الهيكل المراد بناؤه).

بالإضافة إلى أن القانون ينص على تقديم جميع الأوراق والوثائق اللازمة والمستندات التي تثبت صحة البيانات المُقدمة، بجانب وجود العقود القانونية وينبغي أن تكون مكتوبة باللغة الأم، ووجود نسخة مترجمة منها إلى اللغة الإنجليزية، ويتم الاعتماد على عدة شروط من أبرزها ما يلي:

رأس مال المستثمرلا يقل عن 200 ألف ريال قطري
عدد مساهمات الشركاء في العمل التجارييكون عدد المساهمات بحد أقصى 30 فرد فقط
نسبة التعاون بين القطري والأجنبييجب أن تكون النسبة 51% للقطري و49% للأجنبي

تعد دولة قطر من أهم الدول التي تساعد الفرد على زيادة دخله الشهري، ففيها الأجور مرتفعة وتقل فيها نسبة البطالة، وتركز سياستها على جعلها أكبر مركز تجاري مالي إقليمي، وتشجع على عمل المشاريع المتنوعة للارتقاء بمستواها الاقتصادي.