كيف تصبح مستثمر ناجح؟ وما أهم النصائح للمستثمرين؟ فالاستثمار يعنى تنمية الأموال عن طريق تخصيص الأموال لشيء بجانب توقع الربح والاستفادة منه في المستقبل، وتختلف معاني الاستثمار في علم الاقتصاد عن العلوم المالية، وإذا كنت ترغب في أن تصبح مستثمرًا ناجحًا، فسنعرض لك عدة طرق لهذا من خلال موقع القمة.

كيف تصبح مستثمر ناجح

في الفترة الأخيرة صار من المتعارف على أن الاستثمار هو الضمان الأبرز لحياة كريمة على المدى البعيد، ويساعد على خلق نوع من المستقبل المبهر للمستثمر وعائلته أيضًا، فإذا كنت ترغب في معرفة كيف تصبح مستثمر ناجح، فعليك اتباع القواعد الآتية:

1- البحث والتحري الدقيق قبل اتخاذ القرار

كيف تصبح مستثمر ناجح

في بداية الاستثمار يجب عليك أن تكون عالي الدقة في معرفة المعلومات وتجميعها في كافة الاتجاهات المتعلقة بالمشروع، وأن تهتم بتفاصيل دراسة الجدوى لكي تكون على علم بجميع الأبعاد التي يتوقع حدوثها.

فالدقة والتحري عبارة عن أهم أداة تساعد على بناء الفرد الناجح في مجال الاستثمار، وعندما ترغب في تحري سهم في البورصة ستضمه إليك ينبغي السؤال جيدًا عن الأصول في التعامل، ومدى قوتها من ضعفها حتى يتم الحد من الخسائر، وتكون مطمئن على مستقبل أموالك.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى بالتفصيل لمشروع مشغل خياطة

2- السرعة في اغتنام الفرص

إذا كنت تريد أن تكون مستثمرًا ناجحًا، فيجب عليك انتهاز كافة الفرص التي تأتي أمامك منذ البداية، وذلك حتى تكون هذه الفرص كالسلم السحري الذي تصعد إليه نحو الحصول على أموال كثيرة.

3- السير على طريق محدد

لا يمكنك أن تكون مستثمرًا ناجحًا وأنت لا تسير على طريق واضح ومحدد لمستقبلك، فجميع كبار المستثمرين يرون أن الإنسان هو المسؤول الوحيد عن القرارات في حياته، ويكون من المهم أن تعتمد على نفسك فقط والتجربة عدة مرات حتى تستطيع الاستقرار على الجهة الرئيسية التي ستضع جهدك فيها.

4- الصبر على النتائج والتحدي

عند التساؤل حول كيف تصبح مستثمر ناجح، فمن الجدير بالذكر أنه من الأمور الضرورية عند دخولك إلى عالم الاستثمار هي معرفة كيفية الصبر على النتائج السليمة والمستمرة؛ لأنه ليس من الطبيعي أن يتم الوصول السريع في هذا المجال.

فيكون من الأفضل لك أن تتحلى بالصبر على النتائج، واعلم جيدًا أن الكسب الدائم الذي يستمر لفترة طويلة خير من الفوز السريع الذي يزول بنفس الوقت.

5- عدم الخلط بين المقامرة والاستثمار

يوجد فرق كبير بين المقامرة والاستثمار ويجب عليك عدم الخلط بينهما، ويمكن التفرقة بينهما عبر معرفة معنى كلا منهما، ونذكر هذا عبر الجدول الآتي:

المقامرةالاستثمار
عبارة عن التخمين في جميع النتائج وعدم السعي بل انتظار حدوث التغير بمفرده، وعندما يحدث ركود يتم الاستسلامعبارة عن اتخاذ كافة القرارات التي تكون مدروسة بكفاءة ووعي وحرص على مراعاة جميع الاتجاهات التي تحقق الربح بعيدًا عن التخيلات والتوقعات.

6- الموازنة بين المخاطر والعائد

يجب عليك الاهتمام إلى الموازنة بين المخاطر والعائد، فهي تعمل على توضيح أن الاستثمار لا يمكن أن يخلو من المخاطرة، ولكن ينبغي أن تكون هناك موازنة فعالة بين جانبي المخاطر والعائد المادي، فلا تقوم بالمخاطرة بكل ما تملك حتى تحصل على ربح إضافي بسيط.

تجدر الإشارة إلى أن أي مشروع لا يخلو من هذين المعيارين، ولا ينفصلان عن بعضهما، ولكن لا تكون نسبتهما متماثلة في المشروع، وينبغي العلم أن العائد العالي يحمل ذات القدر من احتمالات الخسائر.

7- التنوع في الاستثمار

توجد عبارة شهيرة تقول “لا تضع كل بيضك في سلة واحدة”، فعند تساؤلك حول كيف تصبح مستثمر ناجح يجب عليك ألا تستثمر في شيء واحد فقط؛ لأن التنوع بمثابة وسيلة أكثر أمانًا، وتساعد على التقليل من التعرض للمخاطر المختلفة.

إذ إنه في حال عدم نجاح أحد استثماراتك لا تخسر رأس مالك بالكامل، فهذا يُشير إلى أن رأس مالك في مواجهة التقلبات الحادة في الأسعار والتغيرات في إحدى الاستثمارات سيكون مؤمن جيدًا.

8- الإلمام بالرسوم والضرائب

قبل بدء الاستثمار في أي مشروع يجب عليك معرفة جميع المعلومات المتعلقة بقوانين الضرائب ورسومها في بلدك، فالسير وفقًا للقوانين يقلل تعرضك لأشكال المساءلة القانونية في أي وقت، وفي ذات الوقت يساعدك على الدراية الكافية بكل التحديثات التي تم فعلها.

9- التفرقة في التعامل

من الجدير بالذكر أنه يجب عليك معرفة فصل الحياة الشخصية عن مشروع الاستثمار والبعد عن الاستهتار؛ لأن هذا قد يُعرقل طريق استثمارك ويعمل على زيادة المشكلات التي ليس لها أي داعٍ أبدًا.

بجانب معرفة كيفية التعامل في التعاون والاستثمار مع أفراد أخرى لكي يتم الحفاظ على الشكل العام، وإجبارهم على احترامك دائمًا والخوف من الغدر بك أو الاحتيال عليك.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى لمشروع أواني منزلية

نصائح مهمة للمستثمرين

توجد عدة نصائح يمكن اتباعها من قِبل المستثمرين، وهي تتمثل فيما يلي:

ضرورة الحذر من بعض المستثمرين عديمي الضمير.
الحذر عند اتباع أحدث صيحات السوق التي تحقق أحيانًا أرباحًا على مدى قصير فقط.
تذكر دائمًا بأنك ستتنافس مع المؤسسات الكبيرة التي لديها المزيد من الموارد.

المستثمر الناجح هو من يقوم بتنمية أمواله بشكل ناجح عن طريق الاستثمار، وصار أغلب الأشخاص يرغبون في ممارسة الاستثمار بمختلف أنواعه لضمان الربح على المدى البعيد.