أفضل مشاريع الفرنشايز في مصر تتنوع بين مقاهي ومطاعم ومحالات ملابس تحت أسماء ماركات عالمية كبيرة ومعروفة، فهي الوجهة الأولى لأصحاب المشروعات ذات التمويل المرتفع الذين يرغبون في النجاح الكبير دون عناء أو مخاطرة، ومن خلال موقع القمة سنتعرف على أفضل تلك المشروعات.

أفضل مشاريع الفرنشايز في مصر

مشروعات الفرنشايز هي تعاقدًا تجاريًا يسمح من خلاله صاحب علامة تجارية عالمية ما، بأن يقوم بعدة أمور منها:

  • بيع منتجات تحمل علامته التجارية، وبذلك يضمن صاحب المشروع إنشاء عمله الخاص دون أن التعرض للمخاوف والاحتمالات التي قد تواجهه في حال بدأ من الصفر.
  • يقدم صاحب المشروع خلاصة خبرته على مدار سنوات في تحليل بيانات المنتج والمنافسين والعمالة وكيفية تدريبهم وأحدث وأفضل الطرق التسويقية.

بجانب ذلك الأمر سوف نتعرف الان على أفضل مشاريع الفرنشايز في مصر، من خلال ما يلي:

1- مشروعات الملابس الداخلية القطنية

تعد مشروعات الملابس الداخلية أحد أقوى مشروعات الفرنشايز في مصر والوطن العربي، حيث توجد عدد من الماركات القديمة والمعروفة الحائزة على ثقة العملاء والمستهلكين، مما يجعل الحصول على حق الامتياز لإنشاء فروع مختلفة مصدر لمكاسب كثيرة.

بجانب ذلك تكون تلك المشروعات أكثر ضمانًا في تحقيق الأرباح من بدء مشروع من الصفر والترويج لمنتجاته، وبناء سمعة طيبة وغيرها من الأمور التي تستلزم وقتًا وجهدًا وبالطبع أموالًا طائلة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر

2- مشروعات المقاهي والكافيهات

تنتشر العديد من المقاهي العالمية من مختلف أنحاء العالم بصورة كبيرة وتزداد يومًا بعد يوم، ولكن في حقيقة الأمر أن فروع تلك المقاهي ما هي إلا حقوق امتياز ممنوحه لبعض الأفراد أصحاب المشروعات العاديين وليست مملوكة لتلك المقاهي.

يتواصل الراغبون في الاستثمار الناجح في مجال المقاهي مع الشركات العالمية المعروفة للحصول على الفرنشايز للقيام بتنفيذ مشروعهم في بلدانهم وفقًا لشروط تلك الشركات، ويتوجه الزبائن إلى تلك الفروع للحصول على منتجاتها ظنًا منهم أنها تابعة بالفعل لتلك الماركات العالمية المشهورة والمعروفة.

3- مشروعات المطاعم

مشروعات المطاعم

تتعدد مشاريع الفرنشايز في مصر بين عدة مطاعم الفرنشايز العالمية، مثل:

  • كنتاكي وماكدونالدز وبيتزا هات بابا جونز، وغيرها الكثير من المطاعم التي تزاول نشاطها تحت إدارة شركات.
  • لذلك تكون الخيار الأمثل والأكثر أمانًا من أن تفتح مطعم خاص بك وتضع نفسك تحت طائلة احتمالات النجاح والفشل والمكسب والخسارة.
  • ويقوم الأمر على أن تعرض الشركة عليك بعض النصائح حول الموقع المناسب لفتح المطعم، واختيار العمالة ووصفات الطهي وكيفية الإدارة، وغيرها من الامتيازات التي تضمن لك نجاحًا وأرباحًا كثيرة.

4- أدوات ومستحضرات التجميل

من أفضل مشاريع الفرنشايز في مصر هو مشروع منتجات ومستحضرات التجميل النسائية، نظرًا لكا يلي:

  • تعد من أكثر المنتجات استهلاكًا من قبل النساء.
  • لا تتطلب منك حملات دعائية ضخمة، إذ تحب المرأة تجربة أنواع المكياج المختلفة، ولكنها لن تغامر بتجربة مواد كيماوية مجهولة المصدر.
  • لذا في حال قيامك بالحصول على فرنشايز خاص بإحدى الماركات العالمية، فيمكنك ضمان تحقيق النجاح والأرباح الخيالية.

كيف تكسب الفرنشايز للماركات العالمية

في حال رغبتك في لقيام بمشروع فرنشايز خاص بك فهناك بعض الأمور التي يجب عليك التأكد من توفرها لديك منها:

  • حجم رأس المال الذي تم تحديده للإستثمار.
  • حجم المال الذي لن تشكل خسارته أزمة مالية بالنسبة لك.
  • تحديد الجهة التي بإمكانها تمويلك في حال كنت لا تملك السيولة الكافية.
  • كيفية تسديد هذا القرض التمويلي.

تراخيص إقامة مشروع فرنشايز

هناك بعض التراخيص اللازم توفرها للقيام بإنشاء مشروع فرنشايز، مثل:

نوع التصريحأهميته
Unit Licenseتسمح بعمل مشروع فرنشايز في مكان محدد في فترة زمنية محددة.
Master Licenseبعمل عدد من الفروع على نطاق أوسع من Unit License، ولكن بفترة زمنية محددة أيضًا، مع إمكانية تجديد الرخصة بعد انتهاء المدة.
Development licenseتمكنك من القيام بعمل مشروع فرنشايز خلال مدة زمنية محددة وفي منطقة جغرافية معينة، ولكن مع الالتزام بخطة تطوير يتم الاتفاق عليها مسبقًا مع صاحب العلامة التجارية، وفي حال انتهاء هذه الرخصة فلا يمكن تجديدها.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوي مشروع توزيع البيض في مصر

مميزات وعيوب الفرنشايز

لكل شيء ميزة وعيب، ومن خلال التالي نتعرف على مميزات وعيوب الفرنشايز:

المميزاتالعيوب
عدم الحاجة للخبرة العملية، إذ تقوم العلامة التجارية بتعليم راغبي عمل الفرنشايز كافة الأمور المتعلقة بالمنتج.المشاركة في الأرباح، حيث تأخذ العلامة التجارية نسبة كبيرة من الأرباح المتفق عليها عند التعاقد وغالبًا ما تكون من 20:5 %.
نسب النجاح العالية، إذ يقوم الفرنشايز على نجاح مسبق للمشروع، لا مشروع قيد التطور.السيئة تعم، ففي حال تواجد عيب ما في أي فرع من الفروع تلحق السمعة السيئة بكل الفروع الأخرى.
يسهل التعاملات البنكية، نظرًا لثقة البنوك في العلامات التجارية، فتعمل على تسهيل إجراءاتها والموافقة على كافة متطلباتها دون عناء.فقدان الحرية التجارية، حيث تقيد شروط العقد صاحب الفرنشايز إلى أقصى درجة، وتفرض عليه التعاون في الفاعليات التي تقوم بها الشركة.

يعتبر حق انتفاع الفرنشايز من أفضل الطرق والوسائل التي يلجأ إليها أصحاب رؤوس الأموال المرتفعة عند رغبتهم في القيام بمشروع ما دون إنفاق مبالغ كبيرة في الدعاية أو التعرض لمخاطر الفشل والنجاح.