دراسة جدوى مشروع فرز النفايات تساعد في نجاح فرصة ذهبية ذهب لم يكتشفها سوى أعداد قليلة جدًا، حيث إنه منذ عقود مضت ويتم الحديث بشكل نظري عن حجم الأرباح التي تحققها مشاريع إعادة تدوير وفرز النفايات، ويتم ذلك من خلال القيام ببحث مكثّف حول الأمر للتأكد من طريقة تنفيذ المشروع ومدى الربح العائد منه، ومن خلال موقع القمة نقدم هذه الدراسة.

دراسة جدوى مشروع فرز النفايات

فكرة فرز النفايات ليست جديدة على الإطلاق، ولكن حقيقة إن العلم يتطور وأن الوسائل التي تستخدم للقيام بهذه المهمة صارت أكثر سهولة وأمانًا هي ما تجعل مناقشة فكرة دراسة جدوى مشروع فرز النفايات تستحق العناء.

لذلك يمكن الحصول على التراخيص الحكومية والأوراق والمستندات التي تثبت أن مشروعك لن يسبب للبيئة أي ضرر سواء على شكل احتباس حراري، أو تلوث مياه لتتمكن من الحصول على التراخيص التي تطالبك بها الحكومة، ولتكون مستعدًا لاستكمال مراحل دراسة جدوى مشروع فرز النفايات.

الجانب الفني والتشغيلي

عند التفكير في عمل دراسة جدوى مشروع فرز النفايات يجب جمع كافة التفاصيل الدقيقة اللازمة لإنشاء المشروع، والتي تتمثل فيما يلي:

1- الموقع الاستراتيجي

الموقع الاستراتيجي

على عكس المشاريع الأخرى فإن دراسة جدوى مشروع فرز النفايات إذ يرجى الانتباه للنقاط التالية عند اختيار المكان:

  • يجب أن يكون الموقع المخصص لعملية الفرز بعيدًا عن الأحياء السكنية، أو التجمعات مثل النوادي والجامعات.
  • يلزم أن يكون بعيدًا عن العمران بقدر كافٍ، كي لا يسبب ضرر للناس بشكل أو بآخر، خصوصًا أنه يسبب رائحة مزعجة وضوضاء،
  • يجب أن يكون على طريق ممهد ليسهل ويسرع عملية النقل.
  • لا بد أن تكون المساحة كافية لتقسيم المكان حسب نوع النفايات لتسهيل عملية الفرز والتدوير
  • تحديد رقعة بعينها لتكون مكان الإدارة والإشراف على العمال
  • يلزم أن تكون المساحة الكلية للمكان في حدود 300 متر مربع.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع شركة نظافة

2- الزي الرسمي للمشروع

يفضل تصميم زي رسمي لعمال فرز القمامة إذ أن هذا يساهم في تجنب بعض المشكلات كما يساهم فيما يلي:

  • خلق هوية للمشروع يكسبه شعبية ومصداقية، ويساعده في المراحل المستقبلية، في حال رغبت في التعاقد مع الأهالي لجمع النفايات منهم بشكل مباشر.
  • يكون العمال بحاجة لما يحميهم من التعرض للبكتيريا والجراثيم بشكل مباشر، لذا فهم بحاجة لزي يغطي كل جسدهم مع واقي للوجه وقفازات.

3- عدد العمال

يمكن تقليل أو زيادة عدد العاملين في المشروع حسب رغبتك، ولكن هذا النوع من المشاريع يحتاج عدد كبير ليتعامل مع الكم الكبير من النفايات، ويتمكن من فرزها حسب النوع والاستخدام فيما بعد.

4- عدد الموردين

يلزم أن تقوم بتحديد عدد من الأشخاص لتتعامل معهم، ويكونوا على قدر من الثقة لتتمكن من تفادي حدوث خسائر فادحة فيما بعد ذلك، فلا بد وأن يكون لك أكثر من مورد جاهز لإمدادك بالكميات التي تحتاجها من النفايات وبأسعار مقبولة.

5- المعدات اللازمة للمشروع

من المهم أن تكون على علم بآخر المستجدات في المجال لكي تتمكن من التقدم والتطور بسرعة، فمن المهم فهم منهجية فرز النفايات، والتي يتم تقسيمها في البداية إلى مواد عضوية ومواد غير عضوية، ثم تقسم مرة أخرى لنفايات قابلة لإعادة التدوير مثل (الزجاج، الورق، البلاستيك، الخشب، معادن)، وعلى حسب كل نوع يكون قدر الربح.

6- وسائل النقل

يجب الاعتماد على سيارات نقل خاصة بك لتكون رهن إشارتك تستخدمها في أي وقت تريد ويمكنك اختيار الماركات، والأعداد التي تراها مناسبة حسب حجم تجارتك مع الحرص على وجود سائقين مسئولون عن هذه السيارات، ومزودين بالتراخيص المطلوبة لذلك الأمر.

تحليل ودراسة السوق

قبل البدء في الخطوات الفعلية لتنفيذ مشروع دراسة جدوى مشروع فرز النفايات، يلزم مراجعة لعدد المنافسين العاملين في المكان، واستقصاء الطرق التي يتبعونها والمصادر التي يحصلون منها على النفايات، وحجم الأرباح وكل شيء يمكن جمعه عنهم، لأن هذا سيمنحك فرصة لتتمكن من ابتداع طرق أكثر نفعًا، كما ستتمكن من استغلال نقاط ضعفهم لصالحك.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مصنع كراسي بلاستيك مربح

تكاليف مشروع فرز النفايات

لتكون دراسة جدوى مشروع فرز النفايات ناجحة، فلا بد من جمع إجمالي المصاريف لمدة عام أو أكثر، وبناءً عليها يتم تحديد رأس المال المطلوب ويمكن الحصول على تمويل من بنك أو أحد شركات التمويل، ولكن هذا أمر لا ننصح به في البداية كي لا تكون الخسائر ضخمة، ويجب جمع كافة احتياجات المشروع، والتي تتمثل فيما يلي:

مصاريف تأسيسيةمصاريف شهرية
رسوم التراخيص والتصاريح الحكوميةتكاليف أجور ورواتب العمال
تكاليف تأسيس المكانالمصاريف التسويقية
تكلفة سيارات النقلفواتير المرافق العامة
تكلفة الزي الرسمي للعمالتكاليف إيجار المكان أو الأرض
تكلفة أدوات الفرز من قفازات سميكة وأحذية وغيره

فرز النفايات والتخلص منها يعد مسألة قومية؛ لأن الطرق القديمة للتخلص من النفايات سببت ضررًا يتم دفع ثمنه حاليًا في التغيرات البيئية، فغابات كاملة قد احترقت وجبال جليد ذابت بسبب الاحتباس الحراري، ولكنه يتطلب دراسة جدوى بشكل جيد أولًا.