كيف تعرف المشروع الناجح؟ وما هي معايير نجاح المشروع؟ فقبل أن تبدأ في القيام بأي مشروع يجب عليك العلم بكيفية تحقيق النجاح، إذ إن مفهوم المشروع الناجح يعد أمرًا نسبيًا يختلف من شخص إلى شخص آخر، ولذلك فلا بد من إزالة الشك في مثل تلك الأمور والقيام بوضع معايير قابلة للقياس نوضحها الآن من خلال موقع القمة.

كيف تعرف المشروع الناجح

لمعرفة كيف تعرف المشروع الناجح، يجب توضيح أن قابلية القياس هي أهم صفة لمعايير التعرف على المشروع الناجح فعند وضع المعايير يجب أن نكون قادرين على قياسها ليتحدد من خلالها مقدار نجاح المشروع.

مما يعمل على مساعدة أصحاب المشروع على وضع تقييماتهم والتمكن من تحديد ما إذا كان المشروع يلبي النتائج المتوقعة أم لا، ومن أهم تلك المعايير الأساسية ما يلي:

1- معيار التكلفة

معيار التكلفة

يعمل هذا العامل على قياس التكلفة الإجمالية للمشروع في خلال فترة زمنية يتم تحديدها في بداية المشروع، حيث إن كلما استطاع صاحب المشروع تحقيق المطلوب مع الجودة العالية بأقل التكاليف وخلال فترة محددة كلما كان المشروع أكثر نجاحًا.

بالإضافة إلى أنه من الضروري وضع تقييم مستمر بشأن تكاليف المشروع من موارد وعمالة وبعض النفقات الأخرى نظرًا إلى أن الأسعار من شأنها أن تكون عرضة للتغيير مع مرور الوقت.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع ورشة تصنيع أقلام رصاص

2- المدة الزمنية

ما زلنا نجيب عن سؤال كيف تعرف المشروع الناجح، إذ يعد الجدول الزمني من أهم المعايير التي يمكن من خلالها معرفة المشروع الناجح ويضع المشرفون عادةً جدول زمني للمشروع يتم من خلاله تحديد كافة الأمور والمهمات التي لا بد من إنجازها في مواعيد محددة.

وكلما تم إنجاز المهمات في الوقت المحدد اعتبر أصحاب المشروع أن ذلك المشروع ناجحًا، مما يعني أن أي تأخير من الممكن أن ينعكس سلبًا على الأرباح المتوقع الحصول عليها.

3- الهدف من المشروع

في الغالب يعمل المدير مع أصحاب المشروع من أجل تحديد الهدف من المشروع، حيث إن المشاريع غالبًا تكون متخصصة في شيء أو نطاق محدد مثل أن تقوم بافتتاح محل صيانة سيارات مع تحديد أنواع السيارات التي يمكنك صيانتها.

أو مثل أن تبدأ في مشروع مطعم وبالتأكيد لن تتمكن من إعداد كافة أنواع المأكولات منذ البداية وستحتاج إلى اختيار الأصناف التي يمكنك تقديمها مع مدى قدرتك على تحقيق ذلك بعد الانتهاء من المشروع.

4- جودة الخدمات

يعمل هذا العمل على قياس مقدار جودة الخدمات النهائي، ومن الممكن أن يكون هناك الكثير من المعايير التي تستهدف تحديد جودة الخدمات كأن يعتمد جودة تطبيق موبايل جديد على مدة سهولة استخدام التطبيق.

كما يمكن تحديد ذلك العامل من خلال الاطلاع على آراء العملاء، حيث عادةً ما تلجأ الشركات الخدمية إلى تقديم خدماتهم لفترة تجريبية بهدف أخذ كافة الآراء والعمل على تحسين المشروع حتى يعمل على تلبية الجودة المطلوبة.

5- الموارد المتاحة

مما لا شك فيه أن أي مشروع يكون مقدر بتوافر الموارد المتاحة من أيدي عاملة وخبرات وموارد، وغالبًا ما يتم تحديد تلك المعايير السابقة وفقًا لمقدار الموارد المتاحة.

حيث لا يتم قياس المشروع تبعًا لمدى ضخامته أو كبره، وإنما بحسب القدرة على الاستثمار الجيد للموارد المتاحة، حيث تعمل الموارد المتاحة على زيادة النتائج المرجوة من وراء المشروع.

6- الأهداف التجارية

نقارن من خلال عامل الأهداف التجارية إنجازات المشروع التجارية مع النتائج المتوقعة منه، ففي حال كان المطلوب من تطبيق الهاتف أن يصل إلى 10000 عميل خلال أول 6 أشهر، وأن تصل أرباح الإعلانات وبيع الخدمات إلى 1000000 دولار، فمن خلال مقارنة هذه الأرقام مع النتائج الفعلية نتمكن من تحديد مدى نجاح المشروع.

7- رضا العملاء

يعتبر العميل بلا شك هو الأساس لأي مشروع تجاري، حيث لا يوجد مشروع ناجح من دون رضا العملاء، نظرًا لضرورة رضا العملاء التي تعد غاية مسؤولي المشروع بشكل دائم وليس فقط عند إنجازه.

حيث يعمل الفريق بصفة مستمرة على تطوير الخدمات والمنتجات وفقًا لتطلعات العملاء، كما يمكن قياس ذلك العامل من خلال استطلاعات الرأي والاستبيانات مع تحديد الخدمات التي يريدها العملاء والعمل على إضافتها وتطويرها بأسرع وقت ممكن.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل دراسة جدوى لأى مشروع بالتفصيل والشرح

معايير نجاح المشروع

تساعدك معايير نجاح المشروع على معرفة ما إذا كان مشروعك ناجح أم لا قبل حتى أن تبدأ فيه ويعد من أهم هذه المعايير ما يلي:

معايير النجاح
هل يحل مشكلة مايعتمد نجاح المشروع على مدى فعاليته في حل مشكلة ما.
هل تخلق شيء جديد في السوقلا بد أن يضيف منتجك أو خدمتك قيمة إضافية على ما هو موجود سابقًا.
مقدار المنافسةضرورة السعي لتقديم خدمات أفضل من خدمات المنافسين.
النمو المتوقع للمشروعالاستمرارية في النجاح هي الغاية حيث لا يتم تلقي رواجًا كبيرًا في البداية ثم الانحدار على المدى الطويل.
مدى تكرار عملية البيعتتمثل بمقدار حاجة العميل للخدمة أو المنتج الذي تقدمه.
قابلية التطورمدى القدرة على مجاراة التطور في الأسواق يعكس مدى النجاح.

إن وضع معايير نجاح المشروع تعد خطوة أساسية ولازمة لا يمكن من دونها التطور بالمشروع مستقبليًا أو العمل على حل المشكلات التي تواجهك، بالإضافة إلى أن تلك المعايير تختلف بحسب نظرتك وتطلعاتك كذلك.