نعرض دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية وكيفية التسويق للمشروع وحساب أرباحه لكونها أمور مهمة يجب أخذها بعين الاعتبار حال الرغبة في الاعتماد على الطاقة الشمسية في الاستهلاك، نظرًا لأنها الطاقة النظيفة التي أصبح استخدامها أمر تعتمد عليه الكثير من الشركات والمصانع، والتي سنقدمها لكم من خلال موقع القمة.

دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية

دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية وكيفية التسويق للمشروع وحساب أرباحه

عمل دراسة الجدوى يساعد في معرفة تكلفة مشروع الطاقة الشمسية وغيره من المتطلبات الأخرى الضرورية للمشروع، وبها يتضح ما يلي:

1ـ تحديد المكان المناسب

هذا المشروع لم يكن من المشروعات الروتينية التقليدية في اختيار المكان الذي تحتاج إليه، إذ يحتاج المشروع إلى مكان تتوفر به الطاقة الشمسية بشكل واضح وبنسبة كبيرة لكي يتمكن صاحب المشروع من استغلالها بالشكل الأمثل.

يمكن تنفيذ هذا المشروع في المنطقة التي تستهدفها الشمس على أسطح المنازل، أو قطعة أرض خاوية، أو أسطح المصانع، والمورد الأساسي المعتمد عليه في انتقاء المكان المناسب هو الشمس.

اقرأ أيضًا: أمثلة عن مشاريع التنمية المستدامة

2ـ المتطلبات اللازمة للمشروع

في عمل دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية وكيفية التسويق للمشروع وحساب أرباحه تتبين المستلزمات الضرورية لإتمام عمل هذا المشروع، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الألواح الشمسية ومنها الأحادية والألواح متعددة الكريستالات، وفي البلاد العربية يتم الاعتماد على الألواح متعددة الكريستالات بشكل أكبر.
  • بطارية الرصاص المفتوحة وهي من أكثر أنواع البطاريات المستخدمة في هذا المشروع ويتم الاعتماد عليها كثيرًا، لذا يتغير الزيت الموجود بها من فترة إلى أخرى على أوقات قريبة.
  • بطاريات الطاقة الشمسية والتي من شأنها تخزين الطاقة الشمسية في وجود الشمس لاستخدامها ليلًا، ويوجد منها أنواع عديدة.
  • بطاريات النيكل والكادميوم، وبطاريات هيدريد المعادن وتلك البطاريات تشتهر بالقدرات الصغيرة، والحجم الأصغر من بطاريات الرصاص، ولها بعض المساوئ التي يجب العلم بها كاملة قبل الاستخدام.
  • بطاريات الرصاص العازلة للماء وهي من البطاريات التي لا تحتاج إلى تغيير السائل الموجود بها، عمرها الافتراضي طويل، ولا تحتاج إلى صيانة كثيرة، وتشتهر بمقاومتها للحرارة وسعرها مناسب جدًا.
  • بطاريات الليثيوم، والتي يتم استخدامها مع الأجهزة الدقيقة ولها خاصية تميزها عن غيرها من البطاريات الأخرى وهي الشحن السريع، ولكن يجب العلم جيدًا بكيفية استخدامها لأنها قد تتعرض إلى الانفجار في حال تم شحنها بالحد الذي يفوق حاجتها.

3ـ العمالة المطلوبة للمشروع

المشروع لا يحتاج على الإطلاق عمالة مستديمة، ولكن يحتاج إلى ما يلي:

  • مهندسون لتركيب الألواح، ويجب أن يكونوا متخصصين في ذلك.
  • شركة تركيب البطاريات الشمسية حيث ترسل لك المهندسين المتخصصين في ذلك.
  • تكلفة هذه العمالة كبيرة جدًا، ويجب البحث عن شركة أو مهندسين من أصحاب الأعمال الخاصة بسعر منخفض وجودة عالية، وفي ذلك يجب الاستعانة بالخبراء.

4ـ كيفية التسويق لمشروع الطاقة الشمسية

لتحقيق الأرباح المطلوبة من مشروع الطاقة الشمسية لا بُد من التسويق له بالشكل الذي يتوافق مع طبيعته، وهي:

  • البحث عن مصنع أو شركة ترغب في العمل باستهلاك الطاقة النظيفة والبدء في تنفيذ المشروع لديها.
  • توفير العروض التنافسية مع شركات الكهرباء التي تُتنج طاقتها عن طريق الوقود.
  • توريد طاقة متجددة لدولتك، وذلك يتطلب منك التعامل مع الجهات المختصة في هذا المجال.

5ـ حساب تكلفة مشروع الطاقة الشمسية

في عمل دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية وكيفية التسويق للمشروع وحساب أرباحه تتبين التكاليف اللازمة في هذا المشروع، والتي تعتمد على الأدوات والمستلزمات المستخدمة، وتختلف أسعارها من مكان إلى آخر حسب الدولة التي تُنشئ بها المشروع.

فقد تصل تكلفة الألواح الشمسية في بعض الأماكن إلى 130 دولار، علاوةً على تكلفة البطاريات التي من الصعب تحديدها لاختلاف من تاجر إلى آخر بحسب النوع، والألواح من هذا السعر تعمل على إنتاج 250 وات فقط.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى جاهزة لبعض المشاريع المربحة

6ـ حساب أرباح مشروع الطاقة الشمسية

الوصول إلى التكاليف الدقيقة من هذا المشروع هو ما يساعد في حساب الأرباح بالشكل التفصيلي الذي تبحث عنه، ونظرًا لاختلاف الأسعار من مكان إلى آخر المؤدي إلى اختلاف بيانات دراسة الجدوى، سنوضح الطريقة التي يمكن من خلالها حساب أرباح المشروع بشكل سهل.

حساب أرباح مشروع الطاقة الشمسية
ما يتم جمعهما يتم طرحه
تكلفة عدد البطاريات المستهلكة + التكاليف الكاملة الخاصة بالمشروعجميع تكاليف المشروع – الناتج العام

حال كان الناتج أكبر فهذا يعني أن المشروع ناجح وسيُحقق لك الأرباح المطلوبة، أما في حال كان الناتج أقل فهذا يدل على خسارة المشروع ويجب إجراء مراجعة سريعة له مرة أخرى لعمل تعديل لدراسة الجدوى.

على الرغم من التكلفة العالية التي يحتاج إليها مشروع الطاقة الشمسية إلا أن العائد منه كبير ويُغطي هذه التكلفة في فترة قصيرة جدًا، وخاصةً أن المشروع قائم على طاقة مُتجددة.