ما المقصود بسعر التعادل؟ وكيف يتم التسعير بناءً عليه؟ من أكثر الأسئلة شيوعًا حيث يتم استخدام استراتيجية سعر التعادل في عدة مشاريع وشركات حديثة بطرق نسبية، نظرًا لتقديمها خدمة موجودة بشكل أساسي في السوق للمنافسين بالإضافة إلى رغبة المصنعون بالحصول على أفضل قيمة ممكنة للحصة بهدف الاستحواذ على السوق بشكل كامل، وفيما يلي نتعرف على سعر التعادل عبر موقع القمة.

ما المقصود بسعر التعادل

يتم تعريف سعر التعادل بكونه قيمة التكلفة المالية أو التغيرات في التكاليف المالية، أو منهجية التسعير في مفاهيم المحاسبة، أو اللحظة التي يتم فيها تعادل الإيرادات مع المصروفات والتي يكون عندها سعر ربح المنتج صفر.

مما يعني أنها تلك النقطة التي تتساوى عندها التكلفة الكلية مع الإيرادات المتحققة في عمليات البيع ولا يتحقق فيها أي ربح، ويمكن اعتماد نقطة التعادل كنقطة أساسية أثناء بيع المنتجات من أجل تغطية جميع المبالغ والتكاليف عن إنتاج السلعة.

بالإضافة إلى أن سعر التعادل في سوق التداول يفيد بالإشارة إلى السعر المطلوب في المستند الأساسي، من أجل إعلام المستثمرين بالتكاليف الأولية مما يجعلهم يتجاهلون العقد أو يمضون به وبالتالي إما النفع أو الخسارة للشركة.

اقرأ أيضًا: أهمية التقويم الاقتصادي لمتداولي الفوركس

كيف يتم التسعير بناءً على سعر التعادل

كيف يتم التسعير بناءً على سعر التعادل

بعد الاطلاع على إجابة سؤال ما المقصود بسعر التعادل يرجى العلم بأن التسعير بناءً على نقطة التعادل أداة كثيرة الاستخدام من أجل تسعير مجموعة محددة من المنتجات.

نظرًا لقيام الشركات باستخدام التسعير وفقًا لنقطة التعادل ولزيادة حصتها السوقية والتعريف بمنتجاتها وليس بهدف تحقيق الربح، كما في مجال الصناعة فإن سعر التعادل يشير إلى تكلفة إنتاج الوحدة ومن الممكن أن يتم حسابه باستخدام المعادلة الآتية:

  • سعر التعادل= إجمالي التكلفة الثابتة÷ حجم الإنتاج + التكلفة المتغيرة للوحدة الواحدة.
  • حيث إن أي سعر ينقص عن سعر التعادل يقوم بتشكيل أرباحًا للشركة، وأي سعر يعمل على تحقيق أقل من سعر التعادل يشكل خسارة للشركة.
  • مثلاً يكون سعر التعادل لبيع منتج هو مجموع التكلفة الثابتة للوحدة والتكلفة المتغيرة لصنع المنتج، فبالتالي في حال كان إجمالي تكلفة إنتاج سلعة هو 20 دولارًا إذا تم بيعها مقابل 20 دولارًا فذلك هو سعر التعادل.

تطبيقات سعر التعادل

في إطار الحديث بشأن ما المقصود بسعر التعادل فمن الجدير بالذكر أن سعر التعادل من أهم التطبيقات التي من الممكن أن يتم تطبيقها في كافة المجالات المختلفة واليومية أيضًا.

نظرًا إلى أن سعر التعادل للعقار هو السعر الذي يجب على المالك بيعه به لكي يتم تغطية كافة النفقات المصروفة على بنائه مع تغطية نفقات الرهن العقاري إن وجدت، كذلك التأمين ضد الكوارث والضرائب المتعلقة بالصيانة والمبيعات فيصبح صاحب العقار بذلك قادرًا على تغطية كافة النفقات دون حدوث خسارة أو ربح.

بالإضافة إلى إمكانية استخدام سعر التعادل بالأسواق النقدية والتي تتعلق بالأوراق المالية، بهدف التمكن من تحديد وفهم الاتجاه الحقيقي لسعر صرف الأوراق المالية، حيث إن التجارة بتلك الأوراق تكون مربحة بعد القيام بحساب مجموع الرسوم، التكاليف والضرائب المدفوعة على امتلاك هذه الأوراق.

ويمكن تطبيق سعر التعادل بمفاهيم الاقتصاد الإداري، حيث يمكن من خلال سعر التعادل التمكن من تحديد كافة التكاليف الأولية لزيادة إنتاج المصنع، كما تؤخذ قيمة التعادل بذلك المجال والذي هو مجال توسيع وزيادة حجم المنتجات كما تشتمل على تكاليف الإنتاج كميات أكبر من المنتجات.

آثار سعر التعادل

توجد بعض الآثار لسعر التعادل والتي تتمثل في آثار إيجابية وآثار أخرى سلبية لتطبيق هذا المفهوم والتي تتمثل في الآتي:

1- آثار تطبيق مفهوم سعر التعادل الإيجابية

تتمثل الآثار الإيجابية لسعر التعادل فيما يلي:

  • اكتساب حجم كبير من حصة السوق للمنتج.
  • إهمال مشاركة المنافسين.
  • تصغير مشاركة المنافسين في سوق المنتج.
  • السيطرة بشكل كامل على سوق الإنتاج.
  • العمل على إلغاء التنافس للمنتج.

2- آثار تطبيق مفهوم سعر التعادل السلبية

من الممكن ألا ينال المسوق مراده من تطبيق مفهوم سعر التعادل، حيث:

  • يترتب عليه خسائر فادحة للشركة لوجود تنافس قوي في الأسعار أو تقديم سعر تعادل أقل من سعر الشركة.
  • مما يترتب عليه أخذ صورة خاطئة عن المنتج وضعف جودته عند المنافسين وبالتالي انخفاض كبير في السعر.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح تاجر في بينانس

طرق تحليل التعادل

توجد بعض الطرق التي من الممكن استخدامها في تحليل التعادل والتي تتمثل في:

الطريقةالمعادلة
طريقة الرسم البيانيالمبيعات= التكاليف الثابتة + التكاليف المتغيرة
طريقة المعادلةالتكاليف الثابتة ÷ سعر بيع الوحدة – التكلفة المتغيرة للوحدة

تعد نقطة التعادل من النقاط الثابتة التي تحصل على اهتمام كبير من علماء الإدارة المالية وعلماء التجارة والاقتصاد كذلك ويعتمدها أصحاب الشركات الكبيرة والصغيرة كذلك بهدف الوصول إلى الرضا في مجال الإنتاج.