خطوات التسويق الإلكتروني تنقسم إلى عدة مراحل، وتعد نهجًا جديدًا تمامًا في فهم سلوك العملاء، إذ يعتبر التسويق الإلكتروني من أسهل وأرخص وأسرع طرق التسويق على العكس من الطرق التسويقية القديمة، وسنوضح هذه الخطوات الآن من خلال موقع القمة.

خطوات التسويق الإلكتروني

خطوات التسويق الإلكتروني

يقوم التسويق الإلكتروني على العديد من الخطوات التي تؤدي إلى تحقيق الهدف المراد منه، وهو جذب العملاء ونشر المنتج أو الخدمة المقدمة للمستهلك أو العملاء، وسنتعرف على خطوات التسويق الإلكتروني فيما يلي:

1- مرحلة الدراسة والتحليل

تعتبر هذه المرحلة أولى مراحل خطوات التسويق الإلكتروني والتي يتم على أساسها دراسة السوق دراسة منهجية سليمة ومعرفة ما يقوم المنافسون بتقديمه، وكذلك الوقت المناسب لترويج المنتج أو الخدمة المراد التسويق إليها، ومعرفة مدى احتياج السوق إلى هذه الخدمة أو المنتج الذي سيتم الترويج إليه ومدى احتياج المستهلك إليه.

اقرأ أيضًا: أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني

2- تحديد الأهداف

في هذه المرحلة من التسويق يتم معرفة الهدف من إنشاء الحملة الإعلانية، وما الذي ترغب هذه الحملة في تحقيقه للمنتج أو الخدمة المتسوق إليها بعد الانتهاء من خطوات التسويق.

يجب أن تكون الأهداف المحددة أهداف طويلة وقصيرة المدى للمنتج أو الخدمة المقدمة للعملاء، فيمكننا القول إنه كلما كانت أهداف الحملة التسويقية أكثر وضوحًا كان ذلك أفضل في التسويق للمنتج والوصول إلى نتائج سريعة ومُرضية.

3- تحديد ميزانية الحملة التسويقية

قبل البدء في العمل في الحملة التسويقية يجب ولا بد من تحديد ميزانية الحملة التي ستقوم بتسويقها وتختلف ميزانية الحملة التسويقية تبعًا للمنتج أو الخدمة المروج لها.

طرق التسويق الإلكتروني

يتم القيام بالحملة التسويقية الإلكترونية من خلال عدة طرق والتي تعتبر من أهم الطرق التي يجب اتباعها للوصول إلى الهدف المرجو من الحملة التسويقية للمنتج، وهي:

1ـ التسويق بالمحتوى

يعتبر المحتوى من المسلمات اللازم توفرها في التسويق الإلكتروني إذ يقوم بجذب العملاء من خلال طريقة عرض المنتج أو الخدمة، وتتم هذه الطريقة كما يلي:

  • القيام بإنشاء مدونة لدى شركتك حتى تتم كتابة الملاحظات المراد القيام بها.
  • مشاركة المحتوى الخاص بالموضوع عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتتم إضافة أزرار مشاركة المحتوى على بعض المواقع.
  • لا بد من وضع جدول زمني يتم من خلاله تحديد الأوقات اللازمة لتنزيل الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي.
  • إنشاء دليل أو مرجع لدى العملاء حتى يتم التعرف على الخدمة أو المنتج المقدم.
  • قم بالتدوين في مدونات مشهورة والتي تكون ذات نوعية جيدة القراءة وحتى يستطيعوا مشاركة المدونة، والتي تكشف انتشارًا أسرع.
  • استخدم أشكال الإنفوجرافيك حتى يتم انتشار المدونة بشكل أسرع على كافة منصات التواصل الاجتماعي.

2ـ التسويق بالفيديو

التسويق بالفيديو أحد الطرق المنتشرة في العالم والمستمرة في التصاعد، والتي أصبحت من أكثر الوسائل المستخدمة في التسويق الإلكتروني إذ تتسارع الشركات حتى تقوم بهذا النوع من التسويق، وفيما يلي سنتعرف على خطوات التسويق الإلكتروني بالفيديو:

  • قم باختيار نوع الفيديو الذي ستقوم بإنشائه بناءً على الهدف منه إذا كان: فيديو ترويجي، أو توضيحي، أو تعليمي، أو بث مباشر.
  • قم بالتخيل المبدئي لسيناريو الفيديو كيف ستكون بدايته وكيف يستمر وما هي نهايته.
  • لا تقوم بتوقع أن هذه الفيديوهات ستحدث بسرعة، فإنتاج فيديوهات التسويق الإلكتروني تستغرق وقتًا طويلًا لتصويرها.
  • بعد الانتهاء من تصوير الفيديو ورفعه على اليوتيوب يجب وضع كلمات مفتاحية مناسبة، والتي يجب أن تكون على صلة بالفيديو المسوق له سواء كان خدمة أو منتج.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع مدرسية إلكترونية

3ـ التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يعتبر التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي من أكثر الوسائل المستخدمة في الترويج للمنتج أو الخدمة المراد التسويق إليها، حيث يتم استخدام منصات التواصل الاجتماعي من خلال إنشاء محتوى لجذب العملاء وتشجيعهم على مشاركته، وسنتعرف على ذلك عبر الجدول الآتي:

إنشاء حسابيتم إنشاء حساب على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال اختيار صورة الغلاف والقيام بوضع رابط الموقع في محتوى الصورة حتى يكون رابط النفاذ من خلاله إلى الموقع مباشرةً
صور المنتجقم بإدراج صور المنتج أو استخدام قوالب الفيس بوك حتى يتم نشر العروض والمنتجات على صفحتك على شكل المتجر
نشر التدويناتيتم نشر التدوينات على منصات التواصل الاجتماعي حتى يتم الربط بين المدونة ومواقع التواصل بشكل قوي ومباشر
تجنب العموميةانتبه من العشوائية في المحتوى غير التجاري الذي تقوم بتقديمه واجعله على صلة قوية مع المنتج أو الخدمة المقدمة للعملاء
الأوقات النشطة لمتابعي منصات التواصل الاجتماعييجب التعرف على مواعيد استخدام العملاء لمنصات التواصل الاجتماعي حتى يتم تنزيل إعلانات المنتج أو الخدمة، ويلقى قبولًا ومشاهدة كبيرة من الناس وذلك من خلال buffer حتى تستمر الإعلانات في التدفق بانتظام في أوقات محددة
تفاعل مع عملائكيتم ذلك من خلال الرد على أسئلتهم وشكواهم ومعرفة أرائهم في المنتج أو الخدمة المقدمة إليهم

نتيجة للثورة الرقمية وتوفر أدواتها في يد الكثير من الناس يجب معرفة خطوات التسويق الإلكتروني، فهي ميزة إضافية ومن الأدوات التي تفوقت في قدراتها التسويقية عن طرق التسويق التقليدية.