نموذج دراسة جدوى مشروع قرية سياحية (ناجح جدا) يتضمن الأسس الاجتماعية والتصميمية المسؤولة عن نجاحه، حيث الاعتماد على الكثير من المعايير في إنشاء القرية السياحية، ويعرض موقع القمة هذا النموذج لتوضيح الأسس والمعايير الواجب اعتمادها في عمل دراسة الجدوى تلك.

نموذج دراسة جدوى مشروع قرية سياحية (ناجح جدا)

نموذج دراسة جدوى مشروع قرية سياحية (ناجح جدا)

تتكون القرية السياحية من فلل وشاليهات وأنشطة ترفيهية، وفندقية، وخدمية وغيرها، وهو ما تم مراعاته في إعداد نموذج دراسة جدوى مشروع القرية، وفيما يلي سنوضحها بالكامل:

1- خطة إنشاء الوحدات السكنية

ضم المشروع حوالي 50 فيلا، كل فيلا مكونة من عدة أدوار، ومساحة الدور الأرضي منها تصل إلى 100 م2، والذي يتكون من صالة، ومدخل، وغرفة معيشة، ومطبخ، وحمام وصالة طعام.

أما الدور العلوي فتم تصميمه على شكل 3 غرف نوم، مساحة كل غرفة 18 م2، و2 حمام، و2 تراس، وغرفة معيشة، وتم تأسيس الـ 50 فيلا بالكامل بهذا الشكل على مساحة 1000 م2، بحيث تستوعب كل فيلا 6 أشخاص، ليكون عدد سكان الفلل كحد أقصى 300 فرد.

كذلك تم تصميم 75 شاليه سكني، الواحد منه تأسس على مساحة 130 م2، وستكون من غرفتين وهما النوم والمعيشة، حمام، مطبخ، غرفة للطعام والتراس، وتم تأسيس الشاليهات بالكامل على مساحة 10000 م2، ومساحة الشاليه الواحد تصل إلى 130 م2 لتستوعب 4 أفراد، وبذلك يستوعب مجموع الشاليهات بالكامل 300 فرد.

اقرأ أيضًا: نموذج دراسة جدوى مشروع خدمي

2- خطة الإدارة والمطاعم الفندقية

يجب اتباع خطة مدروسة بشأن الإدارة والمطاعم لتتوافق مع العدد السكاني في القرية، وهي ما سنوضحه بالتفصيل في عرض نموذج دراسة جدوى مشروع قرية سياحية (ناجح جدا)، وهي:

  • يجب تصميم إدارة فندقية تشغل مساحة 125 م2، يتم تقسيمها إلى 6 غرف بمساحات متساوية هي 16 م2، وغرفة خاصة بالمدير يتم بها عقد الاجتماعات مساحتها مناسبة لتغطية كافة الموظفين وهي 30 م2.
  • على تلك المساحة يجب توفير مطعمين كحد أدنى، بمساحات متساوية لكل مطعم وهي 240 م2، بها دورات مياه حريمي ورجالي، صالة واسعة تستوعب 150 فرد، وغرفة لخدمات العاملين، ومطبخ، وسلم ومصعد كهربائي.

3- نموذج الغرف الفندقية

يجب أن تتناسب مساحة الغرف الفندقية مع المساحة الإجمالية للمشروع، وإتاحة فرصة استيعاب أكبر عدد ممكن من الأفراد من خلالها، حيث يتم تأسيسها على مساحة 6200 م2، تنقسم إلى:

  • 150 غرفة منها 50 فردية و100 زوجية.
  • 50 جناح.
  • مساحة الغرفة الفردية 16 م2 لتكون جميع الغرف على مساحة 1100 م2، والمزدوجة 20 م2 لتكون مساحة كافة الغرف المزدوجة 2100 م2.
  • الجناح يتم تصميمه على مساحة 28 م2، به 2 ملحق للاستقبال، حمام، لتكون المساحة الإجمالية لكافة الأجنحة 2500 م2.

4- اختيار الاسم التجاري

يجب عند اختيار الاسم التجاري الاستعانة بخبير من أجل اختيار الاسم الذي يترك بصمة في ذهن كل من يسمع، مع الحرص على اختيار الاسم الأقرب إلى نشاط المشروع، وفي الوقت نفسه يسهل على الجميع قراءته.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروعات صغيرة

5- العمالة المطلوبة للمشروع

يتضمن المشروع الكثير من الأنشطة، وفيما يخص المساحة المذكورة بنموذج دراسة جدوى مشروع قرية سياحية (ناجح جدا) تكون أعداد العمالة المطلوبة كما يلي:

الوظيفةعدد الموظفين
موظفو الفندق20 عامل + 5 إدارة
حمامات السباحة والأنشطة الترفيهيةعامل إنقاذ لكل حمام سباحة وعامل نظافة
الملاهي (اختياري التنفيذ)مهندس صيانة، عامل لكل لعبة، فردين أمن
المحلات التجارية (بمول القرية إذا أنشأت)حسب المستأجر
المطاعمشيفين + 2 مساعد شيف + 5 مقدم طعام لكل مطعم + إداري لكل مطعم
الإدارةحسب رغبة صاحب المشروع وحاجته

تُحتسب أرباح المشروع من خلال جمع التكاليف وخصمها من الإيرادات، والتكاليف تختلف من مستثمر إلى آخر حسب الأماكن المستعان بها في شراء المستلزمات وأصحاب آلات البناء المستأجرة، ولكن في حال كان الناتج موجب يكون مُربح وإذا كان سالب يكون غير مُربح، والمشروع المطروح من المشروعات المربحة.