إن محافظة فيحاء تعتبر واحدة من أهم محافظات المملكة العربية السعودية، والتي تتواجد في منطقة الحدود الشمالية للبلاد، ضمن تقسيم أقرته المملكة العربية السعودية في العام الهجري ١٤١٢، وهو تقسيم الحدود الشمالية إلى محافظة رفحاء بالمنطقة (أ)، ومحافظة طريف بالمنطقة(ب).

معلومات عن محافظة رفحاء

  • تتواجد محافظة رفحاء بالمنطقة الشمالية للمملكة العربية السعودية، وكانت في نفس مسار الطريق القديم للحج؛ وبالتالي فإنها ما بين بغداد ومكة، ومن الجانب الآخر فإنها تقع على الطريق الدولي ما بين دول الخليج العربي، المنطقة الشرقية لدولة سوريا، ولبنان، والأردن.
  • تمثل محافظة رفحاء بالمملكة العربية السعودية ثاني أكبر مدينة يقطنها المواطنين من حيث العدد، بعد مدينة عرعر بمتوسط عدد سكان تجاوز الثمانين ألف ألف وذلك مقارنة بباقي محافظات المنطقة الشمالية بالمملكة العربية السعودية وهو ما جعلها محط اهتمام كبير على الصعيد السكاني، والجغرافي.
  • اكتسبت مدينة رفحاء بالمملكة العربية السعودية أهميتها بين مدن المملكة العربية السعودية بعد وقوعها على الطريق الدولي ما بين المملكة العربية السعودية، والدول العربية المجاورة لها، والتي تجاوز عددهم ثمانية دول عربية مشتركة معها. بحدودها الشمالية.
  • أما بالنسبة لمجال السياحة، والمعالم الأثرية بالمنطقة؛ فإنها تمتلك العديد من الآثار القديمة، والتي تقع بالتحديد بالقرى والهجر بالمحافظة، ومن أهمها درب زبيدة والذي كان يستخدم في نقل الحجاج من جمهورية العراق وما يأتي من خلالها إلى الأراضي المكرمة بالمملكة العربية السعودية.
  • ولا ننسى احتفال سكان تلك المحافظة بعد مواسم هطول الأمطار بها، إلى البحث والتنقيب عن نبات يسمونه فاكهة الشتاء، أو الفقع؛ وهو تلك النبتة التي تنبت من جوف الأرض في مناطق صحاري الرفحاء، بعد انحصار مياه الأمطار عنها؛ وهذا الأمر ما جعلها مميزة قليلا بين مناطق المملكة العربية السعودية.

الرمز البريدي لمحافظة بيشة رفحاء

من المعلوم أن لكل دولة في العالم نظام معين للترميز على مناطقها، ومدتها، وقراها، وجميع المؤسسات الخاضع لها، وذلك لتسهيل عملية الوصول للمناطق، والأفراد المتواجدين بكل منطقة من مناطق الدولة بكل سهولة، ويسر، وتقديم تسهيلات إلكترونية وخدمية بها.

كانت المملكة العربية السعودية من أوائل الدول التي سارعت إلى وضع بصمتها في عملية الترميز تلك لكل أفراد، ومؤسسات مجتمعاتها؛ سعيا منها اللحاق بالمسيرة الحضارية لها وعدم التخلف عنها؛ قامت بوضع عملية الترميز بناء على المنطقة قم، والمحافظة رقم، بالإضافة إلى القرى، والأحياء، والبيوت.

جعلت السلطات المسؤولة عن عملية ترميز أرقام البريد الخاصة بأقطاب المملكة العربية السعودية بوضع رمز بريدي مميز خاص بمحافظة رفحاء، وكان الرمز البريدي الموحد لمحافظة الرفحاء كالتالي ٩١٩١١، وهذا الرمز مميز جدا لسكان هذه المنطقة من البلاد، بالإضافة إلى وجود رموز لكل منطقة تابعة لها.

حيث إن وجود رمز بريدي للمنطقة يسهل على حكومات المملكة العربية السعودية، والأفراد من التعرف على الرموز البريدية الخاصة بهم وتيسير عملية الوصول والتواصل فيما بينهم، وتمكين الجهات الحكومية المسؤولة من عمليات الجرد والحصر لسكان المنطقة تلك.

تضم محافظة رفحاء الكثير من الأحياء العريقة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر؛ حي المدينة، وحي العمال، وحي الخالدية الشمالية والجنوبية، وحي القادسية، وحي الروضة، وحي الملز، والجميماء، والي موك، وأحياء المحمدية، والعزيزية، والإدارية، والمساعدة، والصناعية كذلك.

الرمز البريدي رفحاء جميع أحياء رفحاءRafha postal code

الرمز البريدي رفحاء جميع أحياء رفحاءRafha postal code

الرمز البريدي لجميع أحياء ومناطق محافظة الرفحاء

تختلف الرموز البريدية لكل حي من أحياء محافظة رفحاء بالمنطقة الشمالية للمملكة العربية السعودية على أساسات معينه وضعتها الجهات المختصة والمسؤولة عن ذلك بصورة متقنة، ونذكر لكم من أهم الأرقام البريدية الخاصة بكل حي من أحياء محافظة رفحاء بالمملكة العربية السعودية، والتي تكون كما يلي:

  • نجد أن حي الإداري بالرفحاء بالرمز البريدي ٧٦٣١٣، بالإضافة إلى وجود نفس الرمز البريدي لحي الصناعية بالرقم البريدي ٧٦٣١٣ وحي المساعدية الكبير بالمنطقة بالرقم البريدي ٧٦٣١٣.
  • بالإضافة إلى حي الخالدية بالرقم البريدي ٧٦٣٢١، بينما حي العزيزية بالرقم البريدي ٧٦٣١٣، وحي المحمدية كذلك بنفس بالرقم البريدي ٧٦٣١٣.
  • حي منطقة الملز بالرفحاء بالرقم البريدي ٧٦٣١٦، وحي منطقة والجميماء بالرقم البريدي٧٦٣١٣. وحي منطقة اليرموك الشهير بالرقم البريدي ٧٦٣١٣ كذلك.
  • حي الروضة بالرقم البريدي ٧٦٣١٦، وحي النموذجية بالرقم البريدي ٧٦٣٢١.
  • يقع حي العمال تحت الرقم البريدي ٧٦٣٢١، وعلى الجانب الآخر الرقم البريدي لحي المدينة بالرقم البريدي ٧٦٣٢١، بينما حي السلام بالرقم البريدي ٧٦٣٢٣.
  • يضم آخر مجموعة أرقام بريدية لإحياء منطقة رفحاء وهي حي القادسية بالرقم البريدي ٧٦٣١٣، وحي الفيصلية الشهير بالرقم البريدي ٧٦٣٢١، وحي الورود بالرقم البريدي ٧٦٤١١.

وبالاطلاع وتدقيق النظر بأرقام البريد السعودي الخاص بأحياء محافظة الرفحاء نجدها منحصرة ما بين هذه الفئات من الأرقام البريدية، وهي تلك الأرقام ٧٦٣٢١ لثلاث أحياء بالمنطقة، والرقم ٧٦٣١٣ مخصص لثماني أحياء بالمنطقة، وكذلك الرقم ٧٦٣١٦ بثلاث أحياء فقط.

إجمالا لما سبق فإننا يمكننا القول أن تقسيم الأرقام البريدية لمنطقة الرفحاء جاء بناء على تشابهت وتجمعيات لإحياء المنطقة المختلفة، وهذا ما حاولنا جاهدين ذكره، بالإضافة إلى تسليط الضوء قليلا على تاريخ وموقع محافظة رفحاء بالمملكة العربية السعودية.