نموذج عقد زواج المسيار في السعودية جاهز للتحميل يساعد في التعرف على صيغة وبنود هذا العقد، وذلك لأن عقود الزواج مثلها كأي عقد شراكة بين شخصين تحمل في ثناياها بنود تحفظ حقوق وواجبات كل طرف للآخر، كما أنها تشتمل على شروط أساسية يضعها الطرفان للتمكن من الحفاظ على هذه العلاقة بشكل جيد، ومن خلال موقع القمة نقدم لكم هذا النموذج وكل ما يتعلق بالزواج المسيار.

نموذج عقد زواج المسيار في السعودية جاهز للتحميل

زواج المسيار أو زواج الإيثار وقد انتشر مؤخرًا في دول الخليج العربي والكثير من الدول الإسلامية، وهو عقد يجبر المرأة على التنازل عن حقوقها في السكن والنفقة، وقد أثار هذا الزواج الكثير من الجدل، حيث إن الغالبية تؤكد على أنه حرام بينما يجاهد البعض في إثبات جوازه من الناحية الشرعية، وفيما يلي نعرض نموذج عقد زواج المسيار في السعودية جاهز للتحميل:

إنه في يوم…… الموافق……….…

تحريرًا بين كلٍ من:

أولًا: السيد/………… المقيم….……؛ مسلم الديانة ……………. الجنسية

(زوج طرف أول)

ثانيًا: السيدة/……… المقيمة………؛ ….……. الديانة ………الجنسية

(زوجه طرف ثاني)

بعد أنّ أقر الطرفان بكونهم بالغين قادرين على اتخاذ قرارات مصيرية مثل هذا الزواج وخلوها من كافة الموانع الشرعية اتفقا أمام الشهود المذكورين بهذا العقد وبعد تلاوته باللغة………….. على الزوجة اتفقا على ما يلي:

البند الأول:

فيقر الطرف الأول بعد إيجاب وقبول صريحين بأنه قد قبل الزواج من الطرف الثاني زواجًا شرعيًا على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وعملًا بأحكام الشريعة الإسلامية. كما يقر الطرف الثاني بعد إيجاب وقبول صريحين بأنها قد قبلت الزواج من الطرف الأول.

البند الثاني:

يقر الطرف الثاني صراحة بأنها وفقت على الزواج برضا تام بناءً على أحكام الشريعة الإسلامية مع الاحتفاظ بديانتها…………

البند الثالث:

اتفاق الطرفان على صداق بقيمة……….. يُدفع من الطرف الأول…………… في مجلس العقد للطرف الثاني والمؤخر منه………… يحل بأقرب الأجلين.

البند الرابع:

اتفق الطرفان برضى على كافة بنود هذا العقد بما تقضي به الشريعة الإسلامية وما يترتب عليه من آثار قانونية، وخصوصًا فيما يخص الأولاد إذ أن الأبناء ثمرة هذا الزواج ولهم جميع الحقوق الشرعية والقانونية قبلهما.

البند الخامس:

تحرر هذا العقد من صورتين مع كل طرف صورة للعمل بها حتّى يحين اتخاذ إجراءات التوثيق.

التوقيع/ (توقيع الولي).

التوقيع/ (شاهد).

للحصول على هذا النموذج بصيغة pdf اضغط على الرابط التالي: نموذج عقد زواج المسيار في السعودية pdf

للحصول على هذا النموذج بصيغة word اضغط على الرابط التالي: نموذج عقد زواج المسيار في السعودية doc

شروط زواج المسيار

شروط زواج المسيار

قبل الحصول على نموذج عقد زواج المسيار في السعودية جاهز للتحميل فيلزم على الذين يفكرون في الاستفادة من هذا النموذج بالتعرف على الشروط الخاصة بالزواج المسيار، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  • يلزم أن يعيش الطرفان في مناطق جغرافية منفصلة.
  • ألا يقل عمر المرأة عن 25 عام وألا يتجاوز سن الرجل 50 عام في حال كان غير سعودي الجنسية.
  • من الضروري ألا يكون الخاطب قد سبق له الزواج من امرأة سعودية ومن الضروري أن يوقع إقرار بهذا الأمر ويبصم عليه.
  • يلزم إلحاق نسخ من أوراق ثبوتية المرأة من بطاقة الهوية الوطنية ودفتر العائلة وجواز السفر.
  • من اللازم إرفاق صحيفة تفيد بخلو الخاطب من السوابق الجنائية ويصدق عليها من قِبل السفارة في المملكة السعودية.
  • ينبغي تضمين إقرار موافقة للمتقدمة بطلب الزواج من القسم النسوي بالإمارة التابعة لها.
  • إرفاق صورة من فحص طبي شامل تحليل مخدرات.
  • يلزم أن يكون فرق السن بين الزوجين في نطاق 15 عام وليس أكثر.
  • ينبغي إحضار صورة من شهادة ميلاد إقامة وجواز سفر الرجل مع التأكد من كونهم ساريين المفعول ومصدق عليهم من الأحوال المدنية.
  • يلزم تضمين تعريف عمل الخاطب مع ذكر الراتب ويكون موثق من قِبل الغرفة التجارية.

اقرأ أيضًا: ما حكم زواج المسيار ابن عثيمين

أضرار زواج المسيار

في إطار الحديث عن نموذج عقد زواج المسيار في السعودية جاهز للتحميل فلا بد من التعريف بمخاطر الزواج المسيار على المرأة، إذ إنه لا يقدم لها أي منافع وكأنه صُمم فقط للرجال ولتلبية رغباتهم، وتتمثل هذه الأضرار فيما يلي:

  • يحرم زواج المسيار النساء من الاستمتاع بالحياة الزوجية التي يطمحن لها فلا يمكنهن مشاركة الحياة مع رجل يقطن في مدينة أخرى.
  • تظل مشكلة المرأة في وجود عائل يكفيها الحاجة للعمل خصوصًا إن كانت غير متعلمة أو لا تتمتع بمهارات يمكنها الحصول على مصدر رزق منها.
  • الزواج بمفهومه المعتاد يسرق حياة المرأة ويقتل طموحاتها في بعض الأحيان إن كان مع زوج لا يشعر بمسؤولياته وواجباته تجاه الأسرة والأطفال فكيف برجل يرى التنصل من كل شيء في البداية.
  • قد يؤدي هذا الزواج إلى تفكك الأسر بشكل أكبر من مخاطر الطلاق الذي يهابه الجميع فلو أن الكل لجأ للزواج المسيار من أجل التمتع بالحياة الزوجية دون تقيد، فمن سيقرر إنجاب أطفال وتربيته بشكل طبيعي وتنشئتهم على الأسس الدينية والأخلاقية.

الحكم الشرعي لزواج المسيار

بصدد الحديث عن نموذج عقد زواج المسيار في السعودية جاهز للتحميل فننتقل هنا إلى توضيح مدى مشروعية هذا الزواج، إذ إنه حتى وإن اعترفت به الحكومة فما زال الكثير من اللغط يحوم حوله، لأنه يفتقر إلى عدد من الأمور الهامة في الزواج، والتي لا يمكن الاستعاضة عنها أبدًا، وتنشق آراء العلماء بين 3 فرق نعرضها في النقاط التالية:

  • المجيزون: وهم الفئة التي ترى أن الزواج المسيار يوفر كافة الشروط النكاح، من حيث وجود ولي وشاهدين ومهر، ويرون أنه لا معابة على المرأة أن تتنازل عن بعض حقوقها من سكن ونفقة، نظرًا للظروف المعيشية الصعبة التي يعاني منها الناس.
  • المجيزون مع كراهة: وهؤلاء الذين يرون في هذا النوع من الزواج امتهان لا يمكن إنكاره للمرأة، إذ يقربها من منزلة السلع في الأسواق تُباع وتُشترى.
  • المناعون: قد أصر هؤلاء على رفضهم للفكرة من أساسها، إذ إن الحقيقة أن الزواج المسيار مخالف لأهم ركن في الزواج وهو المودة والرحمة.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف نتيجة فحص الزواج في السعودية

طرق التواصل وزارة الشؤون والإسلامية والدعوة والإرشاد

قد لا تحتاج نموذج عقد زواج المسيار في السعودية جاهز للتحميل، إذ تقدم هذه المؤسسة العريقة فتاوى في الدين الإسلامي لأي شخص يرغب بها وفي البداية كانت مصممة خصيصًا للدعوة الإسلامية، ويمكن التواصل معهم للاستفسار عن زواج المسيار ومشروعيته للحصول على إجابات من أهل العلم بالحجج والدلائل التي لا يمكن دحضها عبر الوسائل التالية:

العنوانالمملكة العربية السعودية – الرياض طريق الملك فهد بجوار برج الفيصلية الرمز البريدي: 11232
رقم التواصل112236222
البريد الإلكتروني[email protected]
حساب تويترمن هنا
قناة يوتيوبمن هنا

زواج المسيار مشروع حكم عليه بالفشل ولكن البعض مازال مغرم بزهو الفكرة خصوصًا أنه يشبه حلوى ضارة، ولكن بالنظر في شروطه ومدى تأثيره على السيدات بالسلب فستتضح أضراره.