أدعية الصوم والإفطار في رمضان ففي كثير من الأحيان لا نستطيع أن نجد كلمات لندعو الله عز وجل بما في داخلنا وقد يهمك الامر لمعرفة أفضل دعاء لأمي المتوفية في القبر, ولذلك نقوم بالبحث عن أدعية يمكنها أن تصف ما لا نستطيع البوح به خاصة في أيام رمضان المباركة التي هي أيام للعبادة والتقوى والدعاء بها مستجاب بإذن الله تعالى ولذلك في مقالنا اليوم سنذكر لكم بعض من تلك الأدعية.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

أدعية الصوم والإفطار في رمضان

حينما يقترب آذان المغرب أو يقترب آذان الفجر نبحث عن أدعية الصوم والإفطار في رمضان لكي نأخذ فضل الدعاء بهذه الأوقات المستجاب بها الدعاء ومنها:

  • اللهم اغفر لي ذنبي واجعلني ممن عتقتهم من نار جهنم يا الله ومد في عمري لأتم صيام شهرك الفضيل واشفي كل شخص مريض آمين.
  • اللهم أسألك بعفوك أن تتقبل مني صيامي فأنا أجاهد نفسي لأبعد عن كل شيء حرمته فأعني على أحوالي يا الله.
  • يا رب امح كل ذنب قد ارتكبته بجهل مني وارزقني الثبات على أن أطيعك في كل وقت وفي كل حين اللهم آمين.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

دعاء للصائم مستجاب

يمكننا في كثير من الأحيان أن ندعوا بما تفيض به قلوبنا من أدعية الصوم والإفطار في رمضان دون اللجوء إلى نص بعينه فهذا مستحب عند الله عز وجلا.

  • اللهم إني لا أريد سوى رضاك فابعد عني سخطك وارزقني الثبات والهدي وأعطني ما أسألك به إن كان من الخير يا عليم
  • اللهم إني أسلمت بك وآمنت ودائمًا أتوكل عليك يا كريم فلا منيب إلا أنت فاقبل مني صيامي وصلاتي اللهم آمين.
  • أستعيذ بك يا الله من أن أصاب بالعجز أو أشعر بالكسل أو بأن أبخل على نفسي أو على غيري بشيء أنت وهبته لي فارقني القناعة والرضا فالحمل لك في كل وقت.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

أجمل دعاء للصائم

هناك أدعية حينما نقوم بذكرها يفيض قلبنا خشوعًا من جمالها ولن نجد أجمل مما قيل على لسان النبي الأمين من أدعية الصوم والإفطار في رمضان.

  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم إذا هم للإفطار يقول: (ذَهَبَ ‌الظَّمَأُ وَابْتَلَّتِ الْعُرُوقُ وَثَبَتَ الْأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ).
  • ورد أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم إذا قام بالإفطار عند أحدهم قال.
  • (أَفْطَرَ النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عِنْدَ سَعْدٍ فَقَالَ: أَفْطَرَ عِنْدَكُمُ الصَّائِمُونَ، وَصَلَّتْ عَلَيْكُمُ الْمَلَائِكَةُ، وَأَكَلَ طعامكم الأبرار(.

دعاء قبل اذان المغرب في رمضان

إن الوقت الذي يسبق آذان المغرب من الأوقات التي يجب على كل مسلم أن يغتنمها حيث أنها أوقات يستجيب الله فيها أدعية الصوم والإفطار في رمضان.

  • اللهم اغفر لي كل ذنب قادم وكل ذنب قد قمت بع بغفلة وجهل مني واجعلني ممن قبلت منهم الصيام والقيام آمين.
  • في تلك الساعة المباركة يا الله أسألك بتذلل من عبد ضعيف تائب أن تبارك في جميع أعمالي في هذا الشهر وأن تثقل بها ميزان حسناتي يوم نعرض عليك.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء الصيام القضاء

إن النية هي التي تعمل على تحديد الهدف الخاص بالإنسان ويجب على الإنسن خاصة في صوم شهر رمضان بجانب أدعية الصوم والإفطار في رمضان أن يعقد نيته بقضائه.

  • فنجد أن المسلم في دعائه بعقد نية صوم رمضان يقول اللهم إني قد نويت أن أصوم شهر رمضان الكريم كامل وذلك احتسابًا لوجهك الكريم وإيمانًا بك وليس سواك فاقبل مني الصيام وافر لي ذنوبي آمين.
  • والنية يجب أن نعلم جيدًا أن المحل الخاص بها هو القلب وليس شرط أبدًا أن ننطق بهذا.
  • والأمر ذلك قد كان فيه اختلاف كبير جدًا بين الفقهاء فمنهم من قال أن النية ركن ومنهم من أكد أنها شرط والله أعلم.

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

  • – اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ.
  • – اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك.
  • – اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك.
  • – اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.
  • – اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ.
  • – اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ.
  • – اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ.
  • – اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ.
  • – اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • – اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه واجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ.
  • – اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً.
  • – اللَّهمَّ أسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى.

أدعية قرآنية مستجابة ..دعاء الأنبياء في القرآن

1- زكريا عليه السلام: «ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا».
2- يعقوب عليه السلام: «وَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَىٰ عَلَىٰ يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّىٰ تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ».
3- يونس عليه السلام: «وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ».
4- أيوب عليه السلام: «وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ*فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ»
5- نوح عليه السلام: «وَنُوحًا إِذْ نَادَىٰ مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ*وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ».
6- سليمان بن داود عليه السلام: «قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّن بَعْدِي ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ».
7- إبراهيم عليه السلام: «رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ*رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ».
8- موسى عليه السلام: «قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي*وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي*وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي*يَفْقَهُوا قَوْلِي*وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي*هَارُونَ أَخِي*اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي*وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي*كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا*وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا*إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيرًا*قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَىٰ».
9- يوسف عليه السلام: «قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ۖ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ».
10- عيسى ابن مريم عليه السلام: «قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ ۖ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ».

وبهذا نكون قد انتهينا من ذكر أدعية الصوم والإفطار في رمضان فلا تهملوا الدعاء في تلك الأيام الجميلة والمباركة فهي فرصة عظيمة لمحو الذنوب وكتابة الكثير من الحسنات وكذلك الدعاء بكل ما نريده في الحياة والله وعدنا دائمًا بأنه سوف يستجيب وهو لا يخلف وعده أبدًا فهو قادر على أي شيء.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور