دعاء رمضان هو الدعاء الذي يرغب في معرفته عدد كبير من المسلمين، حيث إنهم يكثرون من الدعاء في هذا الشهر المبارك ويكثرون من العبادات ويتقربون إلى الله عز وجل، سنتعرف إلى مجموعة كبيرة ومميزة من الأدعية التي يُمكن الدعاء بها في أي وقت لا سيما شهر رمضان المبارك.

اقوي دعاء رمضان أدعية من القرآن الكريم أفضل دعاء رمضان اللـهم صل على محمد وآل يا ارحم الراحمين استغفر الله ربي واتوب اليه أجمل الأدعية في رمضان أدعية فب هذا الشهر الفضيل له مكانة عظيمة عند كل شخص مسلم والذين يحرصون على أداء تلك الطاعات وقد يهمك الامر لمعرفة دعاء تيسير الأمور والرزق والفرج, وكذلك الإكثار من ذكر الله عز وجل والتقرب إليه من خلال الدعاء طامعين في أن يغمرهم بالعفو والمغفرة وذلك جراء صيامهم وصلتهم في هذا الشهر المبارك.

دعاء الرسول في رمضان اللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيَامِي فِيهِ صِيَامَ الصَّائِمِينَ، وَ هَبْ لِي جُرْمِي فِيهِ يَا إِلَهَ الْعَالَمِينَ، وَ اعْفُ عَنِّي يَا عَافِياً عَنِ الْمُجْرِمِينَ “.
اللهم بلغنا رمضان” اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه“
اللهم بلغنا رمضان وأهَلْه علينا بالأمن والإيمان.اللهم بلغنا رمضان وأعنا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن.

دعاء الرسول في رمضان

دعاء رمضان pdf 2023 ما هو أفضل دعاء في رمضان يمكننا أن ندعوا به تضرعًا لله بأن يتقبل منا الصيام وهل يشترط الالتزام بنص الدعاء أم يمكننا فقط الدعاء بما نعرفه؟

  • دعاء رمضان 30 يوم اللهم أسألك أن ترزقني بالعافية وأن تشملني بعفوك وذلك في دنياك وفي آخرتك فاقبلني أن التائب إليك فامح ذنوبي يا كريم.
  • دعاء خواتم رمضان في رمضان مكتوب دعاء اللهم في هذا الشهر شهر رمضان الفضيل الذي أنتظره من العام للعام أسألك تذللًا أن تغفر لي كافة الذنوب وأن تجعلني ممن يدخلون إلى الجنة بدون أي سؤال.
  • الدعاء في شهر رمضان الهم امنحني الحظ السعيد والرزق الوفير والخيرات أرجوك أن تعفو عني وأن تعذر جهلي وأني عبد قليل الحيلة يا الله.

دعاء دخول رمضان

الكثير يريد أن يدعوا بنفسه وذلك من خلال قراءة أدعية لرمضان مكتوبة وذلك الأمر نحن نوفره في هذه المقال فجميعها مكتوبة بشكل صحيح وسهل.

اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين اللهم وفقني في الدراسة ووفقني في العمل واشف أمي وأبي يا قادر يا حنان يا من تمن على عبادك فأنت الأعلم بهم وبما يسرون.

يا رب أحطني بفضلك وقم بإنزال البكة علي وقم بتوفيقي لكل ما يوجب رضاك.

يا الله يا منام على عبادك جميعهم اغسلني من أي ذنب ونقني من أي عيب وامنح قلبي الإيمان والتقوي والقوة اللهم آمين.

 “اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَ قِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَ نَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ”.

“اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إقامة اَمرِكَ، وَ اَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَ اَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ و سَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ”.

“اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَ اجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَ اجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَحمتك يا اَرحَمَ الرّاحمينَ .

اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَ اِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَأَ الآمِلينَ”.

“اللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَ اهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَ خُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ” .

“اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَ كَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَ العِصيانَ وَ حَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَ النّيرانَ بعَوْنِكَ يا غياثَ المُستَغيثينَ” .

“اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ، وَ اَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَ الْهَفَواتِ، وَ لا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا وَ الآفاتِ بِعزَّتِكَ ياعِزَّ المُسْلمينَ”.

“اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان، وَ أغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ، وَ وَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرآنِ يا مُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين”.

دعاء الرسول في رمضان

كان هناك أدعية كثيرة يدعوا بها الرسول صلوات الله عليه ورحمته في أيام رمضان الفضيلة وها هو أفضل دعاء في رمضان.

  • عن طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنه-: (أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ إِذَا رَأَى الهِلَالَ قَالَ: اللَّهُمَّ أهله عَلَيْنَا ‌بِاليُمْنِ ‌وَالإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ).
  • عن ابن عمر في رواية أخرى للحديث السابق: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذَا رَأَى الْهِلَالَ قَالَ: اللَّهُ ‌أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ(.
  • ورد عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: اللَّهُمَّ ‌إِنَّكَ ‌عُفُوٌّ ‌تُحِبُّ ‌الْعَفْوَ ‌فَاعْفُ عَنِّي(.
دعاء رمضان

دعاء رمضان

دعاء رمضان

ينتشر أفضل دعاء في رمضان على كثير من المواقع خاصة تويتر فهو من المواقع النشطة والتي تحوي الكثير من الأشخاص ومن الأدعية الخاصة الموجودة به.

  • يا حي يا جبار اجبر كسر قلبي وأرح بالي وصح بدني وبارك لي في عافيتي وارزقني عملًا حلالًا وابعدني عن كل فعل يغضبك آمين.
  • اللهم إني جاهل فاعذرني ومدني بالقوة لكي أتمسك بطاعتك فإني ضعيف أمام شهواتي فمد إلى يد العون يا قدير.
  • حبيبي يا الله يا من عصيتك فلم تفضحني وقمت بستري أمام الناس أتيتك اليوم خائبًا ضعيفًا فسامحني يا الله ف والله ما ظلمت أحدًا إلا نفسي.
  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير ما ختمت، واختم لي بالسعادة فيما ختمت… اللهم افتح لي في هذه الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال».
  • «اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيبا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.
  • يا رَبْ عَلمّنْي أنْ أحبّ النَاسْ كَما أحبّ نَفسْي، وَعَلّمني أنْ أحَاسِبْ نَفسْي كَما أحَاسِبْ النَاسْ، وَعَلّمنْي أنْ التسَامح هَو أكْبَر مَراتب القوّة وَأنّ حبّ الانتقام هَو أولْ مَظاهِر الضعْفَ. يا رَبْ لا تدعني أصَاب بِالغرور إذا نَجَحْت، وَلا باليأس إذا فْشلت، بَل ذكّرني دائِمًا أن الفَشَل هَو التجَارب التي تسْبِق النّجَاح، يا رَبْ إذا جَرَّدتني مِن المال فاتركْ لي الأمل، وَإذا جَرّدتني مِنَ النجَّاح فاترك لي قوّة العِنَاد حَتّى أتغلب عَلى الفَشل، وَإذا جَرّدتني مَن نعْمة الصَّحة فاترك لي نعمة الإيمان، يارَبْ إذا أسَأت إلى الناس فَأعْطِني شجَاعَة الاعتذار، وإذا أسَاء لي النَّاس فاعْطِنْي شجَاعَة العَفْوَ، وإذا نَسيْتك يَارَبّ أرجو أن لا تنسَاني مَنْ عَفوِك وَحْلمك، فأنت العَظيْم القَهّار القَادِرْ عَلى كُلّ شيء«.

أدعية رمضان من الكتاب والسنة

الأطفال هم من أحباب الله سبحانه وتعالى ويجب أن نعلمهم منذ الصغر بأن يلجأوا لله سبحانه وتعالى دائما بأفضل دعاء في رمضان.

  • اللهم إني أستعيذ بك من أي علم لا أنتفع به ومن قلب ليس خاشعًا لك يا الله.
  • اللهم أدعوك بأن تصلح لي جميه أحوالي فأنت الله لا إلاه إلا أنت.
  • يا رب اهديني وابعدني عن رفقة السوء وسدد لس كل أموري.
شهر رمضان المبارك دعاء
  • دعاء رؤية الهلال: (كانَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا رَأى الهلالَ قالَ اللَّهمَّ أهلِلهُ علَينا باليُمنِ والإيمانِ والسَّلامَةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ).
  • دعاء الصائم عند الإفطار: عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ تعالى)، وكان ابنُ عمرو إذا أفطرَ يقولُ: (اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي).
  • دعاء من أفطر عند قوم: عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا أفطَرَ عندَ أهلِ بيتٍ قال: أفطَرَ عندَكمُ الصائمونَ، وأكَلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وتنزَّلَتْ عليكمُ الملائكةُ).
  • دعاء ليلة القدر: عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنّها قالت: (يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها؟ قالَ: قولي: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي).

اللهم بلغنا رمضان و أدخله علينا بالأمن و السلام و اغفر لنا يا منان يا رحيم و تقبل دعائنا يا ذا الجلال و الاكرام.

اللَّهُمَّ فَرِّغْنِي لِمَا خَلَقْتَنِي لَهُ، وَلاَ تَشْغَلْنِي بِمَا خَلَقْتَهُ لِي، وَلاَ تَحْرِمْنِي وَأَنا أَسْأَلُكَ، وَلاَ تُعَذِّبْنِي وَأَنا أَسْتَغْفِرُكَ. اللَّهُمَّ إِنِّي أعُوذُ بِكَ مِنْ جَهْدِ الْبَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَّقَاءِ، وَسُوءِ الْقَضَاءِ، وَشَمَاتَةِ الأَعْدَاءِ، وَعُضَالِ الدَّاء.

اللَّهُمَّ بَلِّغْنا رَمَضَانَ وَأَعِنَّا عَلَى صِيَامِهِ وَقِيَامِهِ عَلَى الوَجْهِ الّذِي يُرْضِيكَ عَنَّا…اللَّهُمَّ اجْعَلْ عَمَلَنَا كُلَّهُ خَالِصَاً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ..

اللهم ارزقنا قبل رمضان قلوباً جديدة، وتوبة سديدة، وهمة شديدة، وأعمالاً صالحةً عديدة، نعوذ بك من فتنة النفس وطغيانها، وفتنة الدنيا وظلمها، وفتنة النعم وكـفرها، وفتنة البلاء وقطعها.

صور دعاء رمضان

دعاء دخول شهر رمضان مكتوب دعاء دخول شهر رمضان مكتوب دعاء دخول شهر رمضان مكتوب دعاء دخول شهر رمضان مكتوب قصير دعاء دخول شهر رمضان مكتوب تويتر

دعاء ليلة القدر مستجاب

اللهم بلغنا رمضان

أفضل أدعية رمضانية

يوجد مجموعة كبيرة ومميزة من الأدعية التي يُمكن الاستعانة بها للدعاء في شهر رمضان المبارك سواء على قوت الإفطار أو عند صلاة القيام أو في أي وقت من الشهر وغير الشهر، ومن خلال النقاط التالية سنعرض أبرز الأدعية:

أفضل أدعية رمضانية

  • اللهم إني أسألك أن تكتب لي في هذا الشهر الكريم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.
  • اللهم إن في هذا الشهر الكريم المبارك أسأل الله أن تعفُ عني وتكتب لي الخير كله.

أفضل أدعية رمضانية

  • اللهم إني أسألك في هذا الشهر الكريم المبارك أن ترزقني السعادة والفرح وأن تحفظ أهلي وأحبتي من السوء والشرور.
  • اللهم إني أسألك فيه مِن الخير كلِّه، عاجلِه وآجِلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كلِّه، عاجلِه وآجلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم.
  • اللهم إني أعوذ بك من أي قول أو فعل يقربني من النار، وأسألك كل قول أو فعل يقربني من الجنة.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

دعاء رمضان قصير وبنهاية مقالنا اليوم نقول لكم أن أفضل دعاء في رمضان هو ليس دعاء واحد فقط بل الكثير من الأدعية التي نقوم من خلالها بحمد الله وكذلك الناء عليه والتذلل في خشوع وخضوع لنيل قربه ورضاه علينا ليمنحنا الصبر والمغفرة وكل ما نحتاج إليه في تلك الحياة ونطمع أن يكون مثوانا الأخير هو في الجنة بإذن الله.