معرفة كم مكافأة برنامج التدريب الجامعي أرامكو وخطوات التسجيل أمر يهم كل مقبل على التسجيل في البرنامج التدريبي بشركة أرامكو، وسنوضح اليوم عبر موقع القمة كافة المعلومات التي تتعلق بالبرنامج بالتفصيل، وكيفية التسجيل في البرنامج لمن لم يحالفه الحظ ومزايا الحصول على ذلك التدريب بالضبط.

كم مكافأة برنامج التدريب الجامعي أرامكو

كم مكافأة برنامج التدريب الجامعي أرامكو 1444 وخطوات التسجيل

في ضوء معرفة كم مكافأة برنامج التدريب الجامعي أرامكو وخطوات التسجيل؛ فيرجى العلم أنه تمنح شركة أرامكوا الطلاب الراغبين في الالتحاق ببرنامج التدريب الجامعي والذين ينطبق عليهم الشروط مبلغ مالي كبدل مواصلات وسكن.

كما أنهم يحصلون على مكافأة مادية قدرها 3000 ريال سعودي، وهو مبلغ مالي يساعد طالب التدريب، ولكن بشرط ألا تقل عدد ساعات التدريب عن 60 ساعة.

خطوات التسجيل في برنامج التدريب الجامعي أرامكو

في صدد التعرف على كم مكافأة برنامج التدريب الجامعي أرامكو وخطوات التسجيل نعرض فيما يلي خطوات التسجيل لمن لم يسجل بعد:

  1. تسجيل الدخول في أرامكو من هنا.
    كم مكافأة برنامج التدريب الجامعي أرامكو 1444 وخطوات التسجيل
  2. الدخول إلى صفحة الملف الشخصي.
  3. اختيار البرنامج الذي يرغب المتقدم في التدريب به.
  4. مراجعة الطلب والتأكد من رفع كافة المستندات والمطلوبة والتي تشمل الهوية الوطنية والمؤهلات العلمية.
  5. تقديم الطلب.
  6. يتم دعوة المتقدمين لأداء اختبار اللغة الإنجليزية والرياضيات.
  7. إجراء الفحص الطبي (مع العلم أن إكمال الفحص الطبي واجتيازه لا يعني القبول بالبرنامج).
  8. توقيع الاتفاقية وإصدار بطاقة البرنامج.
  9. الحضور لمركز التدريب.

اقرأ أيضًا: ما هي شروط التسجيل في هيئة الرقابة المالية

متطلبات برنامج التدريب الجامعي أرامكو

في ظل توضيح كم مكافأة برنامج التدريب الجامعي أرامكو وخطوات التسجيل، فيجب التنويه أنه على خريجي وخريجات الثانوية في تخصصات العلوم الطبيعية، العلوم الشرعية والثانوية التجارية والصناعية؛ أن يكون متوفر بهم المتطلبات التالية من أجل القبول في البرنامج التدريبي:

  • أن يكون معدل الثانوية 75 فأكثر.
  • يلزم أن تكون درجة اختبار القدرات 72 فأكثر (يقدمه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي)
  • من الضروري ألا يزيد عمر المتقدم أو المتقدمة عن 24 سنة (تُحسب بالتاريخ الهجري).
  • أن تكون سنة التخرج من الثانوية هي (1440/1439) أو (1441/1440) أو (1442/1441) أو (1443/1442).
  • يجب على المتقدم أن يُكمل طلب التسجيل الإلكتروني عبر الموقع الرسمي.
  • على الطالب أن يحضر اختبار الرياضيات واللغة الإنجليزية التي تقام في فترة معينة تحددها الشركة، ففي هذا العام 2022 كانت خلال الفترة من 7 إلى 20 أغسطس.

مسارات تدريب شركة أرامكو

في إطار التعرف على إجابة سؤال كم مكافأة برنامج التدريب الجامعي أرامكو 1444 وخطوات التسجيل، نوضح فيما يلي مسارات التدريب المختلفة المقدمة من الشركة:

1- موظف الأعمال المكتبية

هذا المسار التدريبي يساهم في بناء المهارات والمعرفة وذلك من أجل العمل في البيئة المكتبية والوظيفة الخاصة بالأعمال المكتبية، وفي هذا المسار يتم تعلم مجموعة من المواد والتي نوضحها في الفقرات التالية.

فيتعامل موظف الأعمال المكتبية مع الأعمال المكتبية المختلفة بالاعتماد على طبيعة العمل في القسم، ويمكن الانضمام إلى الدوائر الخاصة بالحفر وصيانة الآبار كموظف للأعمال المكتبية ذات الطابع التقني الهندسي والعمل مع مهندس البترول، كما يمكن مساعدة المهندسين في مشروع تصميم آبار النفط من خلال تزويدهم بالتقارير والبيانات التقنية التي يحتاجون لها لإكمال نموذج التصميم.

2- مشغل آلات النفط والغاز

في هذا المسار يتم تزويد المتدرب بكافة المهارات التي يحتاجها لتحقيق النجاح في البيئة ثنائية اللغة والمتعددة الثقافات الصناعية، فمن خلاله يتم تعلم مجموعة من المواد.

فمشغل الآلات يتعامل مع أحد المعامل ومحطات الضخ ومحطات التوزيع التي تتبع للشركة ويتم تحديد الموقع الخاص بالمتدرب بناءً على القسم الذي يتم العمل به، حيث سيتمكن من المساعدة في مراقبة عملية التشغيل في المرافق.

3- فني صيانة الأدوات

يتم تصميم هذا المسار للحصول على أساسيات المعرفة الأكاديمية والنظرية وكافة المهارات المطلوبة ليكون الشخص فني صيانة أدوات، وفي هذا المسار سيتم تدريس مجموعة من المواد التي نذكرها في الجدول الموضح بالأسفل.

كما أنه في هذا المسار سيتم تدريب الفرد على أحدث ما تم التوصل إليه من أنظمة محاكاة التحكم لتوفير التدريب العملي الذي يساعد على تطوير المهارات، ويتعامل فني صيانة الأدوات مع أحد معامل الشركة المختلفة أو محطات الضخ وخطوط الأنابيب ومحطات التوزيع وغيرها وكل هذا على حسب القسم الذي يتم العمل به.

الجدير بالذكر أن فني صيانة الأدوات يعمل في قسم الصيانة أو أحد فروعه وسيتولى وظائف الصيانة والإصلاح لأنظمة التحكم في العمليات المسؤولة عن المراقبة والتحكم بالتشغيل في مكان عمله.

4- رجل الإطفاء

مسار رجل الإطفاء تم توفيره خصيصًا لإعداد رجل المطافئ الناطق باللغة الإنجليزية والذي يتحلى بالمهارات اللازمة والقدرة على التعامل مع الحالات الطارئة في أي مرفق من مرافق الشركة، وفي هذا المسار يتعلم المتدرب مجموعة من المواد والتي نذكرها في الجدول المبين في الأسفل.

كما أنه من خلال هذا المسار يتم الالتحاق ببرنامج الاستجابة والتدريب المعتمد دوليًا على مهارات مكافحة الحرائق والإنقاذ والتعامل مع المواد الخطيرة في مراكز التدريب التي تتبع لدائرة الحماية من الحرائق في الشركة.

حيث يوفر هذا التدريب كل ما يحتاجه المتدرب من المعرفة النظرية والمهارات العملية التي تلزم للتعامل مع حالات الطوارئ التي تشتمل الحرائق والإنقاذ والتعامل مع المواد المشتعلة.

بجانب ذلك نجد أن المرشحين الذين أكملوا متطلبات التدريب المحددة في دائرة الحماية من الحرائق يمكنهم الحصول على 10 شهادات معتمدة دوليًا في المجال.

اقرأ أيضًا: رابط نتائج التحصيلي برقم الهوية للاستعلام عن اختبارات القدرات ومتي تطلع

5- رجل الأمن الصناعي

هذا المسار التدريبي يعمل على إعداد رجل أمن ناطق الإنجليزية بطلاقة ويتمتع بالعديد من المهارات، ويكون على أتم استعداد للتعامل مع الأنواع المختلفة من الحالات المتعلقة بالأمن، وفي هذا المسار سيتم دراسة مجموعة من المواد والمبينة في الجدول الموضح في الأسفل.

بجانب تعلم كل ما سبق يتم التدريب بصورة مكثفة على مهارات برنامج مركز تدريب الأمن الصناعي في مدينة الظهران حيث تحصل على دورة الدبلوم لأساسيات رجل الأمن وذلك لمدة 12 أسبوع مع التدريب على الإسعافات الأولية والدفاع عن النفس بالإضافة إلى الأسلحة النارية والأمن البحري وغيرها.

الجدير بالذكر أنه تحرص شركة أرامكو على التدريب المعتمد دوليًا ويحصل الخريجون من هذا المسار على “دبلوم بيرسون” التعليمي، وبالنسبة لرجل الأمن الصناعي يتم تعيينه في أي مكان يتواجد فيه مجمع أو معمل أو منشأة تابع لأرامكو السعودية.

كما ستكون عضوًا في الفريق المكلف بتطبيق أنظمة الشركة وحماية مرافقها المختلفة، وتشمل المهام اليومية المسؤولية الكاملة عن بوابات الشركة ونقاط التفتيش وتسيير الدوريات حول مرافق الشركة.

فمن ضمن المسؤوليات خلال فترة العمل هي التحقق من تطبيق لوائح المرور والسلامة والإجراءات الأمنية، بالإضافة إلى بيانات حركة المرور وإعداد التقارير الأمنية كرجل أمن وفرض أنظمة المرور والخطط الخاصة بأرامكو.

مميزات برنامج التدريب الجامعي أرامكو

بعد الإشارة إلى كم مكافأة برنامج التدريب الجامعي أرامكو وخطوات التسجيل، فيجدر الذكر أن هناك مجموعة من المميزات التي يتم الحصول عليها من برنامج التدريب بجامعة أرامكو وتلك المميزات تتمثل فيما يلي:

  • إعطاء الراتب الشهري للمتدرب.
  • منح السكن بصورة مجانية تمامًا للمتدرب وذلك على حسب المتوفر.
  • توفر خدمة النقل من خلال حافلات أرامكو السعودية.
  • منح التأمين الطبي المجاني خلال فترة التدريب وفقًا لخطة الشركة.
  • استخدام خدمات الطيران التابعة للشركة داخل المملكة.
  • الحصول على إجازة خلال شهر رمضان علاوةً على أيام الإجازة السنوية الرسمية العامة والإجازات الخاصة بمركز التدريب نفسه وذلك تبعًا للتقويم السنوي لإدارة التدريب.
  • توفير دروس التقوية وذلك للدعم الإضافي عند الحاجة.

مميزات التوظيف في أرامكو

بعد الاطلاع على مميزات التدريب في شركة أرامكو ومعرفة كم مكافأة برنامج التدريب الجامعي أرامكو وخطوات التسجيل، سنوضح في النقاط التالية المميزات التي يمكن اكتسابها عند العمل بشكل رسمي في شركة كأرامكو:

  • الحصول على راتب شهري مجزي، والحصول على راتب إضافي خلال شهر رمضان.
  • توفير بدل سكن سنوي.
  • الحصول على راتب إضافي سنوي.
  • منح إجازة سنوية مدتها 30 يوم علاوة على العطل الرسمية التي تكون على حسب تقويم أيام العمل الخاص بالشركة.
  • توفير الرعاية الطبية للموظف وزوجته أو الموظفة وزوجها وأطفالهما ووالديهما.
  • توفر خيار المشاركة في خطة الادخار الخاصة بموظفي الشركة.
  • المشاركة في برنامج تملك البيوت الخاص بموظفي الشركة.
  • استخدام المرافق الترفيهية التي تتبع للشركة.
  • التمتع بخدمات الطيران التي تتبع للشركة داخل المملكة.
  • المواصلات المجانية بالاشتراك في حافلات أرامكو السعودية.
  • الاستفادة من التخفيضات لموظفي الشركة على المنتجات والخدمات العديدة داخل السعودية وحول العالم، كالفنادق الكبرى وشركات الطيران الدولية وشركات تأجير السيارات.

نبذة عن شركة أرامكو السعودية

تعتبر أرامكو واحدة من أكبر شركات النفط في العالم، وهي شركة سعودية وطنية تعمل في الكثير من المجالات ومن أشهرها النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والتنقيب عن النفط والغاز بالإضافة إلى التكرير والاستخراج والشحن والتسويق والتوزيع.

الجدير بالذكر أن القيمة التسويقية لهذه الشركة تتجاوز الـ 2.5 تريليون دولار أمريكي وهذا ما جعلها واحدة من أكبر الشركات العالمية.

اقرأ أيضًا: جدول التقويم الدراسي الجديد ثلاث فصول في السعودية للتعليم الجامعي والعام والتدريب التقني والمهني

مواد التعلم في مسارات برنامج أرامكو

في مسارات التدريب تختلف مواد التعلم على حساب المسار المرغوب العمل به، وتتمثل المواد لكل مسار فيما يلي:

مسار التدريبرجل الأمن الصناعيرجل الإطفاءفني صيانة أدواتآلات النفط والغازموظف أعمال مكتبية
المواد التي يتم تدريسها في المسارعلم الجبر
اللغة الإنجليزية
الرياضيات التقنيةالرياضيات الخاصة بإدارة الأعمال
الثقافة التنظيمية للشركة
مهارات الكمبيوترالمهارات العملية المطلوبة للقسم الذي يتم العمل بهمهارات الكمبيوتر للأعمال المكتبية
السلامة والصحة
أساسيات الكيمياءالسلامة الصناعية
المهارات التقنية لتسيير أنظمة التحكملمهارات العامة لوظيفة مشغل الآلات

تعد أرامكو واحدة من الشركات الرائدة في العديد من المجالات في المملكة العربية السعودية ومن أبرزها النفط، وتقدم البرامج التدريبية لخريجي الثانوية من وقت إلى آخر بشرط استيفاء الشروط المفروضة.