هل زواج المسيار يسجل بأبشر؟  وكيف يكون زواج المسيار جائزًا؟ فقد كثر زواج المسيار في الآونة الأخيرة بالمملكة، وهو ما يجعل من الهام التطرق لتوضيح شروط ذلك الزواج حتى يكون حلالًا، ومدى ضرورة توثيقه في المحكمة أو الأحوال المدنية عبر منصة أبشر، وعبر موقع القمة نتناول كل تلك التفاصيل عن عقد زواج المسيار، وإن كان حافظًا لحقوق المرأة أم لا.

هل زواج المسيار يسجل بأبشر

هل زواج المسيار يسجل بابشر

قد انتشر زواج المسيار في الآونة الأخيرة بالمملكة العربية السعودية، وذلك على الرغم من وجود كثير من الأقاويل والأحكام حوله بأنه مُحرم شرعًا، ويلزم توافر عدة شروط به ليكون صحيحًا، لذا تكثر التساؤلات بخصوصه.

من أبرز الأسئلة إن كان يتم توثيق الزواج عبر أبشر ويقوم الزوج بتسجيل زوجته أم لا، والإجابة هي أنه لا يجب تسجيل زواج المسيار عبر أبشر ولكن ينصح بإضافة الزوجة على المنصة وتوثيق العقد في المحكمة.

كذلك إذا كان الزوج متعدد الزوجات فيتم تجهيز سجل يشتمل على أسمائهم وبياناتهم الشخصية، وكذلك أبنائهم ويتم تقديم هذا السجل إلى المحكمة، حتى يمكن للزوجة إثبات نسب أطفالها والاستفادة من منظمة حقوق المرأة لمحدودي الدخل منهم والمتوسط.

اقرأ أيضًا: ما حكم زواج المسيار ابن عثيمين

هل زواج المسيار يسجل في المحكمة

بعد الإجابة على سؤال هل زواج المسيار يسجل بأبشر نتناول إجابة سؤال آخر ألا وهو إمكانية تسجيل زواج المسيار في المحكمة كالزواج الشرعي، وقد أشاد الفقهاء بضرورة إعطاء المرأة حقوقها، وأن يتم التسجيل للزواج في المحكمة، ولكن في حال لم يُسجل فهو صحيح كذلك.

من ناحية أخرى يرجى العلم أن الأمر يختلف باختلاف قوانين كل دولة بالرغم من صحته، لكن لا يتم حصول المرأة على أي حقوق زوجية، لذا يجب التسجيل حتى يتم الحصول على هذه الحقوق كاملةً في حالة وفاة الزوج؛ حتى لا تتعرض لأي مشكلات في الحصول على حقوقها الشرعية التي وضعها الله سبحانه وتعالى.

هل زواج المسيار يوثق في الأحوال المدنية

في صدد توضيح إجابة سؤال هل زواج المسيار يسجل بابشر، فيرجى العلم أنه لا يجب أن يسجل الزوج زوجته في حال كان عقد الزواج مسيار، ولكن عند التسجيل تحصل المرأة على المزايا التالية:

  • إثبات نسب الأم للأبناء عن طريق عقد الزواج.
  • الحد من جميع حالات الابتزاز.
  • ضمان حق الأولاد بالميراث.

شروط صحة زواج المسيار

بعد التطرق تفصيليًا للإجابة عن هل زواج المسيار يسجل بأبشر أو بالمحكمة أو بالأحوال المدنية، فنتعرف هنا على الشروط الواجب توافرها لكي يكون زواج المسيار صحيحًا:

  • أهمية وجود ولي للزوجة عند انعقاد عقد الزواج ووجود شاهدين ليس من ضمنهم ولي العروس؛ لضمان حقوقها وحقوق الزوج.
  • عند انعقاد الزواج يجب قيام الأب بذكر اسم ابنته وليس قول زوجتك قول ابنتي فقط هو ما يجب أن يحدد.
  • أن يرضى كلًا من الطرفين عن العقد.

اقرأ أيضًا: تسجيل الدخول في أبشر طريقة تفعيل الحساب

هل يوجد فرق بين زواج المسيار وزواج المتعة

توجد فروقات كثيرة بين جواز المسيار وزواج المتعة، ونتناول أبرزها فيما يلي:

زواج المسيارزواج المتعة
اختلف العلماء حول صحة جوازهاتفق العلماء على تحريمه
تحتاج العروسة إلى ولي وشهودلا يحتاج لولي لإتمام العقد لكن يوجد شهود
يوجد به طلاق مثله مثل الزواج الرسميينتهي بانتهاء تاريخ انفصال العقد

سلبيات زواج المسيار

بعد توضيح إجابة سؤال هل زواج المسيار يسجل بابشر، نتناول هنا السلبيات التي تعود على الطرفين بسبب زواج المسيار:

  • عدم الاستقرار بين الزوج والزوجة، وهذا يجعل كل منهما يفعل أشياء خاطئة.
  • لا يوجد أي مشاركة بين الزوجين وبالتالي يؤثر ذلك على الجميع.
  • يسلب زواج المسيار أغلب حقوق المرأة إذا كان لديها أطفال، فلا يتلقون الرعاية اللازمة من الأب مما يؤثر على سلوكهم وعقليتهم ونفسيتهم.

حكم الشرع في زواج المسيار

قد قامت الشريعة الإسلامية بإجازة زواج المسيار في حالة تحقيقه لما هو واجب من شروط وأركان يجب استيفاؤها بعقد الزواج، وأهمها تعيين الزوجين لوليّ مع رضا التام عن الزيجة، وعدم وجود موانع زواج بينهما، وقد أشاد الفقهاء بأنه في حال لم يتوفر أي من تلك الشروط فإن الزواج يكون مُحرم.

هل يحتاج زواج المسيار لموافقة الولي

حتى يثبت صحة الزواج يجب تحقيقه لكل الشروط والأركان، ومن أهمها موافقة ولي الأمر كشرط أساسي للزواج حسب الشريعة الإسلامية، وذلك تبعًا لسنة النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ والشريعة الإسلامية، لذا الزواج باطلًا إذا تم بغير ولي مثله مثل زواج المتعة؛ لأن الموافقة من أهم شروط صحة الزواج.

مدة زواج المسيار في السعودية

يمكن في بعض الأوقات أن ينتهي زواج المسيار بالفشل، حيث إن نسبة نجاحه قليلة جدًا، وبالتالي فإن مدة استمرار الزواج تكون قليلة تتراوح ما بين 14 لـ 60 يومًا لإتمام الطلاق بحسب ما صدر رسميًا.

اقرأ أيضًا: طريقة تفعيل أبشر عن طريق الخدمة الذاتية

طرق التواصل مع منصة أبشر

يمكن التواصل مع الدعم الفني لمنصة أبشر للسؤال عن أي شيء يخص زواج المسيار أو تسجيله عبر المنصة، وخدمة توثيق عقود الزواج عبر أي من الوسائل التالية:

طرق التواصلكيفية التواصل
الموقع الرسمي للمنصةمن هنا
تحميل التطبيق لهواتف الـ  Androidمن هنا
تحميل التطبيق لهواتف الـ I phoneمن هنا
رقم خدمة الدعم الفني8007490000

يجب أن يكون عقد زواج المسيار محققًا للشروط والأحكام ليكون حلالًا، ففي حال عدم حدوث ذلك يكون العقد باطلًا ولا يحفظ حقوق المرأة.