ما هي افقر دوله بالعالم؟ وما هو ترتيب الدول الفقيرة على خريطة العالم؟ فالعالم لا يسير على وتيرة واحدة من حيث الغنى والفقر، فعلى الرغم من وجود العديد من الدولة المتقدمة الصناعية، هناك على الجانب الآخر الدول التي تعاني من الفقر، وهذا الأمر يكون وفق الاحصائيات وذلك ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع القمة.

ما هي افقر دوله بالعالم

ما هي افقر دوله بالعالم

هناك العديد من الدول الفقيرة على وجه الكرة الأرضية، وذلك الأمر ليس بالضرورة أن الدولة لا تمتلك المقومات التي تجعلها غنية، حيث إن أغلب الدول التي تعاني من الفقر لديها الكثير من الثروات الطبيعية والمعدنية التي لا تُحسن استغلالها.

عند البحث عن أفقر الدول في العالم نجد أن الآراء والأفكار تذهب إلى الدولة الأكثر فقرا في العالم وهي دولة بوروندي التي تقع في القارة السمراء أفريقيا، حيث إن نصيب الفرد من الناتج الإجمالي المحلي في الدولة يصل إلى 272 دولار.

إن بوروندي تأتي على رأس الجدول الخاص بترتيب الأفقر في العالم، وتقع في الجانب الشرقي من قارة أفريقيا، ودولة أفريقيا الوسطى، يبلغ عدد سكان الدولة حوالي 11 مليون نسمة، يقع في غربها الكونغو الديمقراطية، ومن شرقها وجنوبها تنزانيا، ومن الشمال رواندا، لذلك لا تمتلك أي منفذ بحري.

يرجع السبب الأبرز في كونها أفقر الدول في العالم هو أنها خاضت العديد من الحروب القبلية العرقية، بالإضافة إلى الصراعات ومعانتها من عدم الاستقرار السياسي بسبب اضطرابات الأمن، ترتب على هذا الوضع أنها لم تستطع جذب المستثمرين للاستفادة من الثروات التي تملكها.

تجدر الإشارة إلى أن الاقتصاد الذي تعتمد عليه الدولة هو النشاط الزراعي البدائي، فهي تنتج العديد من المحاصيل المختلفة ومنها الشاي، والبطاطا الحلوة، والموز، والفاصوليا.

من ضمن أسباب جعل الدولة هي الأفقر في العالم، أنها لم تهتم بالتعليم، كما أنها تعاني من أن الحرية الاقتصادية معدومة، الأمر الأكثر تأثيرا هو انتشار وباء الإيدز بصورة كبيرة نتيجة الجهل والفقر وقلة الخبرات.

في عام 2016 دخلت الدولة في أزمات سياسية أدخلتها في حالة من الركود، الأمر الذي جعل الحكومة التجارية تحذيرها من المخاطر المتعلقة بالأمن الغذائي، والذي ترتب عليه ارتفاع في أسعار العديد من السلع، بالتزامن مع انخفاض إنتاج القهوة.

اقرأ أيضًا: خريطة الدول المصدرة والمستوردة للقمح

أكثر 10 دول تعاني من الفقر في العالم

تعرفنا في السابق على ما هي افقر دوله بالعالم، لكن يجب التعرف على الدول العشرة التي تعاني من الفقر المضجع على خريطة العالم، والتي لها الكثير من الأسباب في وصلها إلى الترتيب المتمثل في الآتي:

1- جمهورية أفريقيا الوسطى

جمهورية أفريقيا الوسطى

تأتي هذه الدولة في المركز الثاني بعد دولة بوروندي في ترتيب الدول الفقيرة في العالم، وهي التي تقع في الجزء الأوسط من قارة أفريقيا، كما أن السبب في كونها بهذا الحال هو وصول متوسط دخل الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 604 دولار.

تقع هذه الدولة بين كل من السودان وتشاد والكاميرون والكونغو الديمقراطية، الأمر الذي لم يجعل لها أي منفذ بحري تستفاد منه، ولكن على الجانب الآخر يوجد بها العديد من الثروات المعدنية التي لا تستطيع استغلالها لفقرها، ومنها الألماس، الذهب، والخشب.

تعد من الدول الزراعية المعتمد على أساليب الزراعة البدائية حيث تنتج القطن والشاي والقهوة، كما أن عدد سكانها وصل إلى ما يقرب 5 مليون نسمة.

2- جمهورية الكونغو الديموقراطية

جمهورية الكونغو الديموقراطية

في أحد السنين تم تصنيف جمهورية الكنغو من أفقر الدول في العالم، وذلك لكونها شاركت في أحد الحروب الخاصة بجيوش أفريقيا، الأمر الذي جعلها تفقد أكثر من 5 مليون شخص في عام 1998، هذا الأمر جعلها من الدول الفقيرة.

على الجانب الآخر تملك العديد من الثروات الطبيعية أهمها الذهب والماس بجانب الثروات المعدنية، ولكن الدولة لا تمتلك الأيدي الخبيرة في استغلال هذه الموارد في إحداث التطور والتقدم بها.

3- جمهورية مالاوي 

جمهورية مالاوي 

تعتبر جمهورية مالاوي من الدول التي تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من القارة السمراء، وهي من الدول غير المالكة لأي منفذ بحري، والاعتماد الأكبر في اقتصادها هو الزراعة البدائية، لذلك تأتي في ترتيب الأفقر في العالم.

تجدر الإشارة إلى أن دخل الفرد من الناتج الإجمالي في الدولة هو 545 دولار، ويصل عدد السكان بها إلى 17 مليون نسمة، كما أن الفقر ينتشر بها بصورة ملحوظة، بالإضافة إلى أنها تعتمد على الزراعة البعلية التي دائما تكون معرضة للخطر بسبب اختلاف المناخ من وقت إلى آخر.

4- دولة النيجر

دولة النيجر

تأتي النيجر في قائمة الدول الفقيرة في العالم بل من الأفقر، ويرجع الأمر إلى معانتها من عدم الاستقرار السياسي وذلك نتيجة انتشار الحركات الإرهابية، والهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى عدم استقرار المناخ، والمشكلة الأكبر هي الزيادة السكانية الملحوظة.

تجدر الإشارة إلى نصيب الفرد من الناتج الإجمالي في الدولة حوالي 599 دولار وذلك حسب إحصائيات صندوق النقد الدولي لسنة 2022، كما أن عدد السكان وصل إلى ما يقرب من 22 مليون نسمة، يتفشى بينهم الأمراض المتوطنة مثل الملاريا.

5- دولة موزمبيق

دولة موزمبيق

على الرغم من أنها غنية بالعديد من الموارد الطبيعية والثروات إلا أنها من الدول الفقيرة التي لا تمتلك الخبرات المستغلة لهذه الثروات، كما أنها تتعرض للكثير من الحروب الأهلية المستمرة لأعوام عديدة تمنعها من استغلال مواردها والتقدم والتطور.

اقرأ أيضًا: خريطة الدول المصدرة والمستوردة للارز

الدول الفقيرة خارج قارة أفريقيا

في إطار حديثنا عما هي افقر دوله بالعالم، نجد أن معظم الدول الفقيرة على خارطة العالم تقع في قارة أفريقيا، ولكن هل هذا يعني أنه لا توجد دول فقيرة في القارات الأخرى؟  فهذا الأمر ليس صحيح حيث إن الفقر منتشر وموزع على باقي القارات، ومن أشهر هذه الدول الآتي:

الدولةالقارةنصيب الفرد من الناتج الإجمالي بالدولار
افغانستانآسيا611
أوكرانياشرق أوروبا4384
تيمور الشرقيةجنوب شرق آسيا1402
مولدوفاأوروبا الشرقية4792
ميانمارالجنوب الشرقي لآسيا1285
طاجيكستانآسيا الوسطى795
ألبانياغرب البلقان في أوروبا5837
قرغيزستانآسيا الوسطى1327
نيبالجنوب وسط آسيا1203
اليمنجنوب شبه الجزيرة العربية في الجنوب الغربي الآسيوي891
باكستانجنوب آسيا1562

الفقر في الدول يرجع إلى العديد من الأسباب السياسية والعرقية، بالإضافة إلى العديد من الأمور الأخرى التي تتسبب في كونها تأتي في ترتيب الأفقر في العالم.