هل يصنف طائر القطرس من الطيور البحرية؟ وما هو لقب هذا الطائر؟ هذه من أسئلة طلاب المرحلة الثانوية، والتي تستهدف علم الأحياء بالمقررات المطروح دراستها، وعبر موقع القمة سنوضح الإجابة عن هذا السؤال بالتطرق إلى المزيد من التفاصيل عن طائر القطرس والتي توضح بعض المعلومات المهمة عنه.

يصنف طائر القطرس من الطيور البحرية

من أسئلة الصواب والخطأ الواردة في امتحانات المرحلة الثانوية هو السؤال عن يصنف طائر القطرس من الطيور البحرية، والإجابة عنه “صواب”.

في بعض الاختبارات يحتاج الطالب إلى إبراز التعليل عن الإجابة، والتي يتم من خلالها توضيح ما إذا كان الطالب مُدرك وواعي لتعليل إجابته أم لا، وهو ما سنوضحه فيما يلي.

تعليل سؤال يصنف طائر القطرس من الطيور البحرية

تعليل سؤال يصنف طائر القطرس من الطيور البحرية

الإجابة النموذجية لسؤال يصنف طائر القطرس من الطيور البحرية هي صواب، والسبب في ذلك أنه يرصد البحار والمسطحات المائية بشكل مستمر، ومن النادر أن يُرصد في المناطق البرية، وبُناءً على ذلك فإنه من الطيور البحرية بالفعل.

اقرأ أيضًا: هل تعلم عن العلوم والتكنولوجيا

لقب طيور القطرس

يُطلق على طيور القطرس الحماة الأسطوريين للبحارة، وتتجه تلك الطيور نحو الانقراض، واستطاع علماء الأحياء التوصل إلى أن أسماك أبوسيف، وأسماك التونة وغيرها من الأساطيل الأخرى تقتل ما يعادل 100.000 من هذه الطيور في العام الواحد.

كيفية التقليل من صيد طائر القطرس الغير قانوني

يؤدي الصيد الغير قانوني إلى انقراض الطيور لذا لا بُد من الحد منه، للمحافظة على أنواع الطيور كافة من الانقراض، واتباع النصائح التالية في الحد من تقليل أعداد طيور القطرس، وهي:

  • وضع المخلفات على متن السفينة، وهو ما يساعد على الحد من إغراء الطيور للدخول في الإناء.
  • إعداد الخطوط التي تعمل على إرهاب الطيور، وتكون عبارة عن شرائط ملونة تُخيف الطيور البحرية.
  • الإعداد الليلي، وتعتمد فائدة ذلك الإعداد على الطيور التي لا تبحث عن الطعام في الليل.
  • إضافة الأوزان إلى الخيوط الطويلة، فهذا ما يجعل الخطافات التي يوجد بها الطعم تغوص بشكل أسرع وهو ما يُقلل من فرصة البحث عن العلف.

اقرأ أيضًا: هل تعلم عن مادة العلوم 

خصائص الطيور

في توضيح الإجابة عن يصنف طائر القطرس من الطيور البحرية سنعرض خصائص الطيور الأشهر فيما يلي والتي تتفق عليها جميع أنواع الطيور البحرية، وهي:

تولد حرارة جسم الطير داخليًاتمتلك البصر الحاد
تمتلك الطيور العظام الخفيفة التي تساعدها على الطير سريعًاتنقسم الطيور إلى حوالي 27 رتبة
منقار الطائر هو ما يُحدد نوع الغذاء الذي يمكنه العيش عليه

من أكثر العوامل التي تؤثر في انتشار الطيور بكافة أنواعها قيام البعض بهدم موطنهم، وكذلك عمليات الصيد غير القانونية، حيث تؤثر تلك العوامل في هجرة بعض الطيور لعدم توافر الأمان، لذا لا بُد من الحد من تلك السلوكيات.