عندما نتعجب من كرم المعلم. نقول ما …. المعلم (ضع ما يناسب الجملة من أسلوب تعجب)، فاللغة العربية بحر واسع لا توجد له نهاية، ويعتبر أسلوب التعجب ضمن أهم الدروس التي يتم شرحها للطلاب في المرحلة الإبتدائية، فيقوم المعلم بإعطاء أمثلة لتسهيل فهم الدرس؛ لهذا يعرض موقع القمة أمثال خاصة بالتعجب.

عندما نتعجب من كرم المعلم. نقول ما …. المعلم

يُعد المعلم هو المربي الأول للأجيال على مر العصور، فهو من يصنع الأجيال والعقول، وفي أغلب الأحيان يأخذه الطلبة قدوة حسنة لهم، وهو بدوره يسعى ليكون مستعدًا لإنشاء جيل واعٍ ومُثقف.

لذلك عندما يحتاج الطلاب تكوين جملة لوصف المعلم بالكرم لتعجب من كرمه للطلبة، فإن الطالب يستعمل كلمة تُشير على مدى عطائه وكرمه، فعندما نتعجب من كرم المعلم. نقول ما …. المعلم (أكرم)، فتكون الجملة هي ما أكرم المعلم!

ما هو أسلوب التعجب؟

تحتوي اللغة العربية على مجموعة خصائص تجعلها مميزة عن غيرها من اللغات الأخرى، ومن ضمن تلك الأمور هو أسلوب التعجب، حيث إنه عبارة عن أسلوب يُشير إلى الدهشة والاستغراب، ويستخدمه الفرد عند شعور النفس باستعظام صفة ظاهرة في شيء ما.

بالإضافة إلى أن التعجب قد يكون عجبًا قياسيًا أو أسلوب سماعي، ومن أبرز الأمثلة على هذا الأسلوب هو عندما نتعجب من كرم المعلم. نقول ما …. المعلم فتأتي كلمة أكرم لإكمال أسلوب التعجب.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن اللغة العربية 

أغراض التعجب القياسي

أغراض التعجب القياسي

تجدر الإشارة إلى أن نوع التعجب القياسي يتم استخدامه للتعبير عن عدد كبير من المواقف المختلفة التي نذكر أبرزها من خلال ما يلي:

  • غرض المدح.
  • الرغبة في الشكوى من أمر ما.
  • الذم والهجاء.
  • التمني.
  • الوعيد.

اقرأ أيضًا: مقدمة عن اللغة العربية للإذاعة المدرسية  

صيغ التعجب السماعي

توجد عدة صيغ للتعجب من النوع السمعي، ونعرض تلك الصيغ خلال النقاط التالية:

صيغة التعجبمرادف الصيغة
يالك وما مثلهامن كلمات النداء التي يكون الهدف منها التعجب
سبحان اللهجملة تُشير إلى أن الغرض من الجملة التعجب

يُعد أسلوب التعجب من ضمن الأساليب التي تتضمنها اللغة العربية، فهو ينشأ حالة من الإعجاب تجاه شيء ما أو حدث ما تم أمام الفرد، ويساعده على التعبير عما يشعر به بكل سهولة.