تأسس البريد السعودي سنة 1926م، وذلك لتقديم الخدمات البريدية في المملكة العربية السعودية، وفي الوقت الحالي يعمل في تلك المؤسسة ما يقرب من ثمانية آلاف موظف، وتقوم تلك المؤسسة بخدمة المواطنين.

الرمز البريدي الأحساء جميع أحياء الأحساء

ونظام الرمز البريدي اعتمده العديد من الدول حول العالم، يتكون من 5 حروف أو أرقام، أو مزيج بينهما، وتأخذ تلك الأرقام والحروف تسلسلًا معينًا يختلف من منطقة لأخرى.

الرمز البريدي للأحساء يشمل كل أحياء المدن، فتقسم الأحساء جغرافيًا لبقع صغيرة، وتأخذ كل بقعة رمزًا مستقلًا، وفي المملكة العربية السعودية بلغ عدد الرموز إلى 3700 رمز، ورمز الأحساء البريدي: 31982

أهمية الرمز البريدي في الأحساء

رمز البريد في الأحساء تتمثل أهميته في مساعدة شركات الشحن، أو سعاة البريد لوصولهم للموقع المراد، وذلك عن طريق تحديد المنطقة الجغرافية بدقة، منعًا لحدوث مشاكل، مثل: ضياع الرسائل والطرود، وتوفيرًا للوقت وزيادة سرعة الوصول.

نبذة عن الأحساء 

الأحساء

لمحافظة الأحساء العديد من المميزات التي تتمتع بها، فهي تقع على طريق تاريخي تجاري، كما تحتوي تلك المحافظة على مواقع سياحية عديدة، كما يوجد بها 10 مستشفيات حكومية لتقدم الرعاية والخدمات الصحية للمقيمين والمواطنين.

موقع محافظة الأحساء

محافظة الأحساء تعتبر واحدة من مدن الجنوب الغربي في المملكة العربية السعودية، داخل المنطقة الشرقية، ولتلك المحافظة تاريخ عريق في مجال التجارة، وذلك لوقوعها على طريق تجاري معروف مهم وقديم، يدعى طريق البخور، وقد كان يعتمد عليه في التجارة والنقل لآسيا وأفريقيا وبلاد الشام.

أقسام مدينة الأحساء

تنقسم الأحساء إلى مدينتين، وهما: المبرز والهفوف، والمقر الإداري للمدينة يوجد في الهفوف، وعدد الأحياء بمدينة الهفوف 95 حي، بينما عدد الأحياء بمدينة المبرز يصل إلى 51 حي.

 

مساحة محافظة الأحساء

تبلغ مساحة المحافظة نحو ثلاثمائة وتسعة وسبعين ألف 379.000 كيلو متر مربع تقريبًا، والتي هي بنسبة 20% من مساحة المملكة العربية السعودية، كما يبلغ عدد سكانها نحو مليون وثلاثمائة ألف نسمة تقريبًا، وبها 10 مدن رئيسية، وأكثر من 80 قرية.

وحاضر الأحساء يستمر بمساحة وبطول 512 كيلو متر مربع، وبذلك تأتي في المرتبة السادسة من حيث الحجم، فهي من أكبر المدن على مستوى المملكة العربية السعودية.

أهمية الأحساء

عند التفكير في السكن في مكان ما، فيجب أن يكون أول ما تفكر به هو الخدمات، فإن لم توجد خدمات تتعطل الحياة، والمسكن الراقي الملائم يتحول إلى أمر شاق، وفي مدينة الأحساء الراقية توجد جميع الخدمات، من ماء وصرف وكهرباء، كما تتميز بالخدمات الصحية والتعليمية المثالية.

الرمز البريدي

تختلف الرموز البريدية في دول العالم عن الرمز البريدي في المملكة العربية السعودية، ففي المملكة يتكون الرمز من 5 أرقام، ولتلك الأرقام دلالات معينة، ومن تلك الدلالات:

  • الرقم الأول للرمز يشير لإحدى مدن الدولة المعنية.
  • الرقمان الثاني والثالث يشيران لمنطقة داخل المدينة التي تمت الإشارة لها في الرقم الأول.
  • الرقمان الرابع والخامس يشيران لتفصيل أكثر في المناطق عن الرموز الأولى.
  • وبعض الرموز البريدية تحتوي على أرقام إضافية أكثر، وذلك تفصيلًا وأكثر دقة للعنوان.

كما يمكن التعرف على رمز بريد الأحساء، والأحياء والمدن التابعة لها، وذلك لتوفير الخدمات البريدية، واستقبال الطرود، وكل ما يتعلق بالبريد والشحن دون التعرض لمشكلات أو فقد الطلبيات، ويتعرف الأفراد على رمز بريدهم من خلال تطبيق خرائط جوجل، أو عن طريق خريطة العنوان الوطني.

نظام الترقيم البريدي

وما يلي لتوضيح نظام الترقيم وماهيته في المملكة العربية السعودية:

  • أطلقت المملكة العربية السعودية نظام يدعى نظام الترقيم، وذلك لحرصها على سهولة الوصول لجميع المناطق المختلفة في المملكة، وبموجب هذا النظام تم تقسيم المملكة لثمانية مناطق بريدية، ولكل منطقة من تلك المناطق رمز يخصها.
  • المملكة العربية السعودية اتبعت نظام الترقيم البريدي، وذلك لتجنب المشكلات المحتملة، ولتسهيل الوصول لكل المناطق، وتوجد منطقة إدارية تابعة لكل منطقة في المملكة العربية السعودية، ولتلك المناطق الإدارية أرقام، ويمكن التعرف عليها.

الاستعلام عن الرمز البريدي 

تحرص المملكة العربية السعودية على تسهيل الخدمات، فالبريد السعودي أطلق خدمة إلكترونية للتسهيل على المقيمين والمواطنين الاستعلام عن رموزهم البريدية، بدلًا من البحث عنها في محركات البحث، وخطوات التعرف على الاستعلام هي:

  • في البداية يتم الذهاب للموقع الإلكتروني الرسمي المتخصص في تحديد خرائط العنوان الوطني.
  • بعد الدخول، تظهر الصفحة الرئيسية للموقع ونضغط على أيقونة البحث المتقدم في الواجهة.
  • ويتم طلب الموقع لإدخاله، مع إدخال عدة بيانات للتعرف على المنطقة المحيطة بدقة، وذلك لمعرفة الرمز البريدي الخاص بالمنطقة.
  • وأخيرًا تظهر قائمة البيانات التي تحتوي على الرمز البريدي وكل البيانات المتعلقة بالموقع، ويمكن التعرف على كل المعلومات المتعلقة به.

تحدثنا في هذا المقال عن الرمز البريدي الإحساء جميع أحياء الإحساء Al-Ahsa postal code، التعريف به وأهميته، كما تحدثنا عن مدينة الإحساء وموقعها ومساحتها وأقسامها، والرمز البريدي وكيفية الاستعلام عنه.