أفضل 20 تخصص جامعي له مستقبل 2023 تأثروا بالثورة التكنولوجية تأثرًا هائلًا، فقد قلبت التكنولوجيا الحديثة الموازين التي كانت معروفة من قبل سواء على مستوى التخصصات الدراسية المعروفة، أو حتى الوظائف التي يمتهنها الخريجين، فقد أدى التطور التكنولوجي إلى ظهور تخصصات وفروع علمية جديدة، واختفاء أخرى، وهو ما سنتعرف عليه من خلال موقع القمة.

أفضل 20 تخصص جامعي له مستقبل 2023

إن القرار بشأن اختيار التخصص الجامعي أمرًا مصيريًا، إذ إن أغلب التخصصات الحالية وبخاصةً في الدول النامية، هي تخصصات عقيمة وغير مفيدة، فيما عدا بعض التخصصات العلمية التي لا غنى عنها، ولكن ظهر العديد من التخصصات الحديثة التي أصبح العالم في حاجة إليها بالفعل.

الجدير بالذكر قلة عدد العاملين في بعض التخصصات المستحدثة، لذلك يزداد الطلب عليها بالفعل في سوق العمل العالمي يومًا بعد يوم وبرواتب كبيرة للغاية، ومن أهم تلك التخصصات ما يلي:

1- هندسة البترول

هندسة البترول

يعد هذا التخصص أفضل تخصص جامعي للمهتمين بعلم الرياضيات والعلوم ومشتقاتها، ونسبة المكافآت المالية فيه عالية للغاية، ولها مستقبل مثمر.

اقرأ أيضًا: طلب القبول الإلكتروني جامعة الملك عبد العزيز

2- الأمن السيبراني

يضمن هذا التخصص لطلابه دراسة كافة مهارات تكنولوجيا المعلومات مثل البرمجة وتطوير البرمجيات، وذلك نظرًا للاعتماد المتزايد على التكنولوجيا.

3- الهندسة النووية

يعد تخصص الهندسة النووية تخصصًا يضمن تأمين أفضل الوظائف مستقبلًا ولكنه يتطلب عملًا شاقًا ودراسة مصقلة بالمهارات وعلى وجه الأخص في مجال الرياضيات.

4- هندسة البرمجيات

يعد هذا التخصص ضمن أفضل 20 تخصص جامعي له مستقبل، نظرًا لزيادة الطلب على دارسي مجال التكنولوجيا في أسواق العمل، وبالتالي تزداد فرص دارستها للحصول على أفضل المناصب الوظيفية المختلفة.

5- أمن الشبكات

إذ تتعرض كبرى الشركات العالمية لجرائم الاختراق الإلكتروني مثل يوتيوب ومحطّة CNN وغيرهم، لذلك أصبح الطلب على مختصين أمن الشبكات ملحًّا وبرواتب عالية للغاية.

6- إنترنت الأشياء

يعتبر انترنت الأشياء، من التخصصات التي ستزداد انتشارًا خلال السنوات المقبلة بصورة سريعة.

7- علوم البيانات الضخمة

تؤكد الإحصائيات مؤخرًا أن تخصص علم البيانات والبيانات الضخمة هو أكثر التخصصات انتشارًا حاليًا وسيزداد الطلب عليه بسبب حاجة الشركات العالمية الضخمة إلى مختصين في هذا المجال لتحليل كم البيانات الضخم والتعامل معها وإدارتها.

8- الواقع الافتراضي

ينتشر الواقع الافتراضي في مجال الألعاب الإلكترونية والأفلام وصناعة السينما، ومن المحتمل أن يدخل في مجالات الاكتشاف والتعلم والسياحة، لذا يزداد الطلب على متخصصين للعمل بمجاله في الأسواق العالمية.

9- الذكاء الاصطناعي

هو مجموعة من البرامج الحاسوبية تتسم بسلوك وخصائص معينة تحاكي قدرات البشر الذهنية، وهو ما يحتاجه المستقبل بشدة لإنجاز الأعمال بسهولة، لذلك فالطلب على تخصص دراسته في سوق العمل كبير للغاية.

10- الطاقة البديلة والمتجددة

أصبح الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة متزايدًا وبشدة، خاصة مع التغيرات المناخية بالغة الخطورة التي يشهدها العالم في الآونة الأخيرة ونفاذ مصادر الطاقة المعتادة والمتعارف عليها، لذلك تم اللجوء لدراسة مصادر بديلة ومتجددة مثل: الطاقة الشمسية، والطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح.

11- التعليم الإلكتروني

يعتبر التعليم الإلكتروني ضمن أفضل 20 تخصص جامعي له مستقبل 2023 فهو مستقبل منهجيات التعليم في العالم، إذ تتراجع طرق التدريس التقليدية وتبرز طرق التعلم الإلكترونية والتفاعلية بشكل كبير، لذلك ينبغي على جميع المعلمين المستقبليين اكتساب المهارات اللازمة لدخول عالم التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

12- علم الفيزياء

يتيح تخصص الفيزياء العديد من الفرص القوية أمام الخريجين، للعمل في قطاعات وأوساط أكاديمية أو بحثية يمكن أن تكون مربحة بصورة هائلة.

13- علم الكيمياء

بالرغم من صعوبة الكيمياء إلا إنها من أفضل 20 تخصص جامعي له مستقبل. فهي تتيح لدارسيها الكثير من الخيارات الوظيفية مثل العمل ككيميائي في الأبحاث الكيميائية أو في المختبرات.

14- تخصص الاقتصاد

يعدُّ الاقتصاد واحدًا من أفضل التخصصات الجامعية لمن يتمتع بالمهارات الرياضية والأعمال ومهارات التحليل القوية. ولذلك فهو يضمن لصاحبه مجموعة كبيرة من الاحتمالات برواتب تنافسية عالية.

15- هندسة الإلكترونيات

ينمو سوق عمل هذا المجال بشكل مستمر مع تزايد الطلب على مصممي الأجهزة الإلكترونية، إذ يعد هذا التخصص الجامعي الأفضل لمن يستمتعون بدراسة الرياضيات والتصميم.

16- الطباعة ثلاثية الأبعاد

الطباعة ثلاثية الأبعاد هي الخطوة العظمى القادمة في مجال التصميم، فلقد أصبحنا اليوم أمام تكنولوجيا طباعة المجسمات، إذ تمكن صاحبها من خلق عدة أشياء بصورة ثلاثية الأبعاد باستخدام جهاز واحد فقط وهو الطابعة ثلاثية الأبعاد.

17- الابتكار الاجتماعي

تهتم دراسة الابتكار الاجتماعي بدراسة الاستراتيجيات والأفكار والأنظمة التي تعمل على تطوير استجابة المؤسسات الحكومية والخاصة للاحتياجات الاجتماعية. ويدخل هذا التخصص في جميع مجالات الحياة.

18- التسويق والإدارة

كطبيعة الحال مع التكنولوجيا في وقتنا هذا، فقد أصبح كل شيء يعمل بواسطتها، وبالطبع قد أحدثت تطورًا كبير وملحوظ في عالم التسويق أيضاً؛ ونظرًا لسهولة المجال وحداثته فيزداد الطلب عليه بصورة كبيرة.

19- تخصص الترجمة

يعد من أكثر التخصصات طلبًا في سوق العمل؛ نظرًا للتطور الكبير لكل ما يخص وسائل الاتصال والتواصل والعمل من خلال الإنترنت، ويتميز المجال برواتبه العالية.

اقرأ أيضًا: رابط الدخول الموحد جامعة الملك عبد العزيز بوابة أنا العزيزي جامعة الملك عبد العزيز

20- الاقتصاد التطبيقي والإدارة

إذ توضح بعض الأبحاث المُجراة مؤخرًا أن رواتب خريجي الاقتصاد التطبيقي والإدارة يمكن أن تصل إلى حوالي 58,900 دولار في بداية حياتهم المهنية، ويمكن أن ترتفع إلى 140 ألف دولار بعد سنوات قليلة من الآن.

اختلفت الوظائف في عصرنا الحالي عما كان متعارف عليه حتى أواخر القرن الماضي، وللتطور التكنولوجي يدًا في ذلك ودورًا هائلًا في إحداث تلك الطفرة في تخصصات التعلم وطرق التعليم وآليات التوظيف.