الشخص الذي يدرس الجغرافيا هو؟ وما هي مهارات الشخص الذي يدرسها؟ فتعد الجغرافيا من العلوم القديمة التي ارتبطت بالعديد من العلوم الأخرى، فهي العلم المسؤول عن دراسة الأرض بكل مكوناتها وتحديد العلاقة بينها وبين ما حولها، والشخص الذي يدرس هذا العلم له دور كبير في وضع التفسيرات، وسنتعرف على الأمر باستفاضة من خلال موقعنا القمة.

الشخص الذي يدرس الجغرافيا هو

يعتبر علم الجغرافيا من العلوم التطبيقية التي لا غنى عن دراستها في أي من العلوم الأخرى، حيث إنها ترتبط بدراسة كل ما له علاقة بالمكان، بالإضافة إلى التعرف على العلاقات بين الناس والبيئات الموجودة حولهم.

تجدر الإشارة إلى الشخص الذي يدرس الجغرافيا هو الجغرافي، أو يطلق عليه مُحلل المكان ودراسة العلاقات المكانية، حيث يحرص على معرفة الخصائص الفيزيائية لسطح الأرض والمجتمعات البشرية المنتشرة في هذا المكان.

اقرأ أيضًا: ما هي مدارس التعليم المستمر؟

الفروع المدروسة في الجغرافيا

الفروع المدروسة في الجغرافيا

في السابق تعرفنا على أن الشخص الذي يدرس الجغرافيا هو الجغرافي، ولكن يجب التعرف على أن هذا الشخص لكي يحصل على هذا المسمى يمر بدراسة العديد من فروع علم الجغرافيا والتي تنقسم بصورة أساسية إلى الطبيعية والبشرية، والخرائط ونظم المعلومات، وأشهرها الآتي:

1- الجغرافيا الاقتصادية

تعتبر من أشهر وأهم أقسام الجغرافيا البشرية وهي المهتمة بتوزيع النشاط الاقتصادي البشري على المكان الذي تمارس فيه، كما أنها تركز بصورة كبيرة على دراسة المواد الخام والسلع، بالإضافة إلى تدريس التسويق للسلع والنقل.

2- جغرافيا السكان

واحدة من أهم فروع الجغرافيا البشرية فهي المسؤولة عن دراسة السكان وتوزيعهم في العالم، كما أنها تهتم بدراسة خصائصهم من حيث التكوين والتركيب، الهجرة، والنمو والزيادة السكانية وأسبابها.

3- الجغرافيا الطبية

تعد أحد الفروع الحديثة في الجغرافيا البشرية، حيث إنها تهتم بدراسة العلاقات بين الأماكن والرعاية الطبية والصحية التي تتوفر في هذا المكان من حيث المقومات الموجودة به، كما تدرس تأثير المناخ على صحة الشخص.

4- الجغرافيا السياسية

واحدة من الفروع التي تركز في دراستها على العلاقة بين المكان وعلاقته الجغرافية بالسياسة، كما أنها تستنتج العديد من الأمور المتعلقة بتأثر المكان على سياسة الدولة وما يربطها بعلاقات مع الدول المحيطة.

5- الجغرافيا الحيوية

واحدة من فروع الجغرافيا الطبيعية وهي المسؤولة عن دراسة توزيع النباتات والحيوانات على سطح الأرض حسب التنوع المناخي، كما تهتم بالتعرف على الظروف التي أدت إلى هذا التوزيع.

6- جغرافيا المناخ

هي المسؤولة عن توزيع كل أنماط المناخ والطقس على خريطة العالم، كما أنها تدرس الأنشطة التي تحدث في الغلاف الجوي وتأثيره على الأرض، والعوامل المؤثرة فيه مثل التضاريس والماء، والمظاهر الطبيعية.

7- جغرافيا التربة

يساهم هذا العلم في دراسة كل ما هو متعلق بتكوين التربة وأنواعها، والجزئيات المركبة لها، كما يتم التعرف على العمليات الجيولوجية التي تحدث فيها.

8- الجغرافيا التاريخية

واحدة من فروع الجغرافيا الطبيعية التي تهتم بدراسة بالجغرافيا في الماضي وتأثيرها على الوقت الحالي، وأسباب تطورها والربط بينهما، وعلاقتها بالعلوم والفنون.

9- نظم المعلومات الجغرافية

هو العلم التطبيقي للجغرافيا الذي تم من خلاله تطوير وتحليل قواعد البيانات المدخلة، وذلك من خلال الخرائط التي تحاكي الأشكال البيانات الإحصائية، والذي له علاقة بعلم الخرائط ولكن تنفذ من خلال العديد من البرامج المتطورة، والاعتماد على الرسوم الملونة.

اقرأ أيضًا: وزارة التعليم السعودية تحدد مدة إجازة الترم الأول في السعودية

مهارات دارس علوم الجغرافيا

عند الإشارة إلى إجابة تساؤل الشخص الذي يدرس الجغرافيا هو، فتجدر الإشارة إلى أن الشخص الذي يدرس العلوم المتعلقة بالجغرافيا، يجب عليه أن يمتلك العديد من المهارات الفكرية، ومن أهمها الآتي:

  • أن تكون له القدرة الفعالة على تحليل كافة أنواع البيانات.
  • يجب أن يكون قادرًا على تحديد النمط الذي يدرسه.
  • ينبغي أن يمتلك مهارات العمل الميداني مثل رسم الخرائط وتحليله.
  • لا بد أن تكون له القدرة على جمع البيانات ومعالجتها وتحليلها
  • مهارة تصميم الاستبيان وتحليله.
  • امتلاك العديد من المهارات المخبرية والتقنية مثل النماذج الرياضية والبرامج المتعلقة بالرسم الهندسي وإنتاج الخرائط المختلفة.
  • أن تكون له مهارة التواصل الكتابي والكلامي بشكل فعّال والقدرة على التواصل مع الآخرين من خلال الرسوم وإنتاج الخرائط المتخصصة.
  • أن يكون له قدرة ومهارة التعامل مع الأمر من عدة زوايا ووجهات نظر مختلفة منها الأخلاقية، الاجتماعية، الاقتصادية والعلمية.
  • دراسة القضايا الرئيسية والتي منها البشرية المعاصرة وقضايا الجغرافيا الطبيعية وعلاقتها المتعددة.

يعد علم الجغرافيا من العلوم الشاملة التي لا غنى عنها عند دراسة العلوم الأخرى، فهي مرتبطة بصورة وثيقة بما حولها من علوم، كما أن الشخص الذي يدرس هذا العلم يجب أن يمتلك العديد من المهارات.