اللوحات المتداخلة في خطوطها وألوانها وأشكالها تسمى فنون تجريدية من أسئلة الصواب والخطأ المتكررة، وعدد الدرجات التي يمكن كسبها من خلالها درجة واحدة فقط، وهو من الأسئلة التي تعتمد على قياس مستوى ذكاء الطالب، ويعرض موقع القمة الإجابة النموذجية عن هذا السؤال الخاص بمنهج طلاب الصف السادس الابتدائي للفصل الدراسي الأول.

اللوحات المتداخلة في خطوطها وألوانها وأشكالها تسمى فنون تجريدية

الإجابة عن سؤال اللوحات المتداخلة في خطوطها وألوانها وأشكالها تسمى فنون تجريدية هي “صواب”، وهو من أسهل الأسئلة التي يمكن وضعها في اختبارات مادة التربية الفنية للطلاب.

لكن على الرغم من سهولته إلا أنه في بعض الاختبارات يتطلب السؤال التعليل من الطالب، وهُنا يجب ذكر التعليل الخاص بهذا السؤال، وهو ما سنوضحه عبر السطور التالية.

تعليل عبارة اللوحات المتداخلة في خطوطها وألوانها وأشكالها تسمى فنون تجريدية

تعليل عبارة اللوحات المتداخلة في خطوطها وألوانها وأشكالها تسمى فنون تجريدية

في التعليل نذكر بعض المعلومات التي تعود بالنفع على الطالب وتجعله أكثر فهمًا وإدراكًا لسبب الإجابة النموذجية لهذا السؤال، وهو أن الفن التجريدي ينشأ عن اعتماد الفنان على أداء العديد من الأشكال والنماذج المجردة المتداخلة.

اقرأ أيضًا: ما هو تخصص الفنون البصرية في السعودية

ما هو التجريد

إن التجريد هو الفن الذي يعتمد على الأداء باستخدام أشكال مجردة تنم عن مشابهة المرئيات والشخصيات الموجودة في صورتها الواقعية أو الطبيعية، وظهر الفن التجريد لتوثيق الأحداث التاريخية، الاجتماعية التي يتم من خلالها إخبار الناس بما كان يحدث في الأزمنة القديمة، ويتم من خلاله معرفة الطبيعة التي كان يعيشها القدماء وكيف كانوا يقضون أوقاتهم.

ما أهمية الألوان والخطوط والمساحات في رسم التجريد

للألوان والخطوط والمساحات أهمية كبيرة في رسم التجريد، وتختلف من رسام لآخر حسب الموضوع الذي يتم تحديده بذلك الرسم، وآراء المشاهدين لتلك اللوحات تختلف بتلك العناصر ومنظور كل مشاهد لها.

فيوجد البعض من الرائيين للوحات المعتمدة على الألوان، المساحات والخطوط أنها تفقد الموضوعية، وفي الحقيقة يكون الفنان مستخدمًا لهذه العناصر في اللوحة بالشكل التجريدي الذي يُثير من خلالها الحماس والنقاش عند المشاهدين.

ما مدى تأثر الناس باللوحات التجريدية

يتأثر البعض من الأشخاص باللوحات التجريدية بالشكل الذي يختلف من شخص إلى آخر، حيث تؤثر الخطوط بشكل مُختلف في مشاعر المشاهد، فاللون الأحمر يُشعر بالحرارة، اللون الأزرق يؤثر بالبرودة، أما عن الأشكال الأقرب إلى الطبيعة فإنها تترك أثرًا في المشاهد ومشاعره تجاه الشكل المعروض، ومنها الفرس والشجر ولكلٍ تأثيره المختلف من مشاهد إلى آخر.

تعريف الفن التجريدي

الفن التجريدي يستهدف إزالة الملامح من الأشياء التي يتم رسمها على اللوحة، ويُمكن لبعض الرسامين إبقاء بعض الملامح والبعض الآخر يتجه إلى إزالتها بالكامل، ولا يبقى منها سوى أشكال، ألوان، أحجام وخطوط فقط.

هذا التعريف يوضح السبب وراء عدم وجود اسم لبعض اللوحات الفنية التجريدية، حيث يكتفي الفنان بها بوضع أرقام فقط، ففي الفن التجريدي يُجرد الفنان لوحته من أي أشخاص، ولا يوجد بها سوى مشابهة المرئيات والمشخصات في الصور الواقعية والطبيعية لها.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن أنواع الفنون 

أهمية التجريد في الفن

في الفن التجريدي أهمية تتضح فيما يلي:

  • يجب الاعتماد على الشعور والإحساس في فهم الفن التجريدي لا محاولة فهمها، فمثلًا من المشاهدين من يشعر بالراحة، منهم من يشعر بالانزعاج لكثرة الألوان وهكذا.
  • للأعمال الفنية التجريدية الإيقاع الخاص بها، والذي يعتمد على التناغم والانسجام الحادث بين الألوان وبعضها البعض.
  • في اللوحات التشكيلية يُلاحظ المشاهد تناغم الخطوط والألوان والأشكال مع بعضها البعض.

التعريف بالإجابة عن اللوحات المتداخلة في خطوطها وألوانها وأشكالها تسمى فنون تجريدية، أتاح فرصة التعرف على أحد أرقى الفنون المستخدمة من قِبل الرسامين وأن خصائصه هي ما جعلته من الفنون الراقية.