يُعد بحث عن العيد الوطني البحريني من أهم المواضيع التي يتم البحث عنها في الآونة الأخيرة لاقتراب اليوم الوطني لمملكة البحرين، فهو يوم تعم فيه الفرحة والسعادة في جميع أنحاء الدولة، وبمثابة يوم من أيام الأعياد القومية؛ لذلك من خلال موقع القمة سنعرض بحث كامل عنه.الاعياد هي التي تجمع بين كافة الشعوب والبلدان .

بحث عن العيد الوطني البحريني

يعتبر اليوم الوطني البحريني من أعظم الأيام التي يحتفل الشعب بها في مملكة البحرين كل عام في يوم 15 من شهر ديسمبر إلا أن الدولة تحتفل في يوم 16، وهذا بذكرى استقلالها من الاحتلال البريطاني الذي ظل لفترة طويلة، بالإضافة إلى أن هذا الاحتفال لا يقتصر فقط على الاستقلال بل ذكرى تتويج وتنصيب الحاكم السابق عيسى بن سلمان آل خليفة.

مقدمة عن العيد الوطني البحريني

 

تحتفل المملكة البحرينية في يوم 16 من شهر ديسمبر “كانون الأول” بعيدها الوطني، وبالعديد من الإنجازات الحضارية العظيمة التي حققتها المملكة كل عام، وكذلك الصروح الشامخة التي شيّدتها الدولة في الميادين.

اقرأ أيضًا: بحث عن العيد الوطني الكويتي

نبذة حول مملكة البحرين

في بداية بحث عن العيد الوطني البحريني نوضح أن مملكة البحرين دولة من إحدى الدول العربية الموجودة ضمن الخليج العربي، وسُميت هكذا نسبةً إلى نظامها الحكومي القائم، وتقع على الجانب الشرقي من منطقة شبه الجزيرة العربية، وتتصل بالسعودية عبر جسر بري يُسمى جسر الملك فهد.

بالإضافة إلى أن مملكة البحرين كانت مُحتلة حتى عام 1971م، وحققت الاستقلال بعد رحلة طويلة ممتلئة بالتضحية والصراع السياسي والعسكري، بجانب أن هذه الدولة من الدول النامية، فهي تحتل المرتبة 48 على مستوى العالم في مؤشر التنمية العالمي.

بوادر استقلال مملكة البحرين

إكمالًا للحديث عن بحث عن العيد الوطني البحريني، فبدايةً من عام 1995م كانت القومية العربية في ذروتها، وجاءت بعدها كارثة قناة السويس، وبدأ الغضب يتولد في نفوس الشعب، وكانت أبرز بوادر استقلال مملكة البحرين ما يلي:

  • بدأ الشعب في عمل المظاهرات، والتجمع وثار المتظاهرون في كل مكان.
  • ضرب المتظاهرون وزير الخارجية البريطاني بالحجارة.
  • بدأت الاحتجاجات والهتافات التي تطالب بالاستقلال تحلق وتعلو في سماء الدولة.
  • بعد فترة قصيرة اندلعت سلسلة من الأعمال المناهضة لبريطانيا، وقُتل عدد كبير من شعب المملكة، فكان هذا مجرد تحذير خطير للبريطانيين، وكان من الواضح أنه يُهدد وجودهم.
  • جاء استقلال مملكة البحرين نتيجة مفروضة بعيدًا عن كل شيء تحقق، وأعلنت بريطانيا هدنة استعدادها لتحمل قيمتها وما يترتب عليها.

احتفالات مملكة البحرين باليوم الوطني

توجد عدة أحداث احتفالية تقوم بها مملكة البحرين في اليوم الوطني الخاص بها، فهو يوم يتجلى فيه الكثير من التعبيرات والأنشطة المهمة، ومن أبرز وأهم المظاهر ما يلي:

  • يتشارك كافة طوائف وفئات المجتمع البحريني في احتفالات اليوم الوطني بمملكة البحرين، فالدولة تُتيح لهم عطلة رسمية في هذا اليوم لجميع المؤسسات الخاصة والحكومية.
  • تتضمن احتفالات هذا اليوم سلسلة من العروض الجوية التي تُقدمها القوات الجوية الملكية البحرينية في اليوم الوطني.
  • يتم تنظيم عددًا من المسابقات الثقافية في دار الثقافة، وتقوم بحكاية المراحل التاريخية لبناء دولة البحرين.
  • تنظم الدولة عدة ألعاب بهلوانية خيالية ملونة، والعروض الشعبية في جميع شوارع الدولة، وهذا يخلق جو احتفالي مشرق.
  • في يوم الاحتفال الوطني يتم الإعلان عن مجموعة من المشاريع الوطنية الجديدة في موعدها المحدد، وهذا يُزيد من سعادة المواطنين.
  • يتم إجراء الحفلات الغنائية في شوارع الدولة، ويكون الشعب في كامل فرحته وسروره أثنائها.
  • تتم الاحتفالات التراثية والشعبية في أنحاء مدن مملكة البحرين.
  • يقوم الرعاة بتنظيم الكثير من عروض الألعاب النارية التي يتم إطلاقها في سماء البلاد أثناء اليوم الوطني للبلاد.
  • يتم تقديم الهدايا والتوزيعات لكافة المواطنين في شوارع المملكة.

اقرأ أيضًا: بحث عن اليوم الوطني 92

خاتمة عن العيد الوطني البحريني

ختامًا لبحثنا عن العيد الوطني البحريني فلا بد من الإشارة إلى أن استقلال البحرين من أعظم وأهم الأيام التي مرت بها الدولة، وأعلنت الحكومة في المملكة البحرينية بأن التاريخ الرسمي لليوم الوطني هو يوميّ 16 و 17 من شهر ديسمبر.

تقع مملكة البحرين في موقع استراتيجي على الخليج العربي، وتتمتع بالمواد والثروات الباطنية الثمينة، ونتيجة هذا كانت محط طمع الكثير من الغزاة، واستمرت لفترة طويلة تحت الاحتلال البريطاني، ولكنها الآن تحتفل بعيد استقلالها من كل عام.