تقرير عن المقصف المدرسي يوضح مدى تأثيره في المنظومة الغذائية للطلاب، إذ يتردد إليه العديد من الطلاب أثناء تواجدهم في فترة الاستراحة للتخفيف عنهم ضغط اليوم الدراسي كله، وهو يتيح للطلاب فرصة لقاء أصدقائهم وتبادل الحديث معهم، كما يقوم على تقديم الوجبات والمشروبات التي يحتاجها الطلاب للحصول منها على طاقة تمكنهم من المواصلة والحفاظ على نشاطهم بقية اليوم الدراسي، وسنعرض ذلك التقرير من خلال موقع القمة.

تقرير عن المقصف المدرسي

يعد المقصف المدرسي من الخدمات الأساسية التي تقدمها المدرسة للطلاب، فهو المسئول عن تقديم الطعام لجميع الفرق التعليمية بالمدرسة ويوجد به مختلف الأنواع من الطعام والشراب التي يحتاجها الطالب أثناء اليوم الدراسي دون الخروج من المدرسة، وفيما يلي نقدم أهم أركان تقرير عن المقصف المدرسي:

1ـ أهمية المقصف المدرسي

أهمية المقصف المدرسي

نذكر هنا أهمية المقصف المدرسي للطلاب والمنظومة التعليمية فهو جزء لا يتجزأ منها، فلا يمكن أن تخلو منه مدرسة، وذلك لأهمية وجوده للطلاب حيث يعمل المقصف المدرسي على تقديم الأطعمة الصحية للطلاب ليمنحهم النشاط لاستكمال يومهم الدراسي، وسنوضح أهمية المقصف المدرسي فيما يلي:

  • يرفع من فاعلية التعليم لدى الطلاب عن طريق المحافظة على نشاطهم وحيويتهم.
  • يحد من تناول الطلاب للأطعمة الضارة والتي يحتوي أغلبها على مواد حافظة لها تأثير ضار على صحة الطلاب.
  • يعتاد الطلاب على تناول الأكل الصحي منه، وبالتالي يستمرون في تناول الأغذية الصحية حتى خارج المدرسة.
  • يتيح للطلاب فرصة تعلم الشراء وتحديد أولى احتياجاتهم لشرائها دون إهدار ما يملكون من أموال.
  • ينمي لديهم المسائل الحسابية البسيطة ويساعدهم على التفكير المستمر والحساب المستمر لشراء طعامهم.
  • تتيح المدرسة إمكانية إشراك الطلاب في البيع داخل المقصف وبذلك تنمي لديهم مهارات التواصل والمهارات التجارية.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الاعتدال في النفاق

2ـ شروط المقصف المدرسي 

بعد أن ذكرنا تقرير عن المقصف المدرسي وأهميته وتأثيره على الطلاب يجب أن نوضح أيضا شروط واجب توافرها في المقصف المدرسي لضمان الجودة العالية والحفاظ على سلامة الطلاب، وتتمثل الشروط في الآتي:

  • يجب أن يتوفر في المقصف الإضاءة المناسبة وفتحات للتهوية.
  • من المهم استخدام طلاء حوائط بالمقصف يسهل تنظيفه.
  • يكون المقصف معد بأحدث الأجهزة مثل الثلاجات للحفاظ على الأطعمة.
  • يجب أن يتوفر بالمقصف طفايات حريق.
  • وجود العديد من الممرات لمنع حدوث تدافع الطلاب.
  • يجب التنبيه على الموظفين بضرورة غسل يديهم قبل العمل وبعده.
  • استخدام المواد الصحية لمرة واحدة فقط.
  • يجب أن يقدم الطعام للطلاب ملفوفًا بأكياس بلاستيكية، ويكتب عليها تاريخ صلاحية المنتج.
  • يجب فحص جدران المقصف باستمرار.

3ـ جودة المقصف المدرسي

يجب أن تستمر الإدارة في مراقبة جودة ما يقدمه المقصف المدرسي، كما يلزم كتابة تقرير عن المقصف المدرسي من وقت إلى آخر، وذلك لمتابعة جودة الطعام المقدم لديه وصلاحية الأطعمة والمشروبات به، وبذلك نتجنب تعرض الطلاب إلى الأمراض التي قد تسببها الأطعمة الضارة.

يتعين على الإدارة التأكد من صحة الأطعمة والمشروبات المقدمة للطلاب في المقصف، ويتم تنظيم المقصف المدرسي بواسطة المعلمين والمدير، ولكن يجب التأكد من وجود خبير في الأغذية للتأكد من صحتها للحفاظ على سلامة الطلاب.

يتعين على المدرسة التأكد من مناسبة الغرف والثلاجات وأماكن التخزين التي يتم حفظ الطعام بها، حيث يجب أن تكون حسب الشروط والمواصفات، وأن تتابع المدرسة الأسعار المعروضة في المعرض حتى لا يقوم المسئول بالمقصف برفع الأسعار للربح الأكبر، كما تتحمل المدرسة المسئولية كاملة إذا تعرض أحد الأطفال إلى المرض نتيجة تناوله الطعام الموجود بالمقصف.

4ـ محتويات المقصف المدرسي

توجد بعض الأغذية الأساسية التي يجب أن يتضمنها المقصف المدرسي وتكون أغذية صحية، والتي تكون غنية بالفيتامينات والحليب والعناصر الغذائية، وأيضًا الأطعمة الطازجة وما تحتوي على الجبن والمعلبات وغيرها ويجب تجنب الأغذية التي تحتوي على مواد صبغية ضارة.

ويجب التأكد من أن الطعام المتبقي في نهاية اليوم الدراسي بالمقصف يصلح لأن يتم حفظه حسب شروط صحية معينة أو يتم إتلافها فقط.

ولا تتحمل المدرسة المسئولية وحدها بل يقع على الأهل مسئولية أيضًا أن يتجنبوا تناول أولادهم الأطعمة الضارة، وتعليمهم كيفية التأكد من صلاحية الأطعمة التي يقومون بشرائها أو ملاحظة إذا كان بها تغير باللون أو الطعم، وأيضا محاولة تجنب شراء الأطفال السندوتشات الضارة من الخارج عن طريق إرسال السندوتشات المنزلية معهم إلى المدرسة.

5ـ إيجابيات المقصف المدرسي

يستمتع الطلاب في المقصف المدرسي بالجلوس مع أصدقائهم للراحة والحديث المتبادل وتناول الأطعمة التي يقومون بشرائها من المقصف المدرسي، ونوضح بعضًا من إيجابيات المقصف المدرسي فيما يلي:

  • تقديم طعام صحي ويتميز بالجودة العالية.
  • يتيح للطلاب أماكن للجلوس وتبادل الحديث وتناول الأطعمة قبل العودة إلى اليوم الدراسي.
  • ينمي لدى الطلاب الثقة بأنفسهم وتقرير ما يحتاجون إليه.

6ـ سلبيات المقصف المدرسي

كما ذكرنا تقرير عن المقصف المدرسي يشمل أهميته وتأثيره الإيجابي على الطلاب، يجدر أيضًا التنبيه على سلبياته، وذلك لتجنب الوقوع بها، وهي كالتالي:

  • قد يكون له تأثير بالسلب على نفسية البعض من الطلاب لعدم القدرة على الشراء.
  • كما تتنوع المستويات التعليمية تتنوع الاحتياجات التي يبحث عنها الطلاب ويصعب توفيرها جميعها، حيث يكون لكل مستوى احتياجات تختلف عن غيره.
  • ينتج عن تدافع الطلاب على المقصف عدم قدرة بعض الطلاب على شراء ما يريدون من المقصف، ويرجع ذلك إلى تدافع الطلاب أقوياء البنية.
  • قد لا يستطيع الطلاب الحصول على ما يريدون من الأطعمة الغذائية نتيجة تحديد جداول معينة خاصة بالأطعمة، لا تمكن الطالب من اختيار الغذاء الذي يريده.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن آداب الحديث 

7- أغذية المقصف المدرسي

بعد أن ذكرنا ما أهمية المقصف نوضح الآن ما يجب أن يتضمنه من أغذية وما يجب أن يتجنبه، وذلك من خلال الجدول الآتي:

أغذية يجب أن توجد في المقصف المدرسيأغذية لا يجب أن توجد في المقصف المدرسي
الفاكهة الطازجة والخضراواتالشيبسي
حليبما يحتوي على مواد صبغية
الجبنمشروبات ضارة كالبيبسي
شطائر المربى أو الجبنأطعمة غير مغلفة

يمكن أن يكون المقصف المدرسي ذو فائدة كبيرة، ويمكن أن يسبب الكثير من الأضرار، ولذلك يجب على إدارة المدرسة مراقبة المقصف باستمرار ومراقبة جودة الطعام به للحفاظ على الطلاب من التعرض للإصابة بالأمراض.