خاتمة بحث قصيرة وجميلة تلائم صلب الموضوع تمثل أحد العناصر الأساسية التي يعتمد عليها بناء الأبحاث، حيث لا تقل أهمية عن المقدمة فتكون المقدمة هي التمهيد لموضوع البحث أما الخاتمة تكون هي ملخص ما ورد في البحث، وكثير من الأشخاص يتوجهون لقراءة الخاتمة قبل الدخول لقراءة الموضوع، ولا يطول الحديث فيها بل تكون موجز صغير عن الموضوع، وسنوضح ذلك الآن من خلال عرض أكثر من نموذج للخاتمة عبر موقع القمة.فالاخاتمة لا تقل اهمية عن اي عنصر من عناصر البحث

خاتمة بحث قصيرة وجميلة

تعد الخاتمة هي موجز وملخص ما قد ورد في الموضوع وتكون فقرة صغيرة، ولكن تكون مكملة للموضوع بكل معانيها ويقوم الباحث فيها بتوضيح بعض المعلومات التي لم يتمكن من توضيحها سابقا خلال الموضوع.

لا تكون الخاتمة فقرة منفصلة عن الموضوع بل تكون أيضا تتمحور حول الموضوع، ويسعى الكثيرون لتعلم كتابة خاتمة بحث قصيرة وجميلة، فيتم ذلك من خلال اتباع خطوات محددة ومنها أنها تكون مرتبطة بالنتائج المستنتجة في البحث.

وينبغي مراعاة الجانب اللغوي بها أيضًا كما يتم مراعاته في جميع جوانب البحث ويستخدم فيها الباحث ألفاظ لغوية جذابة تجذب القارئ لقرأتها.

خاتمة بحث أدبي

 

في الختام نكون قد أوضحنا من خلال هذا البحث الأدبي العديد من النقاط الأدبية المهمة التي كانت موضع تساؤل العديد من الأشخاص، وبعد أن تمكنا من البحث والاستفاضة فيها توصلنا إلى العديد من النتائج التي تفتح لنا العديد من الآفاق الأدبية التي تثري معلوماتنا.

اقرأ أيضًا: بحث عن العيد الوطني البحريني

خاتمة بحث علمي كيمياء

هنا يكون البحث وصل إلى نهايته بعد أن توصلنا إلى العديد من النتائج العلمية التي استفسر الكثيرون عنها، فعلم الكيمياء يعرف بأنه العلم المختص بدراسة خواص المادة والتكوين الكيميائي لها وهو أيضًا علم التفاعلات الكيميائية والتجارب العلمية المتنوعة، وأيضًا هو علم الطاقة بكل أنواعها وتحولاتها وكل حالاتها المختلفة.

فعلم الكيمياء هو في الأساس علم دراسة الذرة التي يتكون منها كل ما هو طبيعي أو غير طبيعي، والتي تختلف خصائصها، وتتحد أيضًا مع بعضها لتكوين المركبات المختلفة، وقد أوضحنا في البحث العديد من التجارب الكيميائية ونتائجها النظرية لذا استغرق منا هذا البحث والتجارب الكثير من الوقت والمجهود للوصول إلى هذه النتائج الجيدة.

خاتمة بحث قصيرة عن اللغة العربية

في الختام نود أن نقر بأصالة لغتنا العربية العريقة، وقد عرضنا كل ما ورد من أفكار وعناوين مرتبطة ارتباطًا كبيرًا بلغتنا العربية، ويجب علينا جميعًا ان نعتز بلغتنا العربية، فهي أثرى لغات العالم وتستحق منا أن نوليها اهتمامنا من حيث دراستها والتعرف عليها بطرق أعمق والاستفادة منها قدر الإمكان، فهي لغتنا الأصلية التي يجب أن نتحدث بها ولا نطمثها بين اللغات الأخرى.

خاتمة بحث قصيرة وجميلة عن التاريخ

في نهاية هذا البحث التاريخي نود أن نذكر أهمية أن نتعلم تاريخ حضاراتنا العريقة، إذ يجب على جميع الأجيال الجديدة أن تتعلم تاريخ وحضارة بلادها، وقمنا في هذا البحث بجميع الدراسات الممكنة من خلال الاطلاع على العديد من المصادر والكتب التاريخية التي تفتح الكثير من الآفاق البحثية الجديدة.

خاتمة بحث قصيرة وجميلة في الجغرافيا

في هذا البحث نجد أننا تطرقنا إلى الحديث عن نقطة جغرافية مهمة بصورة واضحة لم يتم ذكرها في أبحاث سابقة، وساعدت النتائج في هذا البحث على توضيح الفكرة وتحسينها وأضافت المعلومات الجديدة إلى الباحثين في العلوم الجغرافية.

خاتمة بحث عن الرياضيات

في ختام بحثنا نذكر أن علم الرياضيات هو العلم الذي قامت عليه العديد من المجالات الصناعية والتجارية، وله تأثير واضح في العديد من العلوم الأخرى، فنجد أن العلوم في شتي المجالات تترابط مع بعضها، وفى حديثنا عن علم الرياضيات نكون قد أوضحنا أهمية هذا العلم وأسماء علماء الرياضيات الذين لهم أثر كبير في بناء نظرياته المفيدة والعملية.

خاتمة بحث عن التدخين

بعد ان أوضحنا سابقًا ما هي أسباب التدخين، وما قد يسببه من أمراض وتأثيره على الجانب النفسي أيضا وليس فقط الجانب الجسدي، نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا، ويجب أن نذكر أن الإكثار من التدخين يمكن أن يسبب الإدمان وقد أوضحنا في بحثنا هذا ما هي علامات إدمان التدخين وطرق علاجه، إذ يعتبر التدخين من أخطر العادات التي قد يمارسها الفرد، حيث سرعان ما يتحول إلى إدمان ويفقد فيها الشخص السيطرة على نفسه.

خاتمة بحث عن الأحياء

بعد كل ما عرضناه في هذا البحث عن علم الأحياء وما ذكرناه من معلومات مؤكدة ومأخوذة من مصادر علمية، نوضح أن علم الأحياء يعد أحد العلوم المهمة والممتعة أيضًا التي كانت ولا زالت تذهل الإنسان من عظمة خالقه، فهذا العلم هو علم دراسة جميع الكائنات الحية على وجه الأرض، فيهتم بدراسة جميع المخلوقات والتعرف على جوانب حياتهم المختلفة، وبيئتهم المعيشية التي تؤثر عليهم، وعلى طريقتهم في المعيشة والغذاء والعديد من جوانب حياتهم.

خاتمة بحث عن بر الوالدين

ختامًا لحديثنا في هذا البحث عن بر الوالدين وكيف أوصانا عليه ديننا، وقد نشأنا جميعًا تحت كنف الوالدين فنحن ثمرة حياتهم التي قاموا بسقايتها إلى أن كبرت وأينعت، وكما رعانا أبوينا صغار يأتي الآن الوقت لنرعاهم نحن كبار.

خاتمة بحث عن الحاسوب

في نهاية حديثنا عن الحاسوب وبعد أن أوضحنا أهميته في حياتنا، ودوره في تطور وتقدم البلاد وعرفنا أيضًا من هو مخترع الحاسوب، نوضح أن الحاسوب يعد من أبهى صور التقدم التكنولوجي الذي ساعد وما زال يساعد العلماء والباحثين في التقدم نحو التطور في كافة المجالات، فلا نجد الآن مكان يخلو من وجوده.

خاتمة بحث عن التعليم

كان التعليم وما زال هو حجر الأساس لبناء الأمم، فالتعليم يعمل على بناء الأجيال الجديدة التي لها دور راسخ في تقدم الأمة وتميزها، حيث يقاس مقدار تقدم البلاد بتقدم التعليم، وقد ذكرنا في هذا البحث كيف يمكن أن يتطور التعليم، وعرضنا العديد من الاقتراحات البناءة التي يلزم الالتفات إليها والعمل بها.

خاتمة بحث عن الطفولة

بعد أن أوضحنا كل ما يتعلق بالطفولة لا بد وأن نذكر أن الطفولة هي أجمل الأيام التي تمر على الفرد في حياته، وفيها يقوم الطفل ببناء شخصيته والتعرف إلى مجتمعه، كما يبدأ فيها الطفل بالتعرف على كل ما يحيط به، فيجب على الأهل أن يخلدوا ذكرى الطفولة بكل ما فيها من معانٍ جميلة لدى أبنائهم.

اقرأ أيضًا: بحث حول التربية

عناصر الخاتمة

بعد أن أوضحنا كيفية كتابة الخاتمة، يجب العلم بأن هناك العديد من العناصر لإنشاء خاتمة، وسنوضحها في الجدول الآتي:

عناصر الخاتمة
تشتمل على كلمات  تشير إلى الختام أو نهاية البحث
تحتوي الخاتمة على موجز للموضوع الأساسي المعروض في البحث
تكون الجمل قصيرة وواضحة
قد تكون الخاتمة مفتوحة لتكون مقدمة بحث جديد أو قد تكون مقفلة

تعد الخاتمة من أسهل ما يمكن للباحث كتابته، فهي تكون عبارة عن جمل موجزة توضح موضوع البحث المعروض وتوضح أهم الأفكار الأساسية التي يقوم البحث بمناقشتها في صورة موجزة، كما تتضمن ألفاظ تجذب القارئ لقراءتها.