خاتمة عن دور المرأة في المجتمع وفاعليته توضح أن المرأة هي مستقبل الأجيال، إذ تعددت أدوار المرأة في المجتمع لكن ظل تأثير دورها عظيم، فهي مثال التضحية الأعظم ويظهر ذلك في كل الجهد المبذول لأجل أبنائها، ويتمثل الدور الرئيسي لها في تربية الأطفال وإنشاء أجيال جديدة، وسنعرض ذلك الآن من خلال موقع القمة.والان اصبحت لها دور فعال فالمرأة نصف المجتمع

خاتمة عن دور المرأة في المجتمع

المرأة لها دور أساسي في جميع مجالات المجتمع السياسية والعلمية وغيرها، وكانت المرأة على مر العصور لها دور فعال في كل ما يدور في المجتمع وبذلك امتلكت المرأة مكانة مرموقة في جميع مجالات الحياة.

أثبتت التجارب أن المرأة يمكن أن تؤدي أدوارًا مختلفة في وقت واحد، فيمكن أن تكون أم وزوجة ومعلمة وأخت وصديقة في وقت واحد، ويجب أن يمنح المجتمع المرأة الحرية للتعبير عن ذاتها فمتى تنال حريتها تبدع المرأة في تأدية أدوارها.

خاتمة عن دور المرأة في المجتمع وتربية الأبناء

 

في نهاية موضوعنا عن دور الأم في المجتمع وتربية أبنائها، نذكر أيضًا أن الأم هي مصدر الأمان لأبنائها، كما تتحمل هي المسئولية الأولى في تربية الأبناء وتعليمهم، وهي أول من يتعلم منها الأطفال كل شيء ويعتمدون عليها في جميع جوانب حياتهم، وأول ما تزرعه الأم داخل أبنائها هو الأخلاق والقيم الحميدة وتضع الأم الحجر الأول لبناء شخصية أطفالها كما تمنحهم الرعاية والحنان والاهتمام.

اقرأ أيضًا: خاتمة للإذاعة المدرسية .. مكونات الإذاعة المدرسية الناجحة

خاتمة عن دور المرأة في المجتمع ومساندة الرجل

للمرأة في حياة الرجل دور كبير فهي أول من يقدم له الدعم دائمًا، فهي تخفف عنه الضغوط وتشجعه للتقدم ودائمًا كانت المرأة هي الداعم الأكبر للجميع سواء لأبنائها أو لزوجها وكانت دائمًا هي مصدر الطمأنينة لهم والأمان.

خاتمة عن دور المرأة في الحياة السياسية

بعد أن اوضحنا في بحثنا كيف عانت المرأة سابقًا من التفرقة بينها وبين الرجل في معظم المجالات وبالأخص في المجال السياسي، لا تُمنح المرأة العديد من الفرص لإثبات ذاتها مثل الرجل، وذلك بالرغم من نجاحها في العديد من المجالات.

عانت المرأة أيضًا من القيود الكثيرة التي تمنعها من التعبير عن ذاتها حتى تشارك بدورها في المجتمع، ولكن في هذه الفترة لاحظنا ظهور المرأة في الأدوار القيادية، وأصبحت تحظى بالفرص لإثبات نفسها وأصبحت وزيرة وقائدة والعديد من المناصب السياسية العليا.

خاتمة عن دور المرأة في الحياة العملية

أوضحنا في البحث أن المرأة ساهمت في تقدم المجتمع في شتى المجالات بمشاركتها في سوق العمل وساهمت في القضاء على الفقر والجهل الذي تعاني منه بعض الفئات بالإضافة إلى مساهمتها الاقتصادية والفكرية والمعيشية ونتيجة الإحصاءات أتضح أن النساء يمثلن جزءًا كبيرًا من المجتمعات العربية، فيمثلن 50% من السكان و63%طالبات بالجامعة.

خاتمة عن دور المرأة في الإسلام

ختامًا نذكر أن الإسلام أكد على مكانة المرأة في المجتمع وعلى ضرورة احترامها، وأوصى بحسن معاملتها وأن تحصل على جميع حقوقها كما كرمها الله وخصص لها سورة كاملة في القرآن الكريم وقال تعالى:(استوصوا بالنساء خيرا)، كما نصح الإسلام النساء برعاية أطفالهن وأزواجهن ليخرجن أجيال صالحة للمجتمع.

خاتمة عن دور المرأة في العصر الحالي

في ختام كلامنا نشيد بدور المرأة من بداية الخلق وحتى الآن، إذ كان دور المرأة ظاهرًا منذ عصور كثيرة وتتبعًا إلى عصرنا الآن الذي أصبح عصر ازدهار للمرأة وأصبحت المرأة خلاله عنصر فعال لتشييد المستقبل.

كما عملت المرأة في العديد من المناصب فكانت الطبيبة والمهندسة والمعلمة والعديد من المناصب العليا والسياسية، ولا يرتكز دور المرأة في المجتمع خارجًا بل يتمثل دورها الأساسي في المجتمع داخل البيوت مع الأبناء، فهم الجيل الذي يعتمد عليه المجتمع ليكمل ما قد بدأه الأجداد، وهناك بعض العائلات التي تكون بها المرأة هي كل شيء الأب والأم بسبب بعض الظروف.

خاتمة عن دور المرأة في الزراعة

في ختام موضوعنا أوضحنا أن الدراسات تفيد بأن نسبة المرأة العاملة بالزراعة تصل إلى 43% وتساعد المرأة في إنتاج المحاصيل الزراعية والعناية بالحيوانات، فيختلف دور المرأة في الزراعة باختلاف الأنشطة الزراعية الخاصة بكل بلد.

خاتمة عن دور المرأة في القوات المسلحة

دخلت المرأة إلى مجال القوات المسلحة والحياة العسكرية الشديدة، وأثبتت قدرتها في هذا المجال وكانت الجيوش العربية لها الفضل في دخول المرأة إلى مجال القوات المسلحة وتختلف نسبة المرأة في الجيش باختلاف البلاد وتختلف أيضًا الأدوار التي تقوم بها المرأة في الجيش من إدارة ومراقبة وهندسة وصحة وغيرها من الأدوار المسئولة عنها المرأة.

خاتمة عن دور المرأة في الطب

ختاما لكلامنا وجب الذكر أن للمرأة دور عظيم في مجال الصحة، إذ أثبتت المرأة أنها جديرة في مجال الطب، فنجد أن العديد منهم أصبح يدير العديد من المستشفيات ومنهم من أصبحت وزيرة ومديرة وعالمة أيضًا، وساعد دخول المرأة إلى مجال الطب في اكتشاف العديد من الأساليب على مستوى الرعاية الصحية وغيرها.

اقرأ أيضًا: خاتمة بحث قصيرة وجميلة

حقوق المرأة في المجتمع

تؤدي المرأة أدوارها في المجتمع بكل صدق وأمانة، لذلك فيجب أن تكون على علم بالحقوق التي يجب أن تحصل عليها، وهي كالتالي:

حقوق المرأة في المجتمع
الحصول على جنسية بلدها التي ولدت بها
أن تشارك في المنظمات الدولية
تعيينها في المنظمات الحكومية
الحق في الانتخاب والتصويت
حق الاقتراض
أن تكون حقوقها مساوية للرجل في سوق العمل

المرأة هي أهم فرد ويرتكز عليها المجتمع بأكمله، يجب أن نمنح المرأة حقوقها في جميع المجالات وبالأخص في مجال العمل، فهي نصف المجتمع وهي التي تبنى المستقبل من خلال أبنائها لذلك يجب علينا أن نقدم لها كل الاحترام والتقدير.