ما هي الوان السكراب لكل تخصص بالصور؟ وما أسباب ارتداء السكراب الطبي؟ فالسكراب هو الثوب المخصص للعاملين في المهن الطبية أو المرضى الذين يخضعون إلى الجراحة، ويتم تصميمه من خامات صديقة للبيئة تعمل على توفير بيئة عمل نظيفة ومعقمة في المستشفى، ومن خلال موقع القمة نتعرف على دلالات تلك الألوان.

الوان السكراب لكل تخصص بالصور

تتعدد ألوان السكربات التي يتم ارتدائها من قبل طاقم الأطباء، المرضي، الممرضين، والعاملين في الجهات الطبية، ويكون لكل لون دلالة خاصة به وفيما يلي نتعرف على دلالة الوان السكراب لكل تخصص بالصور:

1- لون الاسكراب الأخضر

لون الاسكراب الأخضر

يعتبر اللون الأخضر من الألوان المميزة في المستشفيات حيث لا يقوم بارتدائه أي أشخاص آخرين سوى جراحو العمليات، والذي يعتبر من الألوان التي تعطي انطباعًا هادئًا للمريض أثناء الدخول للعملية والشعور بالراحة أيضًا، ويرمز اللون الأخضر إلى التغيير والتفاؤل؛ كما يوحي بالرؤي الواضحة ويعتبر من أكثر الألوان التي لها دلالة سيكولوجية وفسيولوجية كبيرة.

اقرأ أيضًا: تخصصات كلية الطب جامعة الكويت

2- لون الاسكراب الأزرق

لون الاسكراب الأزرق

تختلف أهمية لون الاسكراب الأزرق تبعًا لدرجة لونه حيث يعتبر اللون الأزرق الفاتح في المستشفى من أكثر الألوان شيوعًا للممرضين، حيث يعطي اللون الازرق انطباعًا بالنشاط والحيوية والهدوء لدى المرضى والأطباء في المستشفى أيضًا.

3- لون الاسكراب الوردي

لون الاسكراب الوردي

يعتبر الأسكراب الوردي من الألوان المميزة التي لا يمكن الخلط بينها وبين ألوان أخرى في المستشفى، حيث يكون هو الزي المخصص لطاقم التريق في المستشفى والذي يقوم بإعطاء انطباع عن تحسين المزاج والفرح السرور.

4- لون الاسكراب الرمادي

لون الاسكراب الرمادي

يعتبر اللون الرمادي في ألون الاسكراب في المستشفى من الألوان الحيادية التي يتم الخلط بينها وبين ألوان أخرى في المستشفى، والذي يكون اللون الخاص بطاقم الاستقبال.

5- اسكراب اللون الأصفر

اسكراب اللون الأصفر

يعتبر اللون الأصفر من الألوان التي تتميز بأنها لون تفاؤل ويتميز بالإيجاب، ويعطي نوعًا من الراحة والأمان لدى المرضى حيث يعد اللون الأصفر الزي الرسمي لطاقم المتخصصين في علاج المرضى الذين يعانون من أمراض وتشوهات نفسية.

6- لون الاسكراب العنابي

يعتبر اللون العنابي من الألوان المميزة والتي تجذب العين فور رؤيتها وتعطي انطباعًا بالقوة، النشاط، المهارة في العمل، التنظيم في العمل ويعد اللون العنابي هو اللون البديل الذي تم اختياره بدلًا من اللون الأحمر.

7- لون اسكراب طب الطوارئ

لون اسكراب طب الطوارئ

يأخذ طب الطوارئ لومًا مختلفًا عن الباقي من أفراد المستشفى وهو اللون الأزرق الذي يوحي بالراحة والأمان؛ حتى يقوم بتصدير ذلك الانطباع إلى المريض حتى لا يشعر بالخوف أثناء تواجده في المستشفى.

معايير اختيار الاسكراب لكل تخصص

بعد معرفة الوان السكراب لكل تخصص بالصور فلا بد من معرفة المعايير التي تقوم المستشفيات بتحديد الاسكراب المناسب لطاقم العامل على أساسه، وتأتي تلك المعايير على النحو التالي:

  • لا بد من اختيار التصميم المناسب للاسكراب وخاصة للخصر بين الحبل العادي والمطاطي أو تحديد نوع واحد فقط، والذي يكون مناسبًا لكافة أفراد المستشفى.
  • اختيار فتحة الرقبة المناسبة بين الدائرية أو 7 مربعة.
  • لا بد من اختيار الاسكراب بناءً على الموضة المنتشرة في المستشفيات حتى لا يتم العمل بالاسكراب مدة طولية، وأيضًا لا يتم تكرار الاسكراب مع مستشفى أخرى.
  • تحديد لون الاسكراب بناءً على المستشفى لذلك لا بد من الرجوع إلى إدارة المستشفى قبل تحديد اللون وشرائه.

اقرأ أيضًا: التقديم على البرنامج المشترك السعودي الإيرلندي في الطب الباطني الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

مواصفات الاسكراب الطبي الجيد

في صدد تعرفنا على الاسكراب الذي يقوم بارتدائه كافة العاملين في المستشفى فهناك بعض المواصفات الخاصة التي يجب وضعها في الاعتبار عند تصميم أو شراء الاسكراب، والتي نعرفها في الجدول التالي:

القماش الجيديجب أن يكون مقاومًا للظروف القاسية مثل المواد الكيماوية أو الحرارة المرتفعة
سعر الاسكرابألا يكون مرتفع الثمن حتى يكون متاح تغييره باستمرار
تصميم الاسكرابلا بد أن يحتوي الاسكراب على جيوب لوضع أدوات الطبيب أو الممرض به وكافة الأدوات الخاصة به

يعتبر دخول ألوان جديد في الاسكراب من الأمور الحديثة التي تم العمل بها في القرن ال 21 حيث كان الاسكراب الأبيض هو الشائع بين العاملين في المستشفيات، ولكن تم تغييره حتى يتم التمييز بين أفراد المستشفى وما عملهم بها.