تجربتي مع شمع الأذن كانت من التجارب القاسية التي سببت لي العديد من الآلام التي أثرت على سمعي وسببت لي الإحراج في الكثير من الأحيان، لذا سأنقل إليكم اليوم التجربة كاملة لما مررت به من أعراض مؤلمة ورحلة العلاج وطرق التعافي من خلال موقع القمة، لتكون مرجع لكل من يعاني من ذلك الأمر.

تجربتي مع شمع الأذن

إن تجربتي مع شمع الأذن من التجارب الصعبة التي مررت بها مؤخرًا، وكان من اللازم أن أشارككم بها من أجل نشر الاستفادة والوعي لمن يهمه الأمر.

في بداية الأمر بديت أعاني من عدم السمع بشكل جيد وخاصة في أذني اليمنى، وأول ما لجأت إليه هو استعمال الطرق المعتادة في المنزل لتنظيفها بواسطة السدادات القطنية المعروفة، ولكن ذلك الأمر لم يجدي نفعًا.

ازدادت الحالة سوءا مع مرور الوقت وبدأت أشعر بالألم في الأذنين، مما جعلني أتوجه إلى الطبيب المتخصص في أمراض الأذن والسمعيات، وأخبرته عن كامل معاناتي، والطريقة التي قمت بها لتنظيف أذني.

اقرأ أيضًا: كيس الشعر: أسباب وأعراض وعلاج

التشخيص الطبي لشمع الأذن

التشخيص الطبي لشمع الأذن

بدأ الطبيب المعالج في تشخيص حالتي ووجه إليّ بعض الأسئلة التي قمت بالإجابة عنها، وبعد ذلك أخبرني أن كل ما أعاني منه ما هو إلا نتاج عادات خاطئة أدت إلى تراكم مادة الشمع داخل الأذن.

أضاف الطبيب أن المحاولات التي أجريتها في تنظيف الأذن بواسطة السدادة القطنية أدت إلى دخول الشمع بشكل أعمق إلى الأذن، مما سبب لي ضعف السمع والشعور بذلك الألم بها.

أخذ الطبيب القرار بضرورة البدء في العلاج بعمل جلسة شفط الشمع من الأذن، وأخبرني بذلك وأضاف أنها من الجلسات الآمنة، والتي لا يوجد بها أي نوع من الألم.

مرحلة العلاج في التخلص من شمع الأذن

في نفس الوقت بدأ الطبيب بعمل الجلسة العلاجية لتنظيف الأذن، حيث بدأ باستعمال مجهر لرؤية الشمع بداخل الأذن لتحديد الطريقة التي يتم الاستعانة بها في التنظيف، وبالفعل استعان بجهاز شفط مخصص.

ولم أخفي عليكم أمرًا بأن هذه الجلسة كانت بسيطة للغاية ولم تتعدى مدة الخمس دقائق، ولكنني شعرت بالانزعاج من مظهر الشمع المتصلب داخل الأذن، وبعد ذلك قام الطبيب بوضع قطرات من المحلول المُعقم للأذن.

بعد ذلك طلب الطبيب أن أعاود زيارته بعد مرور يومين لفحص حالة الأذن، ونصحني بوضع قطرة من زيت الزيتون في كل أذن قبل النوم لتعمل على تليين الشمع، وتمنع تراكمه.

طرق الوقاية من انسداد شمع الأذن

بعد انتهائي من جلسة تنظيف الأذن وجه إلي الطبيب العديد من النصائح الوقائية التي تساعد على الحفاظ على حالة الأذنين من تراكم الشمع، وتفادي حدوث تلك المشكلة، وسأنقلها إليكم بالتفصيل من خلال ما يلي:

  • عدم استخدام الطرق التقليدية في تنظيف الشمع، والتي يتم الاعتماد عليها بواسطة أدوات صغيرة ومدببة.
  • عدم إجراء التنظيف بشكل مبالغ فيه.
  • سرعة التوجه إلى الطبيب المختص عند الشعور بأي ألم في الأذن أو ضغط أو ضعف في السمع.

أضرار تراكم الشمع في الأذنين

أخبرني الطبيب أن تراكم الشمع في الأذن له العديد من المخاطر والأضرار التي تؤدي إلى عواقب وخيمة إذا تم إهمال ذلك الأمر، حيث تتم الإصابة بالأعراض التالية:

  • الشعور بألم شديد في الأذن.
  • انخفاض القدرة على السمع.
  • الإصابة بطنين في الأذن، وسماع صوت ضجيج في الأذن.
  • الشعور بالدوار والدوخة.
  • الشعور بثقل في الأذن التي يتراكم بها كمية كبيرة من الشمع أو يتم تنظيفها بطريقة غير صحيحة.

طرق منزلية آمنة لتنظيف شمع الأذن

في إطار الحديث عن تجربتي مع شمع الأذن أخبرني الطبيب بعدة طرق منزلية آمنة يمكنني القيام بها بحذر من أجل تنظيف الأذن من الشمع المتراكم بها، وسأطلعكم عليها بالتفصيل من خلال ما يلي:

1- طريقة الماء المالح في تنظيف الأذن

أخبرني الطبيب أن الماء المالح له فاعلية كبيرة في تنظيف الأذن، بالرغم من أنها من الطرق البسيطة وغير مكلفة، وتتم كالآتي:

  1. يتم خلط ملعقة صغيرة من ملح الطعام مع نصف كوب من الماء الدافئ.
  2. يتم التقليب حتى ذوبان الملح بالكامل.
  3. يتم إحضار قطارة وأخذ قطرات بسيطة من المحلول.
  4. وضع القطرات في الأذنين.
  5. يتم تركها لمدة لا تزيد عن 5 دقائق.
  6. يتم إمالة الرأس في الاتجاه المعاكس للأذن.
  7. يتم تنظيف الأذن من الخارج بقطعة من القطن.

2- طريقة زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية التي تحتوي على مجموعة مميزة من الفوائد للجسم، كما أنه آمن في الاستخدام، ويساعد على تنظيف الأذن من الشوائب من خلال اتباع الطريقة التالية:

  1. القيام بتدفئة القليل من الزيت الزيتون على نار هادئة.
  2. يتم وضع الزيت في قطارة.
  3. وضع ما لا يزيد عن قطرتين في كل أذن.
  4. يترك الزيت لمدة 10 دقائق، ثم يتم تنظيفه بواسطة القطن.

اقرأ أيضًا: علاج فراغات الشعر الأمامية للنساء

الملينات المستخدمة لشمع الأذن

في إطار الحديث عن تجربتي مع شمع الأذن، أريد أن أخبركم بأنني أجريت بعض عمليات البحث على الإنترنت للتعرف على الوسائل المُستخدمة في التخلص من شمع الأذن، وتفاجأت بوجود العديد من الوسائل المختلفة، التي أطلعكم عليها من خلال ما يلي:

أنواع الملينات لشمع الأذنآلية الاستخدام
ملينات الشمع المائيةتتم من  خلال الاستعانة بمواد كيميائية مثل بيروكسيد الهيدروجين، و حمض الأسيتيك، و دوكوسات الصوديوم، بيكربونات الصوديوم، ومحلول ملحي
ملينات الشمع الزيتيةيتم في تلك الطريقة استخدام الزيوت مثل زيت الكافور، وزيت اللوز، وزيت التربنتين
ملينات الشمع غير المائية الزيتيةيتم استخدام الملينات مثل ساليسيلات الكولين، والغليسيرول، وبيروكسيد الكارباميد

إن شمع الأذن من الأمور التي يمكنها أن تلحق الأضرار والمُضاعفات إذا تم إهماله أو اتباع الطرق الخاطئة في تنظيفه، لذا يجب المسارعة في التوجه إلى الطبيب المختص.