ما هي الكائنات ذاتية التغذي التي تعيش في المناطق المضيئة من البحيرات؟ وما هي فوائدها؟ إذ إن علم الأحياء يضم الكثير من الكائنات التي تختلف في الصفات والخصائص والأهمية، وبالتالي يزداد فضول ورغبة الأشخاص في معرفة هذا العلم والكائنات أكثر وأكثر؛ لذا من خلال موقع القمة سنعرف الكائنات التي تعيش في المناطق المضيئة البحرية.

الكائنات ذاتية التغذي التي تعيش في المناطق المضيئة من البحيرات

هي كائنات بحرية وحيدة الخلية وصغيرة جدًا لدرجة أنه لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وحجمها لا يتخطى رأس الدبوس، بجانب أنها تُعد من أهم أشكال وأنماط الحياة على سطح الأرض، ومصدر مهم لغاز الأكسجين.

بالإضافة إلى أنها مصدر غذائي مهم للغاية، وتوجد فوق المحيط ويظهر لونها أخضر، فعند الرغبة في معرفة ما هي الكائنات ذاتية التغذي التي تعيش في المناطق المضيئة من البحيرات، فتجدر الإجابة أنها العوالق البحرية التي يوجد منها الملايين وتُسبب توهج داخل المحيط.

اقرأ أيضًا: هل تعلم عن العلوم والتكنولوجيا

ما هي فوائد العوالق البحرية

ما هي فوائد العوالق البحرية

بعد الاطلاع على إجابة ما هي الكائنات ذاتية التغذي التي تعيش في المناطق المضيئة من البحيرات، فمن المهم توضيح أن هذه الكائنات تتمتع بفوائد متعددة للغاية، ولا يمكن الاستغناء عنها من على سطح الأرض، فنذكر فوائد العوالق البحرية بالتفصيل من خلال التالي:

  • مسؤولة عن نصف نشاط التمثيل الضوئي على الأرض.
  • تقوم بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو المُحيط بها، فتكوين جسمها مُهيئ لإتمام هذا الأمر.
  • بعد موت العوالق البحرية لا يعود غاز ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي.
  • تمثل العوالق المستويات الدنيا من السلسلة الغذائية.
  • يكمن دور العوالق النباتية في النظام البيئي العالمي في التحكم في مستويات ثاني أكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي لكوكب الأرض.

طريقة تصنيع العوالق البحرية لغذائها

من الجدير بالذكر أن العوالق البحرية تقوم بإنتاج طعامها وغذائها عن طريق استعمال طاقة الشمس في عملية تُعرف بـ “التركيب الضوئي”، وذلك حتى يصل ضوء الشمس إليهم؛ لهذا ينبغي أن تكون هذه العوالق بالقرب من الطبقة العليا من البحيرات.

فالعوالق البحرية النباتية تنتج الكثير من الكائنات الحية مثل: (مجدافيات الأرجل – الدياتومات الزيت) وهذا من أجل الحفاظ على بقائها طافية على سطح المحيط أو البحيرة أو غيرها من المسطحات المائية، فهي تُصنف ضمن الكائنات ذاتية التغذية المُنتجة في سلسلة غذائية.

أنواع العوالق البحرية

تجدر الإشارة إلى أن المخلوقات البحرية تعيش في نطاق واسع وكبير من مياه البحار والمحيطات، فتوجد عدة أنواع من الكائنات تعيش بالقرب من سطح الماء، وأنواع أخرى تعيش في القاع وهذا أدى إلى تباين واختلاف أنواع الكائنات البحرية، فنذكر أنواع العوالق البحرية في الآتي:

1- العوالق البحرية النباتية

هي عبارة عن أحد أنواع العوالق البحرية التي تعيش بالقرب من سطح المياه سواء محيط أو بحر، وتُصنف كنوع من أنواع النباتات، وهذا لأنها تساعد في عملية البناء الضوئي في المناطق المضيئة من البحيرات، ولا يمكن للبشر ملاحظة هذه الكائنات بالعين المجردة نتيجة صغر حجمها.

بالإضافة إلى أن العوالق البحرية النباتية تتميز بأنها غير ساكنة في مكان معين، بل إنها تتحرك دائمًا، وهذا نتيجة حجمها الضئيل جدًا، فتقوم المياه بجرفها مع اتجاه التيارات المائية بشكل سهل، وتقوم بالتكاثر في الظروف المناسبة لذلك، مثل:

  • درجة حرارة المياه تكون معتدلة.
  • وجود إضاءة مناسبة لها.

2- العوالق البحرية الحيوانية

تُعد العوالق الحيوانية من ضمن أنواع العوالق البحرية التي تسكن تحت سطح البحر، وهذا النوع يمكن ايجاده في المياه العذبة فقط، وهي صغيرة الحجم كالعوالق النباتية، وأغلب أنواعها مجهرية لا تتمكن عين الإنسان المجردة من رؤيتها.

علاوة على ذلك فإن العوالق البحرية الحيوانية تأتي ضمن تصنيف الحيوانات، وفي معظم الأوقات تعيش بالقرب من سطح المياه، وهذا بسبب وجود الكثير من أنواع المغذيات التي تحتاج لها، فهي تتغذى على العوالق النباتية ذات الحجم الأصغر الموجودة بالقرب من سطح المياه.

اقرأ أيضًا: هل تعلم عن مادة العلوم

أهمية العوالق البحرية

بعد معرفة إجابة سؤال الكائنات ذاتية التغذي التي تعيش في المناطق المضيئة من البحيرات، فلا بد من توضيح أن لهذه الكائنات التي تُسمى بـ “العوالق البحرية” أهمية كبيرة، فنعرض أهميتها من خلال الجدول التالي:

الأهميةما تُشير إليه
السلسلة الغذائيةتتمتع العوالق بأهمية كبيرة تتعلق بسلاسل الغذاء، حيث إنها تتربع على قائمة السلسلة الغذائية البحرية

وهذا لكونها سبب تغذية الأسماك الصغيرة وبعض الكائنات الحية عليها

صيد الأسماكلا يقف دور هذه العوالق عند الحياة البحرية، بل إنها تمتلك أهمية قصوى في عملية صيد الأسماك التي يتغذى عليها الإنسان
دورة الكربون في الطبيعةتستكمل العوالق البحرية دورة الكربون في البيئة، فهي تسحب غاز ثاني أكسيد الكربون الضار
دورة الأكسجين في الطبيعةتقوم العوالق البحرية باستكمال دورة الأكسجين في الطبيعة فتولد 50% من كمية الأكسجين الموجودة في العالم

تُعد العوالق البحرية بأنواعها من أهم المصادر التي توفر مصدر جيد لغاز الأكسجين، وهي من ضمن الكائنات البحرية التي تعيش بالقرب من سطح البحر في الأماكن ذات الإضاءة المناسبة لتكاثر العوالق وإجراء عملية البناء الضوئي بسهولة.