كيف أتخلص من التفكير الزائد والمستمر من الأسئلة المطروحة كثيرًا حيث يبالغ الكثير في تفكيره بأشياء عدة يوميًا، مثل قرار واجب أخذه أو فعل تم الندم عليه، والأكثر شيوعًا هو التفكير في المستقبل، لذا يتيح لنا موقع القمة معرفة إجابة سؤال كيف أتخلص من التفكير الزائد والمستمر بالتفصيل.

كيف أتخلص من التفكير الزائد والمستمر

قد قامت الجمعية الأمريكية النفسية بوصف التفكير الزائد على أنه تفكير يتكرر ويطول عن اهتمامات هذا الشخص وخبراته، حيث إن التفكير الزائد يمكن أن يؤدي إلى القلق ولوم النفس مما يؤدي إلى زعزعة الثقة بالنفس لأن الإنسان لم يلد هكذا.

بل هي عادة تكتسب مع الوقت والزمن ومن كثرة المشكلات المحيطة سواء كانت تخص الشخص نفسه أو تخص البيئة المحيطة به من عائلة أو أصدقاء، لذا تواجدت عدة طرق للتخلص من التفكير الزائد تتمثل في الآتي:

1- ارتداء رباط مطاطي حول اليد

ارتداء رباط مطاطي حول اليد

إن استيعاب التفكير الزائد هي البداية التي تجعلك قادرًا على توقيفه، حيث يمكن إيقاف نمط التفكير بارتداء رباط مطاطي حول الرسغ للتذكير بالتفكير الزائد فكلما وجدت نفسك منهمكًا في التفكير الزائد يتم شد هذا الرباط المطاطي برفق.

كما يمكن أيضًا تبديل الخاتم أو الساعة من يد لأخرى ليتم استدعاء العقل إلى الواقع مرة أخرى، أو مخاطبة النفس عن طريق القول بصوت عالٍ توقف عند تغيير الساعة أو الخاتم أو من خلال شد الرباط.

اقرأ أيضًا: قوة التفكير الإيجابي

2- التحدث مع شخص موثوق به

من ضمن طرق الإجابة على سؤال كيف أتخلص من التفكير الزائد والمستمر هو مشاركة الأفكار السلبية مع شخص تثق به، فيمكن لهذا الشخص أن يكون المدرب أو صديق مقرب حيث يساعدك على تحديد إذا كنت تبالغ في تفكيرك أم لا كما إنه يساعد على التحرر من أفكارك السلبية.

3- ممارسة الرياضة

من طرق الرد على كيف أتخلص من التفكير الزائد والمستمر هو القيام بتمارين رياضية حيث إنك إذا كنت تفكر في التخلص من التفكير الزائد فالتمرين هو الحل ليتم امتصاص الطاقة السلبية والمساعدة على زيادة الثقة في النفس.

لذا كلما تملك منك التفكير الزائد يمكنك عمل تمارين رياضية أو ركوب الدراجة أو الجري لنصف ساعة؛ لأن التفكير الزائد يمتص الطاقة العاطفية والعقلية الخاصة بك فلا يمكنك ممارسة حياتك بشكل طبيعي.

4- جرب التدوين

من أهم طرق معرفة كيف أتخلص من التفكير الزائد والمستمر هي تدوين هذه الأفكار في ورقة تعبر فيها عن كافة مكنوناتك الداخلية، وما يشغل بالك ويقلقك وبعد الانتهاء يتم إلقاء هذه الورقة بعيدًا.

5- استبدل أفكارك السلبية

من ضمن إجابات سؤال كيف أتخلص من التفكير الزائد والمستمر، وهي أن يتم استبدال تلك الأفكار بأخرى إيجابية عن طريق قولها بصوت عالٍ أو في داخلك مع تكرار هذه المحاولة لتجدي نفعًا ومع مرور الوقت ستتغلب عليه.

6- توقف عن محاولة جعل كل شيء كامل

يتم التفكير في الأمور بشكل مبالغ فيه لتحقيق نتائج مثالية وعدم الإحساس بالتقصير مع النفس، ولكنك لا تشعر حينها أنك تقصر في حق نفسك بسبب التفكير الزائد في جعل كل شيء يكون مثاليًا أو في أخذ كل الاحتمالات سلبية كانت أو إيجابية.

حيث إن كل من قاموا بإنجازات عظيمة ارتكبوا الأخطاء في أشياء لا يمكن السيطرة عليها، وهناك أيضًا حلول كثيرة للتخلص من التفكير الزائد فكل ما عليك هو البدء باتخاذ قرار التوقف عن التفكير الزائد مع العزم على ذلك.

نصائح للتخلص من التفكير المستمر

إليك بعض النصائح الواجب اتباعها للمساعدة على التخفيف من التفكير المستمر وتتمثل في:

  • العزم على الرغبة في التخلص من التفكير الزائد والمستمر.
  • الاستفادة من وقت الفراغ كالقراءة والكتابة والجلوس مع الصالحين.
  • تنظيم الوقت مع وضع خطة لإنجاز المهام المختلفة.
  • ممارسة الرياضة لتنشيط الجسم وطرد الطاقة السلبية.
  • التأمل للمساعدة على إراحة العقل.
  • الابتعاد عن الأشخاص السلبيين.
  • تدريب النفس على التجاهل.
  • النوم الكافي لإراحة الجسم والعقل.
  • قراءة القرآن لبث الطمأنينة في النفس.
  • محاولة الاستمتاع بالحياة والنظر إليها من جانب إيجابي.

اقرأ أيضًا: الأفكار السلبية… تعريفها وكيفية التخلص منها

الفرق بين الشخص السلبي والإيجابي

يمكن معرفة الفرق بين الشخص السلبي والإيجابي بملاحظة ما يلي:

الشخص السلبيالشخص الإيجابي
من يصبح عالقًا في حلقة مفرغة لسنوات دون التقدم بفعل شيء بل يتغير للأسوأ، ويجذب لنفسه طاقة سلبية تدمر حياته وتؤثر عليه أو على من حولهمن يستطيع وضع الأمور بمكانها الصحيح ويوازن بين الأمور وبعضها أي يوازن بين العقل والقلب فالشخص الإيجابي فيرى النور في كل شيء ويأتي التفكير الإيجابي نتيجة لكسب الخبرات

إن التفكير نعمة من عند الله تميز بها الإنسان عن كافة مخلوقات الأرض؛ لأنه يؤدي إلى الحكمة في اتخاذ القرارات ولكنه سلاح ذو حدين يمكن أن يضر بسبب كثرته وسلبيته.