مطوية العلاقات في الانظمة البيئية توضح المفاهيم الغامضة للطلاب وتمكنهم من فهم الطبيعة المحيطة بهم، ومكونات النظم البيئية من حيوانات ونباتات وبشر وفهم تأثير البيئة المحيطة بها عليها، سواء كانت ماء أو هواء أو تربة، ومن خلال موقع القمة نعرض أفضل مطويات متعلقة بالأنظمة البيئية.

مطوية العلاقات في الانظمة البيئية

يقوم الطلاب في المراحل الابتدائية بدراسة النظام البيئي والعلاقات التي تتكون بين عناصره، إذ يجمع هذه الكائنات الحية فيما بينها مجموعة من العلاقات المتداخلة من اللازم التعرف عليها للتمكن من فهم سلسلة الغذائية والعالم المحيط بنا بشكل صحيح، وتاليًا نعرض مطوية العلاقات في الانظمة البيئية:

مطوية العلاقات في الانظمة البيئية

  • توضح هذه المطوية 3 أقسام من النظام البيئي، حيث يتم تقسيم الكائنات الحية إلى 3 أنواع منتجات مستهلكات ومحللات، وتبين أيضًا هرم الطاقة والشبكات الغذائية والسلاسل.

مطوية العلاقات في الانظمة البيئية

  • توضح هذه المطوية باللغة الإنجليزية سلسلة الغذاء حيث تتغذى الحشرات على النبات ويتغذى الضفدع على الحشرات، ويتغذى الثعبان على الضفدع والطيور الجوارح تتغذى على الثعبان، والذي يموت ويتحلل فيتغذى عليه النباتات.

اقرأ أيضًا: إذاعة عن البيئة من حولنا

أنواع العلاقات في الأنظمة البيئية

حين نفكر في عمل مطوية العلاقات في الانظمة البيئية فلا بد أن نفهم ما هي أنواع هذه العلاقات لنتمكن من تمثيلها على الورق ويمكن تلخيصها فيما يلي:

1- علاقة التنافس

هذه العلاقة تقوم على وجود مجموعة من الكائنات الحية سواء نباتات أو كالمياه والغذاء، الأمر الذي يشير إلى ضعف الموارد بطبيعة الحال، وفيما يلي نعرض مطوية العلاقات في الأنظمة البيئية مثالًا على ذلك:

علاقة التنافس

  • توضح هذه المطوية أن التنافس يحدث بين فردين من نفس النوع أو كائنات تختلف عن بعضها البعض.
    علاقة التنافس
  • توضح هذه المطوية أن التنافس يكون بين أبناء الجنس الواحد على مصدر غذائي.

2- تبادل المنفعة

تقوم هذه العلاقات على تحقيق مكاسب للطرفين في العلاقة حيوانات كانوا أو نباتات ولا يوجد خاسرًا فيها مثل العلاقة بين النحل والأزهار، وبين سمك القرش والأسماك الصغيرة وبين الطيور والجاموس.

تبادل المنفعة

3- التعايش أو الإفادة

تقوم هذه العلاقة على أن يقوم أحد بتقديم إفادة للآخر دون أن يتأثر بشكل سلبي أو إيجابي، وهو أمر يتضح في علاقة الأسماك المصاصة والأسماك الكبيرة وبين النمر وابن آوى.
التعايش أو الإفادة

توضح مطوية العلاقات في الأنظمة البيئية التعايش بين كائنات حية مثل كون الضفادع تستغل الأشجار كحماية، والطيور تستغل الثيران للاستراحة وأكل الحشرات، ابن أوى يسير وراء النمر ليأكل بقايا طعامه.
التعايش أو الإفادة

أمثلة إضافية في هذه المطوية عن التعايش بين الكائنات حيث تستفيد الطيور من جيوش النمل لتأكل الحشرات الأخرى، والنباتات تستفاد من الأشجار لتحصل على الإضاءة والمغذيات.

4- علاقة التطفل

التطفل علاقة تتكون حين يكون هناك تطفلي وعائل يقوم التطفلي بالعيش على أو داخل جسم العائل، ويسبب له ضرر شديد قد ينهي حياته تمامًا، مثل البراغيث والديدان الشريطية وغيرها من كائنات طفيلية.

علاقة التطفل

تمثل هذه المطوية عن التعايش بين الكائنات أنواع الطفيليات المختلفة فتعرض أنواع من الديدان الشريطية، والتي تتغذى على الإنسان أو الحيوانات وقمل والعث وباقي الحشرات المماثلة.

علاقة التطفل

تعرض هذه المطوية أنواع العلاقات التطفلية، والتي يتعرض لها الإنسان والحيوانات والنبات، وحتى الحيتان في المياه والطيور في أعشاشها.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن البيئة وأهمية الحفاظ عليها

التغيرات في الأنظمة البيئية

بصدد الحديث عن مطوية العلاقات في الانظمة البيئية نناقش مسببات تغير النظام البيئي، والذي يحدث أحيانًا لأسباب طبيعية وفي أحيان أخرى يحدث بسبب تدخل الإنسان، فإليك العوامل المؤثرة في ذلك:

عوامل مباشرةعوامل غير مباشرة
تغيير الغطاء الأرضيالتغيير السكاني
تغيير البيئة البحرية نتيجة للصيدتغيير النشاط الاقتصادي
تغير المياه في النظم البيئية للمياه العذبةعوامل اجتماعية وسياسية
الظروف المناخية كالأعاصيرعوامل ثقافية ودينية
نقل الحيوانات من بيئتها الطبيعيةالعلوم والتكنولوجيا
تلاعب الإنسان بالنظم البيئية

اختيار المطويات لشرح مواضيع مثل النظم البيئية والعلاقات التي تنشأ فيها فكرة ممتازة، وذلك لأن المطويات توضح المعلومات ببساطة.