تجربتي في علاج قرحة المعدة من التجارب المؤلمة التي مررت بها إلا أنها قامت بتغيير شكل حياتي للأفضل وساعدتني في الابتعاد عن كافة العادات السيئة التي كنت أقوم بها والتي تسببت في إصابتي بذلك المرض، والآن عبر موقع القمة سأوضح لكم أهم تفاصيل تجربتي حتى تستفيدوا منها.

تجربتي في علاج قرحة المعدة

تجربتي في علاج قرحة المعدة

كنت أعاني من وقت كبير من بعض الآلام في معدتي، ولكني كنت لا أبالي لها فكنت أتناول بعض المسكنات ولم أرغب في زيارة الطبيب لأستشيره في ذلك التعب، ولكن عندما زاد التعب أكثر مما أتحمل قمت بزيارته، فطلب مني بعض الفحوصات والأشعة حتى يقوم بتشخيصي بشكل صحيح.

اكتشف الطبيب أنني أعاني من قرحة معدة مزمنة، وبدأت رحلتي مع العلاج الذي كان جزءًا منه طبيعيًا والجزء الآخر بالأدوية التي قام الطبيب بوصفها لي لأتناولها في مواعيد محددة حتى أتعافى من ذلك المرض، وقد بدأت أتناول بعض الأعشاب مثل اليانسون، والنعناع، والروز ماري حتى تقلل من الشعور بالتعب في المعدة.

قمت بتقليل الطعام الدسم الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون غير الصحية، فاتجهت إلى الطعام الصحي سواء كان المشوي أو المسلوق.

أخذت أتناول بعض الأدوية التي تعالج قرحة المعدة التي قام الطبيب بوصفها لي، وحتى أكون صادقة فيما أقول يجب إيضاح أنه لم يتم التعافي من الألم في وقت قصير بل احتاج الأمر إلى بعض الوقت حتى يتم التعافي بشكل كامل، إذ استغرق مدة لا تقل عن شهرين.

وها أنا وبعد شهرين من الاستمرار على كافة التعليمات التي قالها الطبي تعافيت من تلك المشكلة بصورة كاملة، وابتعدت عن الطعام الدسم وأصبح الطعام الصحي يشكل أسلوب حياة وليس فقط للتعافي من المرض.

اقرأ أيضًا: عيادات بالون المعدة في جدة

أسباب ظهور قرحة المعدة

بعدما عرضت تجربتي في علاج قرحة المعدة سأسرد لكم بعض الأعراض التي كنت أعاني منها قبل تشخيصي بقرحة المعدة، والتي جاءت كالتالي:

  • قمت بتناول العديد من المواد الحافظة مثل الشيبسي، والمشروبات الغازية والتي كانت تؤلم معدتي بشدة.
  • المضادات الحيوية التي كنت أتناولها عندما أصبت بأنفلونزا، أو نوعًا من التعب الذي يحتاج إلى أخذ جرعة محددة من المضادات الحيوية كنت آخذها من تلقاء نفسي دون استشارة الطبيب.
  • كنت أقوم بتناول الأسبرين بكافة أنواعه بطريقة مزمنة وبشراهة مثل الباي الكوفان، البانادول، الدوليبران، كتافاست والذي يعتبر من أولى مسببات قرحة المعدة.
  • عدم تناول الأكل الصحي من المنزل، وكنت أعتمد في بعض الأوقات على الوجبات السريعة والمصنعات، والتي تعتبر أيضًا لها دور كبير في قرحة المعدة.
  • أيضًا لا أنسى الدور الكبير الذي لعبته جرثومة المعدة في تفاقم إصابتي بقرحة المعدة، وأنها كانت السبب الأساسي في إصابتي أيضًا.
  • متلازمة القولون العصبي التي أتعايش معها منذ أكثر من عشرين عام، ولكنها أصبحت مصدر إزعاج خاصة بعدما أصبحت سببًا في إصابتي بقرحة المعدة.
  • التوتر حيث إنني من الأشخاص التي تشعر بالتوتر والقلق بطريقة سريعة، وذلك يؤثر على معدتي بطريقة سلبية تؤذيني بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

أعراض قرحة المعدة

في إطار عرض تجربتي في علاج قرحة المعدة سأعرض لكم أيضًا الأعراض التي كانت تداهمني أثناء إصابتي بقرحة المعدة، والتي كنت لا أستطيع تحملها بشكل كبير بدون مسكنات:

  • الانتفاخ المزمن في المعدة والذي كنت أشعر به خاصة في أوقات الطعام.
  • الشعور بالاشمئزاز عند استنشاق رائحة الطعام أو أي شيء به رائحة نفاذة.
  • الغثيان عند تناول الطعام بكافة أشكاله.
  • الشعور بحرقة في المعدة مصحوبة بحرقة على الصدر أيضًا، ولا تهدأ دون الحصول على دواء مخصص لها.
  • الطعام البسيط الذي لا فائدة له سوى أن يعطيني بعض الطاقة حتى أقوم بواجباتي اليومية من دراسة وعمل.
  • ويؤدي عدم تناول الطعام إلى الدوخة وفقدان التوازن والدوار، ومن الممكن فقدان الوزن بطريقة كبيرة بسبب قلة الطعام.

اقرأ أيضًا: كم يحرق الجسم أثناء النوم؟ 

الفرق بين قرحة المعدة وسرطان المعدة

يظن بعض الأشخاص أن قرحة المعدة يمكن أن تؤدي إلى سرطان المعدة إلا أن هناك فرق كبير بينهما وفي الجدول التالي سنوضح هذا الفرق:

وجه المقارنةقرحة المعدةسرطان المعدة
التعريفتظهر في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، وتحدث عندما تنخفض الطبقة السميكة من المخاط المحاط بالمعدةيعتبر نمو غير طبيعي لخلايا المعدة، والذي يمكن أن يحدث في أي جزء من المعدة دون الجزء الآخر
الأعراض(انتفاخ البطن/ التجشؤ/ الغثيان والتقيؤ/ الانتفاخ)(الشعور بالتعب/ فقدان الوزن/ تحول البراز للون الأسود/ الغثيان)
الأسباب(جرثومة المعدة/ الإفراط في المسكنات/ الإفراط في المضادات الحيوية)لا يوجد سبب واضح في الإصابة بسرطان المعدة

تعتبر تجربتي في علاج قرحة المعدة من التجارب التي عانيت من خلالها أثناء رحلة العلاج مع قرحة المعدة التي كانت بسبب بعض العادات الخاطئة التي كنت أقوم بها، ومن ثم وبعد علاج المرض سأمتنع عن القيام بتلك العادات مرة أخرى حتى لا أصاب بذلك المرض من جديد.