تُعد تجربتي مع نقص هرمون الذكورة من أهم التجارب التي مررت بها، فهرمون التستوستيرون هو الهرمون المسؤول عن جميع الصفات الذكورية في الرجال وعند نقصانه من جسمي تعرضت إلى تعب وإرهاق شديد، ولكن مع اتباع بعض الأمور تم السيطرة على الوضع، فعن طريق موقع القمة سنتناول الحديث حول تجربتي حتى تستفيدوا بما حدث معي.

تجربتي مع نقص هرمون الذكورة

تجربتي مع نقص هرمون الذكورة

منذ فترة وأنا أعاني من زيادة الوزن بشكل مفاجئ، وهذا كان خلال الفترة التي انتشر فيها فيروس كورونا، حيث كُنت أقضي أغلب يومي داخل المنزل وأنا أتناول الطعام بإسراف، وأصبحت لا أحاول التحرك من مكاني معظم الوقت، وتخطى وزني الـ 100 كيلو.

بجانب أنني لاحظت ضعف انتصاب القضيب أكثر من مرة خلال ممارسة العلاقة الزوجية، مما أدى إلى قلة رغبتي في ممارسة العلاقة، وصارت زوجتي تنزعج من هذا الأمر، مما جعلني أمر بفترة اكتئاب شديدة ولا أتحدث مع أحد.

بالإضافة إلى أنني قد أُصبت بعدة أمراض نتيجة السمنة المُفرطة، ولكني كُنت أتجاهل الأمر ولا أهتم به، ولكن بعد فترة من كثرة شعوري بالإرهاق والتعب، توجهت إلى أحد الأطباء وأجريت عدة فحوصات وتحاليل لمعرفة سبب هذا التعب.

عند ظهور نتيجة التحاليل تلقيت الصدمة، وهي أنني أعاني من نقص في نسبة هرمون الذكورة “هرمون التستوستيرون”، وهذا ما ترتب عليه شعوري بالخمول والكسل أغلب الوقت، وقلة رغبتي في ممارسة العلاقة مع زوجتي.

اقرأ أيضًا: هل يمكن تحفيز هرمون النمو طبيعيًا؟ 

أعراض نقص هرمون الذكورة التستوستيرون

فبعد أن قُمت بإجراء التحاليل ووجدت أني أعاني من نقص هرمون التستوستيرون تحدث الطبيب معي بعض الوقت حول الأعراض التي لاحظتها وظهرت عليّ في الفترة الأخيرة وهذا حتى يتمكن من تحديد التشخيص الصحيح لحالتي، فأخبرته بالأعراض الآتية والتي أكد ليّ أنها تُشير إلى معاناتي من نقص هرمون الذكورة، وهي:

  • ملاحظة كبر في حجم الثدي عن الطبيعي.
  • نقص وفقدان في كتلة عضلات الجسم.
  • كثرة الإحساس بحالة من الاكتئاب.
  • تساقط شعر الجسم.
  • الشعور بالقلق والخوف أغلب الوقت.
  • المعاناة من ضعف انتصاب القضيب، وهذا نتيجة قلة أو غياب وجود الحيوانات المنوية.
  • الشعور بضعف الرغبة الجنسية.

تشخيص نقص هرمون التستوستيرون

بعد أن قام الطبيب بمعرفة الأعراض التي أعاني منها ونظر مرة أخرى إلى التحاليل طلب منيّ إجراء فحص دم آخر من أجل التأكد من معدل هرمون الذكورة في الجسم، وبالفعل قُمت في اليوم التالي بإجراء الاختبار عبر سحب عينة من الدم في الصباح الباكر.

بالإضافة إلى أن الطبيب طلب أكثر من مرة أن أقيس مستوى هرمون التستوستيرون، وطلب مني أن أخبره كافة الأدوية التي استخدمها في الفترة الأخيرة، وأن أتوقف عن تناول بعض أنواع هذه الأدوية التي يمكنها أن تؤثر على معدلات التستوستيرون قبل إجراء الفحص، وهذا حتى يحصل على النسبة بشكل صحيح.

أساليب علاج نقص هرمون الذكورة التستوستيرون

أثناء استكمال الحديث حول تجربتي مع نقص هرمون الذكورة، فيجب أن أذكر لكم الأساليب العلاجية التي نصحني بها الطبيب بعد أن تعرف على الأعراض الموجودة ونسبة النقص من التحاليل، فقال إن أفضل علاج مناسب لحالتي هو العلاج بالبدائل الكيميائية، والغرض من هذا هو ما يلي:

  • مقاومة عملية الشيخوخة الطبيعية، فالأدوية الكيميائية تؤثر على السن وإظهار علامات كبر السن.
  • المساهمة في الوقاية من الإصابة بأي نوع من أنواع السرطانات سواء في الخصية أو البروستاتا.
  • تقليل احتمالية إصابتي بقصور في الغدة التناسلية.

العلاجات البديلة لنقص هرمون التستوستيرون

أخبرني الطبيب عن العلاجات التي يمكن أن أسير عليها حتى أتمكن من استعادة المعدل الطبيعي لهرمون الذكورة مرة أخرى، وأمارس العلاقة الزوجية كما أرغب دون مواجهة مشكلة في انتصاب القضيب، وتأتي هذه العلاجات البديلة فيما يلي:

  • اللصقات على الجلد: تتمكن البشرة من امتصاص أي شيء وإدخاله إلى الجسم، وتعد اللصقات من أحدث الأساليب العلاجية، فيتم وضعها في الأماكن المخصصة لها تبعًا لوصف الطبيب.
  • الجل الموضعي: توجد عدة أنواع من المراهم الموضعية التي يمكن استعمالها من أجل رفع نسبة الهرمون، ولكن ينبغي الانتباه عند استخدامه بسبب عدم مواجهة أي مضاعفات.
  • الحقن: يمكن أن يلجأ الطبيب إلى إعطاء عدة حقن على فترات متباعدة، ويتم الحقن في العضل لمدة محددة تصل إلى 10 أسابيع، ويصل بين كل حقنة وأخرى أسبوعين كحد أدنى.

فوائد هرمون الذكورة التستوستيرون

عن طريق تجربتي مع نقص هرمون الذكورة، عرفت الكثير عن فوائد وأهمية هرمون التستوستيرون لم أكن أعلمها بهذا الشكل من قبل، وسأذكرها لكم حتى تستفيدوا منها، وهي تأتي على النحو الآتي:

  • يكون هذا الهرمون مسؤول عن إنتاج الحيوانات المنوية.
  • يساهم في زيادة كثافة العظام ويُزيد من قوتها.
  • يساعد على حماية القلب والأوعية الدموية من الجلطات وغيرها من الأمراض.
  • يعمل على الشعور بالطاقة والحيوية.
  • يساهم في تعزيز وتحسين الصحة العقلية.
  • يُعد هو الهرمون المسؤول عن زيادة الرغبة الجنسية؛ لذلك كنت أشعر بعدم الرغبة في ممارسة العلاقة الزوجية أغلب الوقت.

اقرأ أيضًا: مخاطر استخدام هرمون تستوستيرون لكمال الأجسام

معدلات هرمون الذكورة التستوستيرون الطبيعية

قام الطبيب بإخباري المعدلات الطبيعية التي يجب أن تكون في الجسم من هرمون الذكورة التستوستيرون، وهي عبارة عن معدلات تختلف باختلاف العُمر، فقام بتقسيمها حتى أستطيع فهم المستويات، وهي تتمثل فيما يلي:

العُمرالمعدل الطبيعي في الدم بالنانو غرام
من 7 إلى 10 سنواتمن 1,80 إلى 5,68
من 13 إلى 17 سنةمن 208,08 إلى 496,58
من 19 سنة فأكثرمن 265 إلى 923

بعد مرور بضعة أشهر صرت في تحسن وحال أفضل، وعاد معدل هرمون التستوستيرون إلى طبيعته، وبالتالي تحسنت رغبتي الجنسية، وأصبحت أهتم أكثر بصحتي وبما أتناوله؛ لذا أنصحكم عند الشعور بأي عرض غير مألوف التوجه إلى الطبيب وعدم التكاسل.