تجربتي مع نشاط الغدة الدرقية تتضمن أحداث كثيرة لم أمر بها من قبل، فمن خلالها تعرفت على عدة معلومات ناتجة عما مررت به، والأحداث المشابهة التي مرت بها حالات أخرى مع المشكلة قد التقيت بهم في عيادة الطبيب، وقررت من خلال موقع القمة أن أعرض لكم تجربتي كاملة وغيري من الزملاء لكي يستفيد منها الجميع.

تجربتي مع نشاط الغدة الدرقية

تجربتي مع نشاط الغدة الدرقية

تعرفت من خلال تجربتي مع نشاط الغدة الدرقية على الكثير من الأمور المتعلقة بهذا المرض، فقد بدأت معي فرط الغدة الدرقية بأعراض أقرب إلى فقدان الوزن، والخفقان، وتغيرات في أنماط الدورة الشهرية، والتعرق وغيرها من الأعراض الأخرى.

هذا ما جعلني أتجه إلى الطبيب، فلم أواجه مثل تلك الأعراض من قبل، وبعد إجراء الفحوصات أكد لي أن ذلك الخلل استمر في جسدي لفترة طويلة، وتسبب لي في الكثير من المخاطر التي تعرضت لها دون علمي أن فرط نشاط الغدة الدرقية سببًا أساسيًا به.

تبع فرط نشاط الغدة حدوث هشاشة في العظام، كذلك أصاب عيني بالكثير من المشكلات، وتبعه تأثير سلبي على جلدي تبين في احمرار الجلد وتورمه، ولكن الطبيب قال لي إنه من السهل التخلص منها، وذلك من خلال عدة طرق، ولكنه فقط من يستطيع تحديد الطريقة التي يمكن من خلالها علاج فرط الغدة الدرقية.

ومن المفترض أن العلاج في حالتي سيكون من خلال الجراحة، فقد قال إنه ناتج عن المرض بها مُنذ فترة طويلة ومن الصعب علاجها باستخدام الأدوية، وأفضل الحلول بها يكون من خلال الجراحة، وأكد لي أن الكثير من الحالات تستجيب إلى العلاج بالجراحة، حيث يتم من خلالها استئصال الغدة الدرقية.

وجدت الكثير من الحالات الأخرى معي التي ستلجأ على الجراحة، والجدير بالذكر أن الأمر ليس نادرًا ولكن هذا لا يمنع من الشعور بالقلق تجاه تلك العملية، والآن الطبيب يؤهلني للعملية بعد أيام قليلة بعد أن مررت برحلة علاج طويلة باستخدام الأدوية ولم تؤتي بالجدوى المطلوبة.

اقرأ أيضًا: كم يحرق الجسم أثناء النوم؟

أعراض فرط الغدة الدرقية

وددت أن أعرض لكم تجربتي مع نشاط الغدة الدرقية لكي أوضح الأعراض التي شعرت بها في هذا المرض، والتي بكل تأكيد أثرت علىَّ سلبًا وما زالت تسلك طريق التأثير السلبي حتى الآن على الرغم من تناول الأدوية التي يصفها لي الطبيب.

ففي بادئ الأمر كنت أشعر بالأرق المبالغ به الذي كان يجعلني غير قادرة على النوم لساعات طويلة، وحينما استغرق في النوم لمدة ساعة واحدة فقط، فقد كان أرقًا لم أشعر به سابقًا.

بعد هذا الأرق بالقليل من الأيام لاحظت فقدان وزني بشكل غير طبيعي، وهو ما لفت انتباهي نحو أن هناك شيء غير طبيعي يحدث معي، فليس من الطبيعي أن أفقد وزني بهذا الحد الذي بتُّ عليه الآن.

كذلك الأمر أصبح متعلقًا ببعض المشكلات العضوية التي أصبحت أشعر بها كفقدان القدرة على التركيز، والشعور بالقلق والهلع، وتساقط شعري بكميات هائلة، وحدوث اضطرابات في القلب ما بين سرعة ضربات القلب أو بطئها، والشعور بالقيء والغثيان وغيرها من الأعراض الأخرى التي قال لي الطبيب بمجرد طرحها عليه أنها أعراض تدل على فرط الغدة.

حينها طلب مني إجراء الكثير من الفحوصات التي تُثبت ما إذا كان هُناك فرط في نشاط الغدة أو لا، على الرغم من فقدان الوعي في بعض الأحيان والشعور بضيق في التنفس جعل الطبيب على يقين بوجود فرط في الغدة، ولكنه يحتاج إلى الفحوصات الطبية الملموسة التي تؤكد له يقينه.

مُنذ أن أجريت هذه الفحوصات وتأكد الطبيب من مرضي بفرط الغدة الدرقية وأنا أتناول الأدوية التي يصفها لي لمساعدتي على التخلص من هذا المرض، ولكن إلى الآن لم أشفى منها ولكنني في تحسن عما كنت عليه.

اقرأ أيضًا: أكلات تزيد الوزن بسرعة

طرق علاج نشاط الغدة الدرقية

مريض فرط غدة درقية مُنذ عامين، وفي تلك الفترة لاحظت الكثير من الأعراض التي لفتت انتباهي بشكل قوي إلى المرض، وأشهرها حالة التثدي التي أصابتني وجعلت مظهري مختلف تمامًا عما كنت عليه.

قررت أن أعرض تجربتي مع نشاط الغدة الدرقية لتوضيح أبرز الأعراض التي تظهر على الرجال في هذا المرض، بالإضافة إلى عرض أنواع العلاج المتاحة لهذا المرض، والتي قال لي الطبيب إنه يتم اختيار الطريقة العلاجية حسب حالة المريض.

ففي الطريقة الأولى يتم الاعتماد على الأدوية الطبية، والتي يتم من خلالها علاج المريض في الحالات الأولى من المرض، ولكن في حال كانت الحالة مستعصية يتم علاجه عن طريق اليود المشع الذي يتم من خلاله تدمير بعض الخلايا من الغدة الدرقية وهو ما يساعد في التقليل من فرط إنتاجها ونشاطها.

أو العلاج عن طريق الجراحة وبه يختار الطبيب الطريقة التي يتم من خلالها الاستئصال، والتي إما أن تكون بشكل جزئي أو بشكل كلي، وذلك يكون حسب الحالة التي يكون عليها المريض.

أما في حالتي فقد اعتمد الطبيب على الأدوية ووصف حاصرات البيتا، وهي ما تعمل على السيطرة على القلق، التعرق، ارتفاع مستوى ضغط الدم والنبض السريع، ومن هذه الأدوية بروبرانولول وهو الدواء الذي استخدمه في حالتي.

نصيحتي من خلال عرض تجربتي مع نشاط الغدة الدرقية الالتزام بنصائح وتعليمات الطبيب فهي ما يتم من خلالها التعافي سريعًا، وعدم الاستعانة بأي نوع من الأدوية لم توصف من قِبل الأطباء كيلا يتدهور الأمر.

الكثير من الحالات عرضوا تجاربهم تحت عنوان تجربتي مع نشاط الغدة الدرقية، ولكل حالة أعراضها المختلفة وأنواع العلاج الخاصة بها التي أضافت معلومات جمة عن المرض، فإذا كنت ممن يعانون من نشاط الغدة الدرقية عليك المسارعة في زيارة الطبيب.