مستويات التنظيم الخمسه هي التقسيمات التي قام بها علماء الأحياء والتي تم تقسيمها إلى عدة مستويات مختلفة مع التنظيم بينهم، والهدف من ذلك هو سهولة دراسة تلك المستويات وتبدأ تلك المستويات من أصغر وحدة لأكبر وأوسع فئة، وسنتعرف على تلك المستويات من خلال موقع القمة.

مستويات التنظيم الخمسه هي

يمكننا القول إنه تعتبر مستويات التنظيم التي تقوم بتنظيم العمليات الحيوية داخل جسم الكائن الحي، وفيما يلي سنتعرف مستويات التنظيم الخمسه هي والتي تكون مرتبة من الأبسط إلى الأعقد:

1- الكائن الحي

يمكننا القول إن هناك فرق كبير بين كافة الكائنات الحية بعضها البعض سواء كان في الشكل، الحجم، اللون، وتختلف أيضًا التي يتسم بها الشخص ويكون لدى الكائن الحي القدرة على التكاثر والنمو والقدرة الهائلة على التأقلم مع البيئة المحيطة بها أو التفاعل معها.

اقرأ أيضًا: هل تعلم عن مادة العلوم

2- الأنسجة

يعتبر النسيج هو المادة العضوية التي تدخل في تركيب الأعضاء الجسدية وتقوم الأنسجة بالاشتراك مع الخلايا في تكوين الكائن الحي والقيام بالمهام الوظيفية التي يريد القيام بها، وتتكون الأنسجة من أربعة أنواع والتي تتضح فيما يلي:

النسيجوظيفته
نسيج مبطنيقوم بتبطين تجاويف الجسم مثل المعدة والطبقة الخارجية التي تغطي الجلد
الضاميتواجد في أماكن محددة مثل العظام ويقوم بحماية العضلات وترابطها
العصبيةتتحكم في نقل النبضات الكهربائية
الأرضيةتقوم بتشكيل معظم أجزاء الأرض ومهمتها الرئيسة تتمثل في عملية البناء الضوئي

3- العضو

يقوم العضو بالعديد من الوظائف التي تكون محددة في أماكن محددة في الكائن الحي ويكون العضو مسؤول مسؤولية كاملة عن تنظيم كافة الوظائف والترابط بين كافة أعضاء الجسم، ويكون العضو الذي يقوم بدور القيادة في جسم الكائن الحي هو المخ.

حيث يقوم بإصدار بعض الإشارات التي تتحكم في حركة الجسم، والقلب يقوم بضخ الدم لمساعدة الكائن الحي على الحركة، المعدة تقوم بهضم الطعام، الأرجل تساعد في الحركة، والكبد يقوم بإفراز السكر لإعطاء الكائن الحي طاقة للقيام بكافة الأنشطة

4- الخلية

الخلية

تعتبر الخلية أصغر الوحدات الوظيفية في جسم الكائن الحي فيمكننا القول إنه يوجد أنواع عديدة من الخلايا في جسم الكائن الحي التي لا تعد ولا تحصى، فمنها المسؤول عن امتصاص الطعام وذلك يكون في الكائنات الحيوانية.

أما في النباتات تقوم تلك الخلايا بامتصاص بعض العناصر التي تتواجد في أشعة الشمس والتي تقوم بتحويلها إلى عناصر غذائية مفيدة لها في عملية التمثيل الضوئي.

أي يمكننا القول أنه كافة الخلايا في الكائنات الحية تحتوي على مادة DNA  ( الحمض النووي) والذي يقوم بدوره في نقل الخصائص الوراثية من الوالدين أو من جيل إلى جيل.م في النباتاأن

5- الجهاز

نستمر في حديثنا عن المستويات الخمس في التنظيم في الكائنات الحية ويعتبر الجهاز هو المستوى الأخير الذي يتم من خلاله القيام ببعض العمليات ويعتبر الجهاز ما هو إلا مجموعة من الأعضاء تقوم بأداء بعض الوظائف، ويتكون جسم الإنسان من 11 جهاز يقوم كل واحدًا منهم بوظيفة محددة مثل الجهاز الهضمي، التنفسي، العصبي، والتناسلي.

أما في النباتات فتتكون من نظامين وهما نظام يحتوي على الأوراق والسيقان، ونظام آخر يشمل على الجذور والدرنات التي تتواجد تحت سطع الأرض.

اقرأ أيضًا: هل تعلم عن العلوم والتكنولوجيا

العلم الذي يهتم بدراسة مستويات التنظيم في الكائنات الحية

في استمرار حديثنا عن مستويات التنظيم الخمسه هي نوضح من خلال الجدول التالي العلم الذي يهتم بدراسة مستويات التنظيم في الكائنات الحية:

العلمأهميته
علم الحيوانيعتبر أحد فروع علم الأحياء الذي يقوم بدراسة علم الحيوان التطبيقي بكافة أنواع الحيوانات سواء كانت مائية، برمائية، النباتات.
علم النباتيعتبر من أشمل العلوم التي تقوم بدراسة النباتات دراسة فيزيائية وكيمائية وافية في كافة مراحل نموها ويشمل الطحالب، الفطريات
التشريحيتم من خلاله دراسة التركيب الداخلي لكافة الكائنات الحية دراسة تفصيلية وتشريح الأعضاء الداخلية أيضًا
الوراثةيتم من خلاله دراسة الجينات والمواد الوراثية الذي يقوم الكائن الحي بتوارثها من الجيل السابق وأول من قام باعتماد العلم هو جرجور

خلق الله سبحانه وتعالى البيئة وفق نظام محدد ومعقد، ذلك النظام بدايةً من أصغر العناصر في البيئة إلى أكبرها.