تجربتي مع التهاب العصب البصري سأوضحها لكم بكافة التفاصيل التي تبدأ من إصابتي بالمرض والتعرف على أسبابه ومضاعفاته وطرق علاجه، حيث إن العصب البصري من أهم الأعصاب الموجودة في العين، وبالتالي عند تعرضه لالتهاب تحدث مشكلات عديدة، لذا سأبين لكم كافة تفاصيل هذه التجربة من خلال موقع القمة.

تجربتي مع التهاب العصب البصري

أنا سيدة أبلغ من العمر 30 عامًا وأعمل في شركة لمدة 8 ساعات يوميًا أمام جهاز الحاسب الآلي، ذلك الأمر الذي سبب لي مؤخرًا آلام في العينين وظهور احمرار شديد بهما، ومع تطور الحالة بدأت أخلط بين الألوان.

كانت كل هذه الشكوى سبب أساسي في توجهي إلى الطبيب المتخصص في أمراض العيون حتى يفحص حالتي، ويحدد لي العلاج المناسب الذي يساعدني على التخلص من هذه الشكوى المريرة التي أثرت على ممارسة حياتي اليومية بالشكل الطبيعي.

اقرأ أيضًا: تجربتي في علاج البهاق بالليزر

مرحلة تشخيص التهاب العصب البصري

مرحلة تشخيص التهاب العصب البصري

بدأت تجربتي مع التهاب العصب البصري في التوجه إلى الطبيب الذي بدأ بفحص عيني على جهاز الفحص إلى أن أخبرني أنني مُصابة بالتهاب شديد في العصب البصري، الذي كنت أجهل طبيعته وأسبابه.

أخبرني الطبيب أن العصب البصري هو عبارة عن حزمة تضم مليون ليف عصبي، وهو عصب زوجي يقوم بنقل المعلومات الحسية، على شكل نبضات كهربائية من العين إلى المخ.

ووضح الطبيب أيضًا أن العصب البصري يعد بمثابة امتداد للجهاز العصبي المركزي، ويتغلف العصب بطبقات سحائية، ويحتوي كل عصب بصري على 770000 إلى أكثر من مليون ليف عصبي.

كما أكد الطبيب على أهمية ذلك العصب في توصيل الصورة من العين إلى الدماغ، وبالتالي فإن حدود أي التهاب به يؤثر على هذه الصورة، وغالبًا ما يسبب فقدان مؤقت في الرؤية.

بعد ذلك طلب الطبيب إجراء أشعة التصوير المقطعي البصري ليحدد حجم الالتهاب، وبالتالي يصف العلاج المناسب له.

أسباب التهاب العصب البصري

أثناء زيارتي للطبيب تحدثت معه عن أسباب حدوث ذلك الالتهاب والتي كان من بينها الإجهاد الشديد للعين كما هو الحال معي، لكنه أخبرني بعدة أسباب سأنقلها إليكم من خلال ما يلي:

1- التصلب المتعدد

أوضح الطبيب أن التصلب المتعدد يعمل فيه جهاز المناعة على مهاجمة المَيالين الذي يغلف الألياف العصبية في الدماغ، حيث يزيد احتمال الإصابة بالتصلب المتعدد بعد حدوث نوبة واحدة من التهاب العصب البصري.

2- الالتهابات والعدوى

توجد العديد من أنواع الالتهابات والعدوى الفيروسية التي تكون سبب أساسي في الإصابة بالتهاب العصب البصري مثل مرض لايم، وداء الزهري، أو الحصبة والهربس.

3- الأدوية والسموم

ترتبط بعض الأدوية والسموم ارتباطًا وثيقًا بحدوث التهاب العصب البصري، مثل الإيثامبوتول الذي يستخدم في علاج السل.

أعراض التهاب العصب البصري

إن التهاب العصب البصري له العديد من الأعراض المختلفة التي تعرفت عليها بكافة التفاصيل من خلال الطبيب المعالج، والتي جاءت على النحو التالي:

  • الشعور بألم في العين: أخبرني الطبيب أن أكثر عرض شائع في الإصابة بالتهاب العصب البصري هو وجود ألم في عين واحدة أو العينين معًا، ويزداد الألم مع حركتها، ويرتكز بشكل كبير خلف العين، وأحيانًا يكون الألم مصحوبً بالصداع.
  • فقدان البصر في عين واحدة: يعاني معظم المرضى من فقدان البصر في عين واحدة، ولكن تختلف درجة الفقد من مريض لآخر على حسب درجة الالتهاب، حيث يمكن أن تتطور الحالة خلال ساعات أو أيام، وتبدأ في التحسن مع العلاج بعد عدة أسابيع.
  • فقدان المجال البصري: في هذه الحالة يفقد المريض الرؤية الجانبية، ولكن بأنماط مختلفة مثل فقدان الرؤية المحيطة أو الرؤية المركزية.
  • عدم القدرة على تمييز الألوان: في هذا العرض لا يتمكن المريض من تحديد اللون بدقة، فتصبح ذات ألوان باهتة أو تداخل أكثر من لون مع بعضهم.
  • رؤية الأضواء الساطعة: أضاف الطبيب إلى أن هناك بعض المرضى يعانون من رؤية أضواء ساطعة ووامضة عند تحريك العين في اتجاهات مختلفة.

مرحلة علاج التهاب العصب البصري

بعد اطلاع الطبيب على نتيجة الأشعة المقطعية حدد لي طريقة العلاج المناسبة لدرجة الالتهاب، حيث وصف لي أدوية الستيرويد المتمثلة في الحقن الوريدية من أجل التخفيف من حدة التهاب العصب البصري.

كما أخبرني الطبيب بوجود مرحلة ثانية من العلاج سيتبعها إذا لم تحقق تلك الحقن النتيجة المرجوة، حيث يعتمد على العلاج بتبادل البلازما والذي له فاعلية كبيرة في علاج التهاب العصب البصري.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع نشاط الغدة الدرقية

أقسام العصب البصري

خلال تجربتي مع التهاب العصب البصري تعرفت على العديد من المعلومات المهمة عن ذلك العصب، حيث علمت أن هناك ثلاثة أقسام من العصب البصري تتضح كما يلي:

أقسام العصب البصريتعريفه
رأس العصب البصريمكان بداية العصب داخل مقلة العين عن طريق ألياف تخرج من شبكية العين
قسم المحجريوجد داخل محجر العين
قسم داخل القناةيوجد داخل القناة العظميّة المعروفة بالقناة البصريّة
جزء الجمجمةيوجد داخل تجويف الجمجمة

نقلت إليكم تجربتي مع التهاب العصب البصري لتكون بمثابة توعية وإرشاد لكل من يعاني من ذلك المرض، لذا أنصح بضرورة التوجه إلى الطبيب لتلقي العلاج وعدم إهمال ذلك الأمر للوصول إلى الشفاء العاجل بأمر الله تعالى.