كثير من المهتمين بتفسير الأحلام نجدهم يبحثون عن سيرة ابن سيرين المفسر وكتابه تفسير الأحلام، اعتقادًا منهم بصدق الرؤيا وأن الله يرسلها لأصحابها بشارة ونذيرًا، وبها الكثير من الرسائل التي تهدف إلى وقاية الرائي من شر الأقدار أو تبشره بسعة الرزق والخير الذي سوف يأتي له، كما تكون في بعض الأحيان آمره لأصحابها بفعل أشياء محددة ابتغاء مرضاة الله، أو زاجرة حيثُ تعبر عن غضب الله عن عبده بسبب فعله ذنب ما فيرسلها نذيرًا له.

يعتبر ابن سيرين أشهر المفسرين حتى الوقت الحالي بسبب ما أخذ عنه في التفسير في حياته، وابن سيرين اسمه بالكامل أبو بكر محمد بن سيرين البصري ومشهور بلقب أبا بكر بين معارفه وأصدقائه، وقد كان أبا بكر من المحدثين الفقهاء كثير العلم، وأعتبره كثير من الناس علاٍّمة في تأويل الرؤى، بالإضافة إلى كونه عالم بالحساب والفرائض والعدل والقضاء ذو حكمة واسعة في أمور الدين والدنيا ولكنه تجنب الفتوى خوفًا من الله، وكان شعره جميل يستمع له الكبير والصغير، وعُرف عنه الورع والتقوى فكان يصوم يوم ويفطر الآخر.

ابن سيرين المفسر وكتابه تفسير الأحلام

يُعتبر محمد بن سيرين واحدًا من أشهر علماء تفسير الأحلام، فلا يخلو تفسير حلم إلا وقد تخلله اسم ابن سيرين ويطمئن كثير من المهتمين بتفسير الأحلام بأقواله، لكن هل في الحقيقة كان ابن سيرن مفسرًا للأحلام أم هذا ما شاع عنه؟

هذا ما سوف نجيب عليه في هذا المقال حيثُ أخيرًا ستعلم من هو ابن سيرين المفسر وكتابه تفسير الأحلام خلال الفقرات التالية.

تابع المزيد: أسئلة دينيه عامة صعبة و التعرف علي معلومات دينيه مهمه

ابن سيرين وتفسيره الأحلام

عُرف عن ابن سيرين قدرته على فهم الدلائل من رؤى الناس وذاع صيته بسبب هذه المقدرة حتى يومنا هذا، ومن أشهر التفسيرات له:

  • قال خالد بن دينار عنه لقد كنت عند ابن سيرين يومًا وأتاه رجلًا فقال: (يا أبا بكر رأين في المنام إني أشرب من بليلة لها مثقبان، فوجدت أحدهما عذبًا والآخر ملحًا، فقال ابن سيرين أتق الله لك أمرأه وأنت تخالف إلى أختها).
  • (أن امرأة رأت في المنام أنها تحلب حية فقصت على ابن سيرين فقال ابن سيرين اللبن فطرة والحية عدو وليست من الفطرة في شيء هذه امرأة يدخل عليها أهل الأهواء).
  • (من رأى ربه تعالى في المنام دخل الجنة).
  • قال أحدهم له يومًا إنه رأى في نومه إنه يغسل ثوبه ولا ينقى فكان تفسير ابن سيرين (أنت رجل مُصارم لأخيك).
  • رأى رجل في منامه أنه على رأسه تاج من ذهب فرد ابن سيرين قائلاً: (أتق الله فأباك في أرض غربة وقد ذهب بصره وهو يريد ان تأتيه).
  • قال له رجلًا أنه يرى نفسه يطير بين السماء والأرض في المنام ففسر ابن سيرين الرؤيا قائلًا (أنت رجل تكثر المنى).
  • رأى رجل في منامه إنه يحرث أرض لا تنبت، وحكى لابن سيرين هذا المنام فقال له (أنت رجل تعزل امرأتك).
  • ابن سيرين المفسر, حكى له رجل أنه رأى في منامه إنه يلعق عسل من جام من جوهر فكان تفسير ابن سيرين لهذا المنام أن نصح الرجل بمعاودة قراءة القرآن الكريم فقد نساه صاحب الرؤيا.
  • قال له أحد الرجال انه رأى في نومه إنه يبول دمًا فسأله ابن سيرين أتأتي امرأتك وهي حائض؟ فأجاب الرجل نعم فقال له أبا بكر (اتق الله ولا تعد).
  • قال أبي جعفر إن ابن سيرين جاءه رجلًا رأى في منامه إنه في حجره صبي يصيح فقال له ابن سيرين (أن يتقي الله ولا يضرب العود).
  • قصت أمرأه على ابن سيرين أنها تحلب حية فكان رد ابن سيرين (أن اللبن فطرة والحية عدو، وليست من الفطرة في شيء، وأنها يدخل عليها أهل الأهواء).
  • تعد هذه الرؤيا من أشهر رؤى ابن سيرين لأنها كانت له حيث رأى أن الجوزاء تقدمت الثريا فقال سوف يموت الحسن البصري ثم أموت أنا بعده فهو أكثر مني شرفًا.

كتاب تفسير الأحلام لابن سيرين

يعتقد البعض انه بعد معرفتهم بـ ابن سيرين المفسر وكتابه تفسير الأحلام أن هذا الكتاب موجود بالفعل وقد ألفه ابن سيرين بنفسه لكن في الحقيقة هذا الكتاب الذي يتم تداوله لم يكتبه ابن سيرين في حياته قط، فعلى الرغم من ثناء العلماء في تراجمهم على ابن سيرين المفسر لكنه لم يذكر أحدهم أن ابن سيرين له كتاب.

فكيف إذا نبحث عن ابن سيرين المفسر وكتابه تفسير الأحلام؟ عليك العلم أن الكتاب المتداول خاليًا ينسب لـ العالم الفقيه الشافعي عبد الملك بن محمد الخركوشي النيسابوري الذي يُعرف بأبي سعد الواعظ، فعلى الرغم من أن ابن سيرين يعرف الكتابة ألا أنه لم يكتب بيده قط فقد كتب عنه تلامذته.

قد حذر مشهور بن حسن آل سلمان واحدًا من شيخ الدعوة السلفية في الأردن في كتابه (كتب حذر منها العلماء) من الكتب المنسوبة لابن سيرين منها كتاب (منتخب الكلام في تفسير الأحلام).

عرف عن ابن سيرين جرأته في تفسير الرؤى وجبنه عند قول الفتوى، فحينما يسأله أحدهم عن المستند تجده انقبض، حتى قال عنه أشعث (كان ابن سيرين إذا سئل عن الحلال والحرام، تغير لونه حتى نقول: كأنه ليس بالذي كان).

للتحقق من مصداقية الكتاب المتداول قارن عبد المنعم الحفني في أحد كتبه بين الكتاب المتداول المنسوب لابن سيرين وكتاب تعبير الرؤيا الإغريقي لمؤلفه أرطميدورس الإفسي الذي ترجمه حنين بن أسحاق إلى العربية في القرن الثاني الهجري، وقد أكد عبد المنعم الحفني على اطلاع ابن سيرين على هذا الكتاب الأمر الذي جعله بارعًا بشدة في أمور التفسير.

عند قيامنا بالبحث عن ابن سيرين المفسر وكتابه تفسير الأحلام وجدنا أن الكاتبة ماريا ماورودي قد ظنت أيضا أن كتاب تعبير الرؤيا هو الأصل الذي اعتمد عليه ابن سيرين في تفسيراته وقد حصلت على شهادة دكتوراه من جامعة هارفارد بسبب هذه الدراسة.

كما رأت ماريا أن الكتاب المتداول لابن سيرين نقل من اليونانية، وكان الكتاب اليوناني هو المرجع لكتاب تفسير يُعرف بـ تفسير أحمد للرؤى أو تفسير الرؤيا لأحمد، وتم استبدال العناصر العربية والإسلامية بعناصر مسيحية وبيزنطية في كتاب إغريقي لكاتب مجهول تظن ماري أن صاحبه نقله عن ابن سيرين.

مولد ابن سيرين المفسر ونشأته

عند بحثك عن ابن سيرين المفسر وكتابه تفسير الأحلام من الطبيعي أن تريد معرفة نشأت هذا الرجل وكيف أصبح من أشهر المفسرين، حسنًا لقد عاصر مولد ابن سيرين خلافة عثمان بن عفان – رضي الله عنه – في عام 33 هـ، كان أباه من خدم أنس بن مالك الصحابي حيثُ كان من نصيبه بعد معركة خالد بن الوليد في عين التمر الواقعة غرب الكوفة، وقد عُرِف عن اهله حُسن الخلق والصلاح.

قد كانت نشأة مُحمد ابن سيرين في بيئة دينية حيثُ يملأها الورع والتقوى، كما إنه كَبِرَ وسط عدد كبير من الصحابة منهم زيد بن ثابت، وأنس بن مالك، أبي هريرة، بالإضافة إلى عبد الله بن الزبير؛ وقد تعلم ابن سيرين الكثير على يد هؤلاء الصحابة، حتى قال عنه هشام بن حسان (أدرك مُحمد ثلاثين صحابيًا).

جدير بالذكر أن تعرف أن ابن سيرين قد تتلمذ على يده كثير من الطلاب الذين كانوا يكتبون عنه أقواله في التفسير، ومن هؤلاء التلاميذ:

  • مهدي بن ميمون.
  • قرة بن خالد.
  • جرير بن حازم.
  • قتادة بن دعامة.
  • يونس بن عبيد.
  • ابن عون.
  • خالد الحذاء.
  • هشام بن الحسن.
  • عوف الأعرابي.

شهرة ابن سيرين المفسر

لقد ذاع صيت ابن سيرين المفسر خلال حياته نظرًا لما عُرف عنه من معرفة وتقوى، وقد اشتهر وقتها بمواقفه مع بني أمية، حيثُ نطق بكلمة الحق أمامهم، ومن هذه المواقف.

عندما سأل عمر بن هبيرة (والي أموي على العراق):

(كيف تركت أهل مصرك يا أبا بكر؟ رد ابن سيرين قائلًا: تركتهم والظلم فيهم فاش، وأنت عنهم لاه).

كما كان له موقفًا مع واحد من الناس في عصره الذي كان يسب الحجاج بن يوسف بعد أن توفى، فرد ابن سيرين قائلًا:

(صه يا ابن أخي، فإن الحجاج مضى إلى ربه، وإنك حين تقدم على الله عز وجل ستجد أن أحقر ذنب ارتكبته في الدنيا أشد على نفسك من أعظم ذنب اجترحه الحجاج، فلكل منكما يومئذ شأن يغنيه، واعلم يا ابن أخي أن الله عز وجل سوف يقتص من الحجاج لمن ظلمهم كما سيقتص للحجاج ممن يظلمونه، فلا تشغلن نفسك بعد اليوم بسب أحد).

من المواقف التي تشير إلى إخلاص محمد ابن سيرين وأمانته أنه عندما سجنه مالك بن المنذر، قاله له السجان إذا جاء الليل اذهب إلى دارك وحينما يأتي الصباح تعال، فرد أبا بكر (لا والله، لا أكون لك عونًا على خيانة السلطان).

كان ابن سيرين من الناس الذي أعطى لهم الله القبول من الناس فقد كان الناس عندما يرونه في الأسواق هللوا وكبروا وانتبهوا له، وجدير بالذكر إنه كان تاجرًا صالحًا ومعروف بأمانته، ومن ضمن المواقف الدالة على ذلك حينما أشترى زيت بـ 40 ألف مؤجلة، وحينما فتحه وجد فيه فأر ميت، وقد أدرك أن الزيت كله كان في مكان واحد فمن الطبيعي أن يكون الزيت كله نجس، وخاف أن يرده للبائع فيبيعه للناس، فقام بسكب الزيت كله.

وفاة ابن سيرين المفسر

بعد أن عاش ابن سيرين المفسر حياة حافلة بالعلم والمعرفة توفى في عام 110 هـ في عمر يناهز الـ 78 عام، وقد تم دفنه في البصرة في مبنى مرقد الحسن البصري، وجدير بالذكر أن تنبؤ ابن سيرين بموته بعد الحسن البصري حينما دلت رؤياه على ذلك كان صحيحًا فبالفعل قد مات بعد الحسن بحوالي 100 يوم.

أوصى ابن سيرين المفسر أهله وأبنائه بأن يتقوا الله وأن يحرصوا على الإصلاح فيما بينهم، وضرورة طاعة الله ورسوله وحرص على توصيتهم بوصية سيدنا إبراهيم وسيدنا يعقوب أبنائهما بألا يموتن إلا وهم مسلمون، وكان من ضمن وصيته أيضا عدم مؤاخاتهم للنصارى اعتقادًا منه أن العفاف والصدق خير وأكثر كرمًا من الزنى والكذب.

مُحمد بن سيرين البصري الذي كان أنصاريًا بالولاء، ويعتبر واحدًا من أشهر علماء الدين في البصرة الذي ولد وتوفى بها وقد كان من التابعين وأشراف الكتاب، وجدير بالذكر معرفة انه كان مصابًا بالصم منذ الصغر، وكان معروف بحسن الخلق والتدين الشديد لدرجة أنه عاهد نفسه بأن يتصدق إذا أغتاب أحد، ومن أجمل تعبيراته عندما يمدح شخصًا قوله هو كما يريده لله، واشتهر في حياته بتفسير الأحلام التي مازالت تؤخذ عليه حتى الآن.

التمر في المنامصيد السمك في المنام
اعطاء المال في المنامالذهب في المنام
قراءة القرآن في المنامالتمساح في المنام
اكل اللحم في المنامالبرتقال في المنام
البرص في الحلمالفراخ فى المنام
الخبز في المنامالزغاريد في المنام
القمح في المنامالاكل في المنام
السمك في المنامالماء في المنام
الام المتوفية في المنامالرمان في المنام