ما هو معني كلمة ميري كريسماس merry christmas بالعربي؟ وهل شخصية بابا نويل حقيقية أم لا؟ تلك الأسئلة تحديدًا هي ما تتردد على الأذهان بأواخر كل ديسمبر من كُل عام، ومع انطلاق الاحتفالات والاستعداد لاستقبال العام الجديد كان من اللازم الانتقال عبر موقع القمة للكشف عن تلك التفاصيل وما شابهها.

معني كلمة ميري كريسماس merry christmas بالعربي

معني كلمة ميري كريسماس merry christmas بالعربي

يأتي نهاية العام ويهرع الكثيرين لبدء الاحتفالات بكُل مكان دون علم حقيقي بأصل ذلك العيد وماذا تُعنيه حقًا كلمة merry christmas، لذا هناك حاجة للاحتفال ونحن أكثر فهمًا بأي شيء نحفل، فيجب العلم أنه تُعرف كلمة ميري كريسماس بالعربي (عيد ميلاد مجيد)، وباستعراض معني كلمة ميري كريسماس merry Christmas بالعربي نذكر الآتي:

  • كلمة كريسماس christmasنجدها تبدأ بالثلاثة أحرف الآتية (Chi) وهي بالرومانية أو اليونانية يحل محلها الحرف (X) أي (Хριστός) خريستوس.
  • غالبًا ما تُعني كلمة Merry السعادة والفرح وهي بذلك تكون أكثر تناسبًا مع الأجواء الاحتفالية بنهاية العام.
  • أي في مجملها تُشير إلى الاحتفال ببداية عام جديد مع قدوم السيد المسيح ويحتفل بذلك الأقباط في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: “اجمل كلام الكريسماس ” عبارات تهنئة راس السنة قوية وجميلة رسائل العام الجديد للحبيب للزوج للاصدقاء وللجميع

أصل كلمة Christmas

باستعراض معني كلمة ميري كريسماس merry christmas بالعربي نجد أنه كما تُقسّم كلمة merry Christmas إلى كلمتين فكذلك كلمة Christmas تتكون بدورها من شقين كما يلي:

1- الشق الأول: كريست Christ

بالرجوع إلى الترجمات اليونانية أو اللاتينية لاستخراج أصل تلك الكلمة باللغة العربية نجدها تأخذ بدورها الترجمة الآتية:

  • الشق الأول كلمة كريست (Christ) وهي بالعربية تُعني السيد المسيح، وتم اشتقاق تلك الكلمة من بعض الكلمات اليونانية (Хριστός) أي المسيح خريستوس.
  • لإمعان الفهم أكثر حول معنى (Хριστός) نجدها مُنبثقة عن الفعل اليوناني (chriw) وتُعني بالعربية (يسمح) وهي بذلك إشارة إلى المسيح.
  • أما بالإشارة إلى اللغة اللاتينية نجد أن كلمة (Christ) تُعني كريستوس (Christos) ويكثر استخدام تلك الكلمة باللغة العربية.

2- الشق الثاني: ماس mas

كلمة ماس تُمثل الشق الثاني من كلمة كريسماس وبإمعان البحث كذلك عن معنى وأصول تلك الكلمة نجدها تُشير بدورها إلى ما يلي:

  • تُعني كلمة ماس باللغة العربية ولادة أو مولد.
  • غالبًا ما لا يكون لتلك الكلمة أي من الأصول باللغة اللاتينية.
  • أصل كلمة ماس يرجع إلى اللغة الهيروغليفية وهي بذاتها تُعد كلمة مصرية قبطية قديمة.
  • عليها يكون أصل كلمة ماس باللغة القبطية راجعة إلى الفعل القبطي (ميسي) وهي بذلك تُعني (يلد) وتكون بذلك بما معناه مولد المسيح أو ميلاد المسيح.

حقيقة وجود بابا نويل

بعد التعرف على معني كلمة ميري كريسماس merry christmas بالعربي نجد أن تلك الاحتفالات مُرتبطة غالبًا بشخصية بابا نويل مع تخيلات الأطفال عن قدوم تلك الشخصية مع بعض الأقزام لتسليم هدايا عيد الميلاد، وللكشف عن حقيقة وأصول تلك الشخصية يُمكننا قول أنه:

  • ترجع الأصول إلى أيام الإمبراطورية الرومانية حيث كان الاعتياد على جلب الهدايا وتبادلها كجزءً من الطقوس الدينية المُتعاقبة بأواخر ديسمبر.
  • عقب شيوع قصيدة (زيارة من القديس نيكولاس) بالولايات المُتحدة بالقرن التاسع عشر منها جاءت فكرة بابا نويل بصورته الشائعة حينها لذلك الرجل البدين مع معطفه الأحمر ذو الفرو ولحيته البيضاء.
  • يجدر الإشارة كذلك إلى أن أصول بابا نويل (سانتا كلوز) مأخوذة عن قصة القديس نيكولاس، لاشتهار القديس نيكولاس بقيامه ليلًا لتوزيع الهدايا على منازل الأطفال والأكثر احتياجًا قبل حلول عيد الميلاد.

اقرأ أيضًا: اجمل رسائل تهنئة راس السنة الجديدة للاصدقاء والاقارب والاحباب

أجمل صور الاحتفال بحلول العام الجديد 2023

أجمل صور الاحتفال بحلول العام الجديد 2023

بعد فهم المعني الحقيقي لميري كريسماس وماهية حقيقة وجود بابا نويل تلك الشخصية الخيالية يُمكن حينئذ الإفصاح عن أروع صور التهاني التي يُمكن الاستعانة بها لتهنئة الأصدقاء والأقارب، وذلك فيما يلي:

أجمل صور الاحتفال بحلول العام الجديد 2023

بأجمل التهاني ننتظر حلول العام الجديد مع بدء العد التنازلي لحلوله، وعليها نسأل الله أن يجعله عامًا مليئًا بالسعادة والسلام.

أجمل صور الاحتفال بحلول العام الجديد 2023

تنطلق الاحتفالات بجميع أنحاء العام بوداع سنة مضت بأفراحها وأحزانها واستعدادًا لاستقبال العام الجديد.

أجمل صور الاحتفال بحلول العام الجديد 2023

انتهى عام بأيامه وها معنا 365 يومًا لنُحاول من جديد مرة أخرى، فلنسأل الله أن تكون بداية جميلة للجميع.

من اللازم التعرف على أصول الاحتفالات القبطية بأواخر ديسمبر من كل عام وأصول ذلك باللغات الرومانية والقبطية والهيروغليفية القديمة، للتمكن من التصدي لأي شائعات والاحتفال كما يجب.