تجربتي مع ترك الخبز والسكر من التجارب الرائعة التي أسفرت عن نتيجة كنت أحلم بالوصول إليها لسنوات طويلة، حيث كانت تلك التجربة صعبة في بدايتها خاصةً أن الخبز والسكر كانوا من الأطعمة الأساسية في حياتي اليومية، لذا سأنقل لكم تجربتي كاملة من خلال موقع القمة.

تجربتي مع ترك الخبز والسكر

أنا سيدة أبلغ من العمر أربعون عامًا، فكنت أعاني من زيادة الوزن بعد ولادتي الأخيرة خاصةً في منطقة البطن، وفي حقيقة الأمر لم تكن الولادة وحدها سبب هذه السمنة، بل لم أكن أعتمد على نظام غذاء صحي على الإطلاق.

فلقد كنت معتادة على تناول الخبز بشكل يومي وعدة ملاعق من السكر في المشروبات، بجانب الحلويات التي كنت أجد فيها سعادتي، إلى أن وصلت إلى وزن زائد لا يتناسب مع سني على الاطلاق، وأدى ذلك إلى عدة مشكلات صحية أيضًا.

فمن هنا أخذت القرار بإنقاص وزني واتباع حمية غذائية صحية خالية من كافة الأطعمة التي تسبب زيادة في الوزن، ولا أخفي عليكم كان الأمر صعبًا في بدايته إلى أن توجهت إلى أخصائي تغذية علاجية ليتولى أمري، ويساعدني في إنقاص الوزن بطريقة صحيحة.

الأعراض المصاحبة ترك الخبز والسكر

الأعراض المصاحبة ترك الخبز والسكر

في تجربتي مع ترك الخبز والسكر توجهت فيها إلى الطبيب الذي حدد لي نظام غذائي يتماشى مع أسلوب حياتي وطبيعة جسمي، حيث أعد لي نظام خالٍ من الخبز والسكر، ونبهني إلى وجود بعض الأعراض المصاحبة لتركهم والتي تتمثل فيما يلي:

  • في بداية الأمر كنت أعاني من الصداع متفاوت الحدة.
  • عدم القدرة على القيام من الفراش في البداية.
  • التعرض لنوبات اكتئاب بسبب قلة السكر في الجسم.
  • الشعور بالخمول والكسل في بداية الأمر.
  • الحاجة إلى تناول كمية كبيرة من الأطعمة التي بها سكر.

الجدير بالذكر أن هذه الأعراض مؤقتة ويمكن الشعور بها لمدة تتراوح ما بين 3:7 أيام حتى يتمكن الجسم من التكيّف على الوضع الجديد.

اقرأ أيضًا: أفضل رجيم صحي لحرق الدهون وخسارة الوزن

مميزات منع الخبز والسكر

أخبرني الطبيب أن التزامي بذلك النظام الغذائي الصحي سيجعلني أستفيد بالعديد من المميزات عند ترك الخبز والسكر لفترة طويلة، حيث يحصل الجسم على عدة فوائد ومنها:

  • يساعد في إنقاص الوزن بشكل سهل وسريع.
  • التقليل من نسبة الإصابة بهشاشة العظام، وعدم الشعور بالألم في العضلات والمفاصل.
  • التقليل من خطر الإصابة بارتفاع السكر في الدم، حيث يعد تقليل الخبز أو منعه من عوامل علاج مرضى السكري.
  • يساعد الشخص على النوم بشكل أفضل.
  • تقليل الإصابة بأمراض القلب المختلفة، بالإضافة إلى أنه يعمل على ضبط نسبة الكوليسترول في الدم.
  • يكتسب الشخص الكثير من الطاقة.
  • تقليل الشعور بالجوع بشكل كبير، خاصةً من ناحية تناول الحلويات.

أنظمة صحية خالية من الخبز والسكر

لقد أدركت من خلال تجربتي مع ترك الخبز والسكر أن نوعية الغذاء وطريقة تناوله هي المؤثر الأول على شكل الجسم وصحته أيضًا، لذا سأنقل لكم بعض الأنظمة الغذائية والعادات التي نصحني بها الطبيب، والتي تتمثل فيما يلي:

  • اتباع نظام الصوم الطبيعي أو الصوم المتقطع بصوم مدة تتراوح ما بين 8:16 ساعة في اليوم.
  • زيادة نسبة الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البروتين، حيث إن البروتين يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة.
  • الحفاظ على تناول 3 وجبات رئيسية في اليوم مع إضافة وجبتين كسناك.
  • مسموح بتناول المسكنات الخفيفة التي تساعد على التخلص من الصداع في بداية اتباع النظام الغذائي.
  • الحفاظ على النوم في أوقات منتظمة في الليل، وأفضل ميعاد للنوم من 10 مساءً إلى 7 صباحًا.

فوائد ترك الخبز للجسم

بعد مرور شهر تقريبًا على اتباع النظام الغذائي الجديد شعرت بتحسن كبير في حالتي الصحية، وتمكنت من فقد 5 كيلو جرامات من وزني في الشهر الأول وهذا كان إنجاز كبير بالنسبة لي.

وعند توجهي للطبيب في المرة الثانية للمتابعة وقياس الوزن، أخبرني أن الجسم يستفيد أقصى استفادة من ترك الخبز والسكريات الضارة والتي كان من أبرزها ما يلي:

1- الاستفادة من الكربوهيدرات الصحية

قال الطبيب إن الكربوهيدرات من مصادر الطاقة الأساسية لجسم الإنسان، ولكن توجد عدة أنواع منها تختلف بين الصحي وغير الصحي، حيث إن نوعية الكربوهيدرات الموجودة في الخبز تعد من النوع غير الصحي، لذا عند ترك الخبز يجب تعويض الجسم بمنتجات الألبان المختلفة والخضراوات وغيرها لمد الجسم بما يحتاج إليه من الكربوهيدرات الصحية.

2- الحصول على المعادن والفيتامينات

عند توقف الشخص عن تناول الخبز، فيعوض ذلك النقص بتناول الحبوب المختلف التي تكون مليئة بالمعادن والفيتامينات مثل الحديد والماغنيسيوم.

3- الحصول على الألياف

أخبرني الطبيب أن الخبز لا يحتوي على نسبة عالية من الألياف على عكس ما كنت أتوقع، حيث إن الألياف من المصادر الضرورية لصحة الجسم نظرًا لدورها الأساسي في اعتدال نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضًا: ما هو رجيم السعرات الحرارية وكيف يمكن حسابها

أطعمة بديلة للخبز

يحصل الجسم على فوائد عديدة عند ترك الخبز والسكر، ولكن عند تناول الأطعمة التي تعوضه وتمده بالعناصر الغذائية اللازمة لصحته ونشاطه ومنها:

الطعامفائدته
البطاطا الحلوةتمد الجسم بالطاقة
السلطةمليئة بالمعادن والفيتامينات
الفشاريُشعر بالشبع
الشوفانالشبع لفترات طويلة وغني بالألياف

لقد تمكنت من خلال تجربتي مع ترك الخبز والسكر من الوصول إلى الوزن المثالي والتخلص من المشكلات الصحية التي كنت أعاني منها كثيرًا، حيث توجد العديد من البدائل الصحية التي تمد الجسم بالطاقة والمعادن اللازمة.