نموذج امتحان رابعة ابتدائي لغة عربية من النماذج التي يبحث عنها الطلاب وأولياء الأمور حتى يتم مراجعة المنهج من خلال حل نماذج الامتحانات، لذا يتيح موقع القمة معرفة النماذج الإرشادية للغة العربية بالصف الرابع الابتدائي.

نموذج امتحان رابعة ابتدائي لغة عربية

يترقب الطلاب وأولياء الأمور ومعلمو ومعلمات الصف الرابع الابتدائي الامتحانات الموجب بدايتها بداية شهر يناير 2024 حيث إنها المرحلة الأولى من تقييم الطلاب عمليًا كما أن هذه الامتحانات هي الأولى من نوعها تبعًا لما ذكرته وزارة التربية والتعليم.

لذا يمكن الآن تحميل نموذج امتحان رابعة ابتدائي لغة عربية من هنا: نموذج امتحان رابعة ابتدائي لغة عربية

اقرأ أيضًا: جدول امتحانات الصف السادس الابتدائي في القاهرة

محتوى نموذج امتحان رابعة ابتدائي لغة عربية

محتوى نموذج امتحان رابعة ابتدائي لغة عربية

يحتوي النموذج الإرشادي للغة العربية بالصف الرابع الابتدائي على:

1- السؤال الأول: نص الاستماع

في هذا السؤال يتم إلقاء نص الاستماع عليك يجب عليك الانتباه جيدًا للمعلم وعدم وجود أي مشتتات، ويتم الإجابة بعد الانتهاء من إلقاء النص كاملًا، كما يجب عليك تنبيه المعلم إذا كانت قراءته سريعة حتى يتم وضوح النص لديكم.

يتم تصحيح هذا السؤال من 3 درجات.

2- السؤال الثاني: التعبير الكتابي

في هذا السؤال يتم كتابة موضوع تعبير عما يتم ذكره في الامتحان مع مراعاة قواعد كتابة الخطاب المتمثلة في التاريخ، والمرسل، والمرسل إليه، المقدمة والخاتمة المناسبين، والأساليب والتعبيرات الملائمة، والخط الجميل، والإملاء الصحيح، وعلامات الترقيم.

يتم تصحيح هذا السؤال من 5 درجات.

3- السؤال الثالث: القراءة المتحررة

في هذا السؤال يتم ذكر قطعة أمامك ويجب عليك في السؤال الأول الاستخراج من الفقرة المعاني والمضاد أو الجمع والمفرد، أما في السؤال الثاني فيتم وضع علامة صح أو خطأ أمام العبارات الموجودة من ضمن القطعة المذكورة أمامك، أما في السؤال الثالث يتم اقتراح عنوانًا للفقرة السابقة.

يتم تصحيح هذا السؤال من 5 درجات.

4- السؤال الرابع: النص المعلوماتي

في هذا السؤال يتم قراءة الفقرة التي أمامك والتي تحتوي على بعض المعلومات ثم يتم الإجابة عن الأسئلة التي تليها، وهي اختر ما بين الأقواس والتي تحتوي على نقطتين وسؤال ضع علامة صح وخطأ أمام العبارات الآتية، والتي تحتوي على نقطة ثم يتم الإجابة عن السؤال الذي يليهم من الفقرة السابقة.

يتم تصحيح هذا السؤال من 4 درجات.

5- السؤال الخامس: النصوص المتحررة

في هذا السؤال يتم ذكر قطعة شعر أمامك ثم يتم الإجابة عن الأسئلة التي تليها، وهي اختر مما بين الأقواس التي تحتوي على نقطتين واستخراج من الأبيات.

يتم تصحيح هذا السؤال من 3 درجات.

6- السؤال السادس: القواعد النحوية

يوجد في هذا السؤال سؤالين الأول يتم وضع جملة ثم يطلب منك إعراب ما تحته خط، وتحويل كلمة ما في الجملة إلى قاعدة من القواعد النحوية التي قمت بدراستها.

أما في السؤال الثاني يتم اختيار الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس يوجد بها ثلاث نقاط يتم الإجابة عنهم مما تم دراسته من دروس النحو، وفي السؤال الثالث يوجد أكمل بما هو مناسب للجملة من قواعد النحو.

يتم تصحيح هذا السؤال من 5 درجات.

7- السؤال السابع: الإملاء

في هذا السؤال يتم كتابة ثلاث عبارات أمامك ثم اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين من علامات الترقيم، حيث يجب عليك قراءة العبارة جيدًا لوضع علامة الترقيم المناسبة.

يتم تصحيح هذا السؤال من 3 درجات.

8- السؤال الثامن: الخط

في هذا السؤال يتم كتابة العبارة التي أمامك مع مراعاة وضوح الخط والتنسيق ونمط شكل الجملة.

كما يتم تصحيح هذا السؤال من درجتان.

اقرأ أيضًا: جدول امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي بشمال سيناء

طرق التواصل مع وزارة التربية والتعليم

من خلال معرفة نموذج امتحان رابعة ابتدائي لغة عربية، يمكن التواصل مع وزارة التربية والتعليم من خلال:

الموقع الرسميمن هنا
العنوان12 شارع الفلكي، المبتديان، القاهرة
الخط الساخن19126
الفاكس27963734
التليفون27946145
بوابة الشكاوي الحكوميةمن هنا

مع اقتراب موعد الامتحانات للصف الرابع الابتدائي يجب على الطلاب معرفة طرق التقييم للمنهج مع الاستذكار الجيد للدروس حيث تعتبر اللغة العربية من اللغات الأساسية التي يجب على الطالب الاهتمام بها بجانب المواد الأخرى.