اذاعة مدرسية عن التوجيه المهني بالفقرات من البرامج المدرسية المفيدة والمهمة لكافة الطلاب مع اختلاف المراحل التعليمية، حيث يساعد البرنامج الإذاعي على تنمية الوعي والإدراك لدى الطلاب للتعرف على أمور جديدة من حولهم مثل التوجيه المهني الذي يحثهم على فهم متطلبات وأهمية كل وظيفة، لذا سوف نطلع على برنامج إذاعة متكامل عن ذلك الموضوع من خلال موقع القمة.

اذاعة مدرسية عن التوجيه المهني بالفقرات الكاملة والتي يُمكن الاقتداء بها من قبل الطلاب لفهم كيفية كتابة إذاعة تُحدث تأثيرًا في نفوس السامعين تدفعهم بذلك لاتخاذ خطوات إيجابية أكثر فعالية لتحقيق الأهداف المنشودة برحلة حياتهم المختلفة بتوجيههم مهنيًا بالشكل السليم، وسنسلّط الضوء على استراتيجية التوجيه المهني عبر فقرات إذاعتنا لهذا اليوم.

اذاعة مدرسية عن التوجيه المهني بالفقرات

تعمل الإذاعة المدرسية على تنمية الجانب الثقافي عند الطلاب بمختلف المراحل التعليمية، لذا يجب وقوع الاختيار على أبرز الموضوعات المفيدة مثل تقديم برنامج اذاعة مدرسية عن التوجيه المهني بالفقرات، لتنمية وعيهم تجاه ذلك الموضوع المهم.

مقدمة إذاعة مدرسية عن التوجيه المهني

مقدمة إذاعة مدرسية عن التوجيه المهني

بسم الله الرحمن الرحيم نبدأ إذاعتنا المدرسية اليوم، داعين الله تعالى أن يوفقنا في يومنا ويعيننا على طاعته، أما بعد..

في صباح كل يوم دراسي مشرق نأتي إليكم أعزائي المدرسين الكرام، والطلبة والطالبات الأحباء ببرنامج إذاعي متميز، حيث وقع الاختيار اليوم على موضوع التوجيه المهني للتعرف عليه والإلمام بكافة جوانبه من خلال إذاعتنا التي يشارك بها مجموعة مميزة من الطلبة، والطالبات الزملاء.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية كاملة عن الوطن

فقرة القرآن الكريم

نبدأ إذاعتنا لهذا اليوم المشرق بآيات من الذكر الحكيم، فلنستعد إلى آداب الاستماع إلى القرآن الكريم مع الطالب …………..

بسم الله الرحمن الرحيم

{وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (55)} [النور-55].

فقرة الحديث الشريف

\بعد أن استمعنا إلى آيات الذكر الكريم، نتوجه الآن إلى بساتين الأحاديث الشريفة لسنة نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، الذي حدثنا كثيرًا عن أهمية العمل بالحياة للفرد والمجتمع وهذا ما يؤكد أهمية التوجيه المهني، فلنستمع إلى الحديث الشريف مع الطالب……..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

ما مِنْ مسلِمٍ يغرِسُ غرْسًا إلَّا كان ما أُكِلَ منْهُ لَهُ صَدَقَةً، وما سُرِقَ منه صدَقَةٌ، وما أكلَ السبُعُ فهوَ لَهُ صدَقَةٌ، وما أكَلَتِ الطيورُ فهو لَهُ صدقَةٌ، ولا يَرْزَؤُهُ أَحَدٌ إِلاَّ كَانَ لَهُ صَدَقَةٌ[الراوي: جابر بن عبد الله، المصدر: صحيح الجامع].

كلمة الصباح عن التوجيه المهني

اذاعة مدرسية عن التوجيه المهني بالفقرات يجب أن تتضمن فقرة مستقلة عن التوجيه المهني من أجل التركيز على المعنى الحقيقي له ويتمكن الطلاب من إدراك مفهومه الصحيح، لذا يجب أن تكون الفقرة كما يلي:

مما لا شك فيه أن مهنة الإنسان ذات أهمية بالغة في حياته، فهي أحد أهم القرارات التي يتخذها الفرد في حياته، فهذا القرار يتعلق بمستقبله المهني الذي يترتب عليه العديد من الأمور في المستقبل.

الجدير بالذكر أن لكل مهنة في الحياة متطلبات مختلفة عن غيرها، وكذلك لكل فرد ميول مختلفة عن غيره، ولكن في بعض الأوقات لا يتمكن الفرد من تحديد ميوله وبالتالي لا يتمكن من تحديد المهنة المناسبة له، ومن هنا يظهر الدور الفعال للتوجيه المهني.

يرتكز دور التوجيه المهني على مساعدة الفرد في تكوين صورة مكتملة عن نفسه في بيئة العمل، مع تجربة تلك الصورة في الواقع وذلك يحدث عند تكيف الفرد مع الوظيفة المقبل عليها، وبالتالي يتولد شعور السعادة والإحساس بالإنجاز.

فقرة هل تعلم بإذاعة مدرسية عن التوجيه المهني

من خلال ما تقدم نكون قد وصلنا تباعًا إلى فقرة هل تعلم التي سنتخذها سلم لتدرج مجموعة من الحقائق الأساسية حول التوجيه المهني، ويُقّدم إلينا تلك الفقرة الطالب/ـة: ____

  • هل تعلم عزيزي الطالب أن التوجيه المهني يُمكنه إحداث تحولات رهيبة بمسار الطالب بشكل ينعكس بشكل كبير على ما سيصل إليه في المستقبل.
  • وهل تعلم أيضًا ارتفاع نسبة نجاح القرارات التي يتم اتخاذها بناءً على توجيه مهني سليم مقابل تلك القرارات التي تم اللجوء إليها بشكل عشوائي.
  • هل تعلم أن استراتيجية التوجيه المهني لهي تنعكس بدورها على الطريقة التي يقود بها الأفراد حياتهم لإعداد سيرتهم المهنية وكتابة سطورها بمفردهم.
  • وهل تعلم أن المرشد المهني هو ذلك الفرد الداعم للآخرين وصولًا إلى تعزيز الكفاءة المهنية وإدارتها كذلك وما إلى ذلك..
  • وهل تعلم أن مصطلح المستشار المهني لهو يُطلق بدور على ذلك الفرد الداعم لأي من الأشخاص نحو فهم الحالات المختلفة المُتعلقة بهم انطلاقًا بذلك من القضايا والمشكلات المختلفة وصولًا إلى الحلول الفعلية لها.

فقرة الشعر عن العمل

تتعدد الأبيات الشعرية التي تدعو إلى العمل، فلا فائدة من العلم عند عدم العمل به، لذا سوف نستمتع الآن مع أجمل الأبيات الشعرية مع الطالبة…………

كَمْ صدَّ عِلمٌ عن عمَلْ … ولَهَا العليمُ بما حَملْ

أَمضى الزمانَ منظِّراً … وقَضى الحياةَ أبا الجُمَلْ

شغلَتهُ أَهدابُ الغُصونِ عن الجَنى فجَنى الزَّلَلْ

ظلَّت مراكبُهُ على …   سبلِ الهناءِ فما وصَلْ

بينَ الحروف سَمَا، وفيأفُقِ العبادةِ قد سَفلْ

بئسَ الوسيلةُ إن غدَتْ هدفًا يُرادُ بلا عَملْ

فقرة سؤال وجواب

وصلنا الآن إلى الفقرة المميزة وهي فقرة سؤال وجواب، والتي نتعرف من خلالها على العديد من المعلومات المختلفة، ويعرضها علينا الطالب…………

السؤالالإجابة
ما هي مهنة سيدنا نوح عليه السلام؟كان نجارًا
ما هي مهنة سيدنا إدريس عليه السلام؟كان خياطًا
متى يوم المهن العالمي؟في شهر مارس
ما هي أجمل العبارات التي قيلت في العمل؟أتقن عملك وانتظر المعجزات

اقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية كاملة الفقرات طويلة وجميلة

خاتمة إذاعة مدرسية عن التوجيه المهني

إن العمل من أعظم العبادات التي أمرنا الله تعالى بها، لذا يجب إحسان الاختيار لمجال العمل حتى يتمكن الفرد من إثبات مهارته وإتقان عمله على أكمل وجه، وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا المدرسية، وعلى أمل تجديد اللقاء.

اذاعة مدرسية عن التوجيه المهني بالفقرات من أهم الموضوعات التي يجب طرحها على الطلاب، حتى يتمكنوا من إدراك أهمية العمل للفرد وللمجتمع ككل.