إذاعة مدرسية عن الرفق وعدم العنف يجب أن تتحلى بالشمول، فالرفق من الصفات التي كان يتحلى بها رسولنا الكريم فهي صفة يجب التحلي بها في جميع التصرفات فالعطف هو اللين والرحمة وهو ما يجب أن يتحلى بها المسلم لذا من خلال موقع القمة يمكن تعريف الطلاب عن الرفق والرحمة عن طريق الإذاعة المدرسية.

إذاعة مدرسية عن الرفق وعدم العنف

إذاعة مدرسية عن الرفق وعدم العنف

من خلال فقراتنا الإذاعية سنتحدث عن خلق الرفق، فالرفق لم يكن في شيء إلا زاده زينة ولم ينزع من شيء إلا وصار سيئًا قبيحًا، لذلك سنسلط الضوء في إذاعتنا الكريمة عن الرفق وعدم العنف وتتمثل فقرات الإذاعة في:

1- مقدمة إذاعة مدرسية عن الرفق وعدم العنف

إن الحمد لله نحمده ونستعين به ونستهديه ونصلي ونسلم على أشرف خلق الله وخاتم المرسلين صادق الوعد الأمين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه ومن اتبعه إلى يوم الدين، أما بعد…
السادة الحضور وزملائي الأعزاء أسعد الله صباحكم وجعله مليء بالسعادة والخير من خلال فقراتنا الإذاعية الآتية سنتخذ صفة من صفات رسولنا الكريم والتي يجب أن تكون بكل مسلم ومسلمة ألا وهي الرفق.

حيث إن الرفق من صفات المؤمنين الذين إذا أمروا أمرًا من الله لفعلوه، واجتنبوا النواهي، فالرفق هو ما يحلي الحياة لذا يجب علينا تسليط الضوء على الرفق في البشرية وأهميته في دعم قيم الرحمة التي خلقها الله تعالى.

لذا سنتطرق أكثر إلى صفة رسولنا الكريم من خلال إذاعة مدرسية عن الرفق وعدم العنف وخير ما نبدأ به آيات من الذكر الحكيم.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن الرفق بالإنسان كاملة

2- القرآن الكريم

خير ما نبدأ به إذاعتنا آيات من نور تحث على الرفق يتلوها الطالب/ ………..

  • {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} (سورة آل عمران الآية 159).
  • {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} (سورة الروم الآية 21).
  • {ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ} (سورة البلد الآية 17).

3- الحديث الشريف

بعد الاستماع إلى آيات الكتاب الحكيم في إذاعة مدرسية عن الرفق وعدم العنف يمكن التوقف مع أحاديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عن الرفق والحث عليه قولًا وفعلًا ويقولها لنا الطالب/ ……………

  • يا عائِشَةُ إنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ، ويُعْطِي علَى الرِّفْقِ ما لا يُعْطِي علَى العُنْفِ، وما لا يُعْطِي علَى ما سِواهُ” (الراوي السيدة عائشة أم المؤمنين).
  • مَن حُرِمَ الرِّفْقَ، حُرِمَ الخَيْرَ، أوْ مَن يُحْرَمِ الرِّفْقَ، يُحْرَمِ الخَيْرَ” (الراوي جرير بن عبد الله).

4- كلمة الصباح عن الرفق وعدم العنف

بعد الاستماع إلى كلمات رسولنا الكريم في الحث على الرفق يمكن من خلال الفقرة التالية في إذاعة مدرسية عن الرفق وعدم العنف الاستماع إلى كلمة الصباح والتي يلقيها علينا الطالب/ ………..

السادة الحضور الكرام إن الرفق من الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم كما أمر الإسلام، فمثالًا على هذا إذا قابلك شخص سيء الطباع وعديم الأخلاق يتم التعامل معه عن طريق خيارين أما أن ترد له فعلته السيئة أو القيام بالعفو والرفق واللين معه.

مما يجعل هذا الشخص هادئ الطباع ويعيد حساباته في عنفه مع الغير بل ويمكن فيما بعد أن تصبحوا أصدقاء فقد يتغير الشخص إلى الأفضل ويصبح إنسانًا جيدًا.

5- فقرة هل تعلم

من خلال الاستماع إلى كلمة الصباح يمكن الاستفادة ببعض المعلومات المفيدة والتي يلقيها علينا الطالب/ ………..

  • هل تعلم أن الشخص العنيف محروم من خيرات الدنيا والآخرة.
  • هل تعلم أن من الرفق الذي يقوم به الإمام هي التخفيف على المصليين في صلاة الجماعة أثناء صلاة القيام.
  • هل تعلم أن الرفق سببًا في دخول الجنة فقد دخل رجل الجنة لسقيه الكلب ودخلت امرأة النار لحبسها لقطة.
  • هل تعلم أن الرفق واللين تجعل الشخص مرتاح البال ويتمتع بصحة جيدة خالية من الأمراض.

6- فقرة الحكمة عن الرفق

بعد الاستفادة من المعلومات الجميلة من فقرة هل تعلم يمكن التعرف على ثقافات كثيرة من خلال الحكم المذكورة عن الرفق والتي انتقاها الطالب/ ………….

  • بالرفق تنال الحاجة.
  • الكلمة اللطيفة أشبه بيوم ربيعي.
  • إن قوة شجرة الخيزران تكمن في مرونتها.
  • أن يكون المرء لينًا هو أن يكون أنقى من الثلج وأروع من اللؤلؤ.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن الحياة كاملة مع فقرة عن الحياة

7- فقرة قل ولا تقل

كنا قد استمتعنا بكلمات من الشعر الجميل عن الرفق ننتقل إلى فقرة قل ولا تقل من كلمات للحث على الرفق في الحديث تتمثل في:

لاتقلقل
صلي وإلا ستذهب إلى النارتعالى وصلي معي لنكون سويًا في الجنة.
رتب غرفتك التي مثل الخرابةهل تحتاج للمساعدة في ترتيب غرفتك؟ لأنك دائما تحب الترتيب.
لا تنم على بطنكعلمنا رسول الله أن ننام على الجنب الأيمن.

8- خاتمة إذاعة مدرسية عن الرفق وعدم العنف

خلق الله الناس حتى يعيشوا في محبة وسلام حيث جعل الإنسان وحده قادر على تحمل الأذى ومراعاة الآخرين، فالرفق والتسامح عملة واحدة فمن اتصف بالصفات الحسنة نال سعادة الدارين، دمتم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعد إذاعة مدرسية عن الرفق وعدم العنف من الإذاعات التي تحث على التحلي بالصفات الحسنة من الرفق واللين والعطف على الآخرين والبعد عن العنف فعندما يتحلى المسلم بهذا سينال رضا الله والجنة.