تجارب البنات مع وجبة واحدة في اليوم متباينة، إذ إن البعض يمدح به والبعض الآخر يندم على اليوم الذي جرب فيه هذه الحمية، وقد حذر خبراء التغذية من الحميات التي يتبعها الناس في هذه الأيام، حيث إن أغلبها يسبب أضرار ويحرم الجسم من العديد من العناصر الغذائية الهامة، لذلك من خلال موقع القمة نعرض كل ما يتعلق بالوجبة الواحدة في اليوم.

تجارب البنات مع وجبة واحدة في اليوم

تجارب البنات مع وجبة واحدة في اليوم

السمنة هي الداء العالمي الجديد والجميع يحَذر منها إذ إنها ضارة بالصحة وتسبب الأمراض لأنها تضعف من كفاءة الأجهزة الحيوية في الجسم، ورغم أن الحل قابع أمامنا جميعًا، إلا إننا نلجأ للحميات القاسية التي نادرًا ما تنجح، ومن خلال بحثي على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي تعرفت على تجارب البنات مع وجبة واحدة في اليوم وأنوي مشاركتها معكم لتستفيدوا منها:

فوائد تناول وجبة واحدة في اليوم

ردت فتاة على أحد المجموعات المختصة بتجارب البنات مع وجبة واحدة في اليوم أنها كانت سمينة جدًا وأردت أن تنقص وزنها، ولكن بدون أدوية أو عمليات جراحية، إذ إن كل أقاربها كانوا يخيفونها من هذا الأمر بشدة، وبالبعض أشار إلى أنها لن تتمكن من الحمل والولادة بهذا الوزن.

لذلك كانت تبحث عن طريقة تنقص بها وزنها دون أن تعاني من الأثار الجانبية للدواء، لذا بحثت في الحميات الغذائية، ووجدت هذه الحمية وقررت أن تتدخل في تحدي مع نفسها حين سمعت عنها وعن فوائدها التي تتلخص فيما يلي:

  • خسارة الوزن الزائد: بناءً على عدد من الدراسات التي توضح أن ولكن قد يسبب ارتفاع في مستويات ضغط الدم.
  • يحسن عملية الأيض: لأنه يقوم بكبح الشهية ويطيل مدة عملية حرق الدهون، ويعمل على خفض مستويات السكر في الدم من خلال تحسين أداء الأنسولين في الجسم.
  • يقاوم عمليات التقدم في السن والشيخوخة: الصيام عن الطعام لفترة من الزمن يحسن عمليات الهضم ووظائف الجسم الحيوية بشكل يقاوم عوامل التقدم بالعمر وفرص الإصابة بالأمراض.

اقرأ أيضًا: خسارة الوزن بشكل سريع .. كل ما تريد معرفته عن الرجيم الكيميائي 

أضرار تناول وجبة واحدة في اليوم

أخبرتني زميلة حين كنا نتحدث عن تجارب البنات مع وجبة واحدة في اليوم أن أختها قامت برؤية برنامج تلفاز عن هذه الحمية وأخذت قرار أن تجربها، لأنها كانت تعاني من التنمر في المدرسة بسبب شكلها ووزنها الزائد حين جربته شعرت في البداية بأنه صعب، ولكنها كانت متحمسة لأن تتخلص من التعليقات السلبية التي تسمعها طول الوقت.

أرادت أن تتحرر من الحمل الثقيل الذي يعيق حركتها ويعزلها عن أصدقائها وعن النشاطات التي تحب أن تقوم بها معهم، ولكن بمرور الأسبوع الأول بدأت تشعر بالتعب، ومع الأسبوع الثاني انهار جسدها بالكامل وامتنعت عنه حين الطبيبة أخبرتها الطبيبة بأضراره، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يمنع الجسم من الحصول على بعض العناصر الغذائية الهامة جدًا، وذلك لأنه لا يمكن تعويض كافة العناصر الغذائية في وجبة واحدة.
  • يسبب اضطراب في مستوى السكر بالدم ولكن هذا الأمر يختلف حسب طبيعة الجسم، إذ إنه يضر البعض بشكل شديد جدًا بينما يساعد البعض الآخر.
  • قد يسبب زيادة في الوزن على المدى الطويل لأن عملية الأيض تصبح بطيئة مما يسبب تخزين الدهون.
  • يزداد إفراز هرمون الكورتيزون في الجسم.
  • يفسد نظام الإشارات العصبية الخاص بالشبع والجوع في الجسم.
  • يزيد من معدل الكوليسترول في الجسم.
  • قد يسبب بعض أعراض التعب والضعف مثل الدوار والغثيان والارتباك والجفاف ويخفض مستوى السكر في الدم.

اقرأ أيضًا: هل الشوفان يزيد الوزن

الوجبات الممنوعة في حمية الوجبة الواحدة

خلال بحثي أفضل الطرق لإنقاص الوزن وجدت تجارب البنات مع وجبة واحدة في اليوم، وهي حمية غذائية جديدة وتهدف إلى إنقاص الوزن من خلال استهلاك وجبة واحدة طيلة اليوم، بحيث يكون الشخص لفترة طويلة بدون طعام أو شراب وهذه الفكرة مستوحاة من الصيام المتقطع

وجدت سيدة في الأربعينات تحذر البنات من تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على عناصر قد تمنع الاستفادة من الحمية، وهي كما يلي:

  • الفواكه التي تحتوي على مؤشر غلايسيمي عالي مثل الأناناس والمانجو والعنب.
  • الأطعمة المصنعة والمعلبات مثل النقانق واللحوم الباردة والصلصات الجاهزة.
  • المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.
  • أنواع الطعام التي تحتوي على زيوت ودهون ولحوم دهنية.

 الأغذية الواجب تناولها في حمية الوجبة الواحدة

استكمالًا لبحثي عن تجارب البنات مع وجبة واحدة في اليوم وجدت أن إحدى السيدات التي تتهتم بالرياضة والطعام الصحي وتعرض صورها قبل أن تفقد الوزن، وبعده بشكل يظهرها كما لو كانت شخص مختلف تماما.

وبعد أن سردت قصتها مع السمنة وكيف تغلبت عليها بدأت تشرح هذه الحمية بالتفاصيل إذ وجدت أن هناك مجموعة من الأطعمة يفضل تناولها في هذا النظام وهي كما يلي:

الخضارالبروكلي والفلفل والقرنبيط والخس

البطاطا الحلوة والسبانخ والملفوف

الشمندر والجزر

الفواكه التي تتمتع بمؤشر جلايسيمي منخفض أو معتدل
بروتين صحيالدجاج والأسماك والتوفو والبقوليات والبيض
دهون صحيةزيت زيتون وزبدة الفستق زيت جوز هند
طعام صحيالمكسرات البذور النيئة والحبوب الكاملة ومنتجات الحليب والألبان

عند تناول الطعام لمرة واحدة يحدث للجسم بعض الأضرار التي قد تؤدي لمضاعفات خطيرة، لذلك يفضل عدم اتباع أي حمية تعتمد على الحرمان بشكل أساسي.