الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر للزوجة لا تختلف كثيرًا عن الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز السفر العادي، فقط بعض التغيرات والأوراق الخاصة البسيطة، إذ يعد جواز السفر من أهم مقتنيات الزوجة التي يعمل زوجها بالخارج أو لها أقارب بالخارج، أو حتى ترغب بالسفر بغرض العمل أو الترفيه، فلا يمكن الخروج خارج حدود الدولة دون جواز السفر والتأشيرة الخاصة بالمسافر، وهو ما سنتعرف عليه من خلال موقع القمة.

الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر للزوجة

للقيام باستخراج جواز سفر للزوجة هناك عدة أوراق يلزم التقدم بها، وهي تتمثل فيما يلي:

  • أصل وصورة بطاقة الرقم القومي للزوجة، ويفضل أن يكون مثبتًا بها اسم الزوج، أما في حال عدم وجود اسم الزوج فيجب التقدم بأصل وثيقة الزواج.
  • ثلاث صور شخصية للزوجة خلفية بيضاء مقاس 4*6
  • في حالة تجديد جواز سفر الزوجة فمن الضروري إحضار جواز سفرها القديم لتقديمه للموظف المختص واستبداله بآخر عند استلام جواز السفر الجديد.
  • يلزم تقديم جواز سفر الزوج وبطاقته الشخصية في حال تطلب الأمر ذلك.

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على الجنسية المصرية

تعليمات هامة عند استخراج جواز السفر للمرة الأولى

تعليمات هامة عند استخراج جواز السفر للمرة الأولى

في إطار عرض الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر للزوجة فهناك عدد من التعليمات يجب أخذها في الاعتبار في حين التقدم على استخراج جواز سفر للمرة الأولي، وهي:

  • ليس هناك اختلاف كبير في الأوراق المطلوبة في حال كان المتقدم من ذوي الاحتياجات الخاصة عنه في الأصحاء.
  • بالنسبة لاستخراج جواز السفر للطالب فمن المهم التقدم بشهادة قيد من المؤسسة التعليمية التابع لها الطالب أو الجامعة التي يدرس فيها متضمنه اسم الكلية والسنة الدراسية المقيد بها الطالب، مع ضرورة تقديم شهادة تفيد موقف الطالب من التجنيد حال الإعفاء أو التأجيل.
  • وبالنسبة للبنات فمن المهم إحضار بطاقتها الجامعية.
  • وفي حال كان المطلوب استخراج جواز سفر له طفل من مواليد إحدى الدول في الخارج فمن المهم تقديم شهادة ميلاده من الدولة التي ولد فيها.

الأوراق المطلوبة لاستخراج بدل فاقد من جواز السفر

في حال تعرضك للسرقة أو فقد جواز السفر الخاص بك لأي سبب، فأنت بحاجة إلى استخراج بدل فاقد حتى تتمكن من السفر مرة أخرى، وعليك أولاً القيام بتحرير محضر فور معرفتك بفقدان جواز السفر.

بعد حصولك على صورة رسمية من المحضر عليك بالذهاب إلى مصلحة الجوازات واستخراج استمارة بدل فاقد جواز سفر وتعبئة بياناتها وتسديد الرسوم المطلوبة والتي تقدر بــ 485 جنيه مصري، إضافة إلى الأوراق عليك بوضع صور ذات خلفية بيضاء مع الاستمارة.

في حال فقدت جواز سفرك في دولة خارج مصر، فمن الضروري التوجه إلى السفارة المصرية وعمل محضر أو إخطار بفقدانك جواز السفر الخاص بك، حتى يتم ايقاف العمل به أو ارتكاب أية جريمة أو تتسبب في ضرر شخصي لك.

عليك بتقديم كافة الاوراق والبيانات التي تثبت شخصيتك للسفارة، كذلك الصور والعناوين التفصيلية التي تخص بيانات من فقدت أوراقهم

عند تسليمك كافة الأوراق فسيتم تغير رقم جواز السفر القديم الخاص بك لدواعٍ أمنية، يتم استلام جواز السفر في المواعيد المحددة لاستخراج جواز السفر وهي تقريبًا في غضون 4 أيام إلى أسبوع بحدٍ أقصى، وذلك من خلال إيصال سداد رسوم تجديد جواز السفر المفقود.

خطوات استخراج جواز السفر المصري إلكترونيًا

استمرارًا ف حديثنا حول الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر للزوجة فجدير بالذكر أنه يمكن استخراج جواز السفر الخاص بهم إلكترونيًا، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع وزارة الداخلية “من هنا“.
  2. اختر (دليل الخدمات) من الشريط أعلي الصفحة.
  3. من خدمات أخرى، اختر (الهجرة والجنسية).
  4. يتم نقلك إلى صفحة جديدة، قم باختيار (انشاء حساب جديد)، وقم بتعيين كلمة سر، وتعبئة باقي البيانات المطلوبة.
  5. لمن هم أقل من16 عام، ينبغي إدخال الرقم القومي وصورة البطاقة الخاصة بهم، أو شهادة الميلاد.
  6. تقديم عدد 4 صور حديثة ملونة، ذات خلفية بيضاء، مقاس 4×6.
  7. التقدم بالشهادة العسكرية للمتقدم، لإثبات موقفه من التجنيد.
  8. تقديم شهادة المؤهل دراسي، أو شهادة قيد من الكلية للطلاب وذلك في حال عدم إثبات المؤهل في البطاقة.
  9. بالنسبة للإناث فيجب التقدم بوثيقة زواج وصورة منها.
  10. سداد الرسوم المطلوبة إلكترونيًا ومعرفة ميعاد استلام جواز السفر.

اقرأ أيضًا: كيفية استخراج القيد العائلي في مصر

حالات يعد فيها جواز السفر تالفًا

في حال تعرضت لإحدى الحالات التالية، فعليك بتجهيز الاوراق المطلوبة لاستخراج بدل فاقد لجواز السفر الخاص بك، وتلك الحالات هي:

تلف الفيزا أو التأشيرة الخاصة بك إلى بالكشط، أو التمزق أو الاحتراق.في حال حدوث ضرر لصفحات جواز السفر، ينبغي عليك التوجه إلى مصلحة الجوازات أو القنصلية التابعة لك في حال كنت مسافرًا بالخارج، وبدء إجراءات استخراج بدل تالف.
في حال استخراج بدل تالف لجواز السفر، فإنك تحتفظ بنفس رقم جواز سفرك القديم دون تغيير.في حال استخراج تأشيرة جديدة، فعليك إحضار جواز السفر القديم والجديد إلى جانب الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر.

يعتبر جواز السفر من أهم ممتلكات الشخص كثير السفر سواء كان للعمل أو الترفيه أو لأي أسبابٍ أخرى، لذلك ينبغي الحفاظ عليه جيدًا من التلف أو الضياع، ومتابعة تاريخ صلاحيته ومدة سريانه للعمل على تجديده قبل انتهاءه.