أسرع 5 طرق لتخفيف الوزن يمكن استخدمها في حالة إذا كان الشخص يرغب في التخلص من وزنه في فترة قصيرة للحفاظ على صحته ورشاقة جسمه، وسنوضح اليوم من خلال موقع القمة الطرق والنصائح التي يجب اتباعها من أجل تخفيف الوزن.

أسرع 5 طرق لتخفيف الوزن

فيما يلي سنعرض أسرع 5 طرق لتخفيف الوزن، حيث إن تخفيف الوزن من الأمور التي تهم كل امرأة ترغب في الحفاظ على رشاقتها:

1- الصيام المتقطع

الصيام المتقطع

النظام الغذائي الذي يتم استخدام الصيام المتقطع به من الأمور التي تساعد على إنقاص الوزن سريعًا خلال فترة قصيرة، ويمكن تحقيق النتائج الجيدة خلال 24 أسبوع فقط من بدء النظام، ويوجد الكثير من الطرق المتبعة في هذا النظام وهي:

  • طريقة الصيام المتقطع كل يومين: في هذا النظام يتم تطبيق نظام الصيام المتقطع كل يومين وذلك مع تناول الطعام بصورة طبيعية في الأيام الأخرى.
  • طريقة 2 إلى 5: يتم صيام يومين فقط في الأسبوع في هذا النظام حيث يتم تناول من 500 إلى 600 سعر حراري على الأكثر خلال هذين اليومين، ويتم في باقي الأيام تناول الطعام بصورة طبيعية.
  • طريقة 8 /16: أما في هذه الطريقة فيكون الصيام لمدة 16 ساعة في اليوم ويتم تناول الطعام بصورة طبيعية تمامًا في خلال 8 ساعات فقط، وأغلب الأشخاص تستخدم هذا النظام في الفترة ما بين 12 ظهرًا وحتى الساعة 8 مساءً.

اقرأ أيضًا: كم ينزل رجيم الكيتو في الوزن

2- الحد من تناول السكريات

السكريات من العناصر الغذائية المعروف عنها بأنها تزيد من الوزن ورفع مستويات السكر في الدم وبالتالي تعطيل عملية الحرق، فيجب على كل شخص يرغب في إنقاص وزنه أن يقوم بتجنب تناول السكريات.

الحد من السكريات ينطبق أيضًا على المحليات الصناعية التي تضاف على مختلف الأطعمة والمشروبات وليس السكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة، ويجب تناول تلك المحليات بكميات صغيرة.

3- الإكثار من تناول الألياف

الألياف الغذائية تساعد بصورة كبيرة على جعل الإنسان يشعر بالامتلاء، وهي تعتبر من أسرع الطرق المستخدمة في إنقاص الوزن، والسبب وراء ذلك أنها تكون السبب في تقليل الرغبة في تناول الطعام لما تستغرقه من وقت طويل حتى يتم هضمها.

الألياف الغذائية تتوفر في العديد من الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة والتي من ضمنهم الشوفان والمكسرات والبقوليات والبذور.

4- تناول البروتين والإكثار من شرب الماء

عنصر البروتين من العناصر التي يجب على الإنسان أن يحرص على تناولها ضمن الحمية الغذائية الخاصة به وذلك لتحقيق أسرع طريقة لإنقاص الوزن الزائد، وذلك لأن له دور كبير في تنظيم هرمونات الشهية كما أنه يزيد من عملية الشعور بالشبع.

ينصح خبراء التغذية بتناول البروتين في وجبة الإفطار وذلك لتقليل الشعور بالجوع على مدار ساعات طويلة من اليوم والتي تتمثل في البيض والشوفان وزبدة الشيا والجوز.

في كثير من الأوقات يزداد شعور الإنسان بالجوع ولكن في حقيقة الأمر يكون شعور بالعطش، لا يكون من الضروري إمداد الجسم بحاجته من الماء لكي يتم تفادي إلى شعور بالجوع.

الجدير بالذكر أن شرب الماء يساعد على التخلص من السموم الموجودة في الجسم ويزيد من عملية التمثيل الغذائي اللازمة من أجل تحسين عملية الحرق.

يجب الإكثار من تناول الماء على مدار اليوم ويمكن إضافة بعض الحمضيات الطازجة التي لا تحتوي على السعرات الحرارية مثل شرائح الليمون والبرتقال، كما يجب إضافة نكهة مميزة إلى الماء وتحقيق أفضل النتائج من أجل التخلص من السموم.

نصائح لإنقاص الوزن

بعد أن تعرفنا إلى أسرع 5 طرق لتخفيف الوزن، سنعرض فيما يلي النصائح التي يجب اتباعها لكي تتمكن من إنقاص وزنك بسرعة:

  • قياس الحصص الغذائية: حيث إن تناول كميات كبيرة من الطعام حتى ولو كانت ذات سعرات حرارية قليلة سيؤدي إلى زيادة الوزن، ولذا من الضروري أن تقيس الحصص الغذائية لك باستخدام أكواب القياس وعدم الاعتماد على التخمين الذي يؤدي إلى تناول كميات أكبر من حاجة الجسم.
  • تناول الطعام في أوقات محددة: حيث إن تناول الطعام تبعًا لجدول معين يزيد من سرعة حرق السعرات الحرارية وبالتالي التقليل من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة والتي منها الشيبس والبسكويت والشوكولاتة وغيرها من الأطعمة الكثيرة الغنية بالدهون والسكريات.
  • المراقبة الذاتية: يجب أن يقوم الشخص بمراقبة كمية ونوعية الطعام الذي يقوم بتناوله، ويمكن ذلك من خلال استخدام مفكرة ورقية أو مفكرة للهاتف يتم فيها تسجيل كافة الأطعمة والمشروبات التي يتم تناولها على مدار اليوم ويتم تقييم مدى الالتزام بها.

اقرأ أيضًا: ما هو رجيم السعرات الحرارية وكيف يمكن حسابها

فوائد إنقاص الوزن

في إطار معرفة أسرع 5 طرق لتخفيف الوزن، سنعرض في النقاط التالية الفوائد التي تعود على الإنسان من إنقاص وزنه:

  • الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب: حيث إن فقدان الوزن يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم ويتحكم في ضغط الدم والسكر.
  • التخلص من حموضة المعدة: تقل معاناة ارتجاع المريء عند التخلص من الوزن الزائد.
  • النوم بشكل أكثر راحة: الكثير من الأشخاص تعاني من متلازمة انقطاع النفس أثناء النوم بسبب السمنة المفرطة، فتختفي تلك المشكلة عند التخلص من الوزن الزائد.
  • الحد من آلام المفاصل: عند تخفيف الوزن تقل كتلة الجسم التي تحملها المفاصل وهذا يقلل من الشعور بالألم وخاصة الأشخاص التي تعاني من تهيج في الأعصاب.