مقدمة إذاعة مدرسية عن الشهيد كاملة الفقرات يحتاجها الطلاب ليتمكنوا من تكوين الإذاعة الخاصة بهم، والتي تعبر عنهم ليقوموا بإلقائها أمام الطلاب والمعلمين في صباح اليوم الدراسي، ومن خلال موقع القمة نعرض مجموعة من المقدمات التي تصلح لهذا الموضوع.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الشهيد

الإذاعة المدرسية هي أول فقرة في اليوم الدراسي يستفيد منها الطالب، لذلك يجب أن تكون مكونة من فقرات مميزة تساعد الطلاب على استعادة نشاطهم، وكذلك لتثقيفهم بخصوص القيم والأمور المهمة في الحياة مثل التضحية بالنفس في سبيل الوطن، ولهذا السبب نعرض مقدمة إذاعة مدرسية عن الشهيد كاملة الفقرات فيما يلي:

  • صباح مشرق على وجوهكم السعيدة زملائي الطلاب والطالبات معلمينا الأعزاء، والسيد المبجل مدير المدرسة نقدم البرنامج الإذاعي لليوم عن الشهداء الذين قاموا بفداء الوطن بأرواحهم الطيبة.
  • اليوم أعزائي الطلاب والمعلمين يوم جديد يشهد على كل ما تكبده القدماء في سبيل حمايتنا وما ضحوا به، لنعيش حياتنا بالطريقة التي نحياها اليوم، لذا نخصص برنامج الإذاعي عن هؤلاء الشهداء.
  • الوطن يأوي من عاش وتربى على أرضه وهو ليس قطعة أرض تحتوي على خيرات نحصد منها رزقنا، ولكنه شيء أكبر من ذلك بكثير لأنه روحنا التي لا نتنفس بدونها، وأكثر من يعرف قيمة الوطن هم الشهداء الذين بذلوا الغالي والنفيس لأجله.
  • مع كل تغريد العصفور وشروق شمس الصباح ندين بالمزيد للوطن الذي منحنا الزهور المعطرة والخبز الدافئ والماء النقي، ونعطي هذا الوطن كل شيء حتى الروح لا تعد شيء في سبيله، لذلك نخصص برنامج اليوم الإذاعي للحديث عنه، وعن الشهداء الذين يدفعون ثمن الحفاظ عليه.

اقرأ أيضًا: خاتمة اذاعة مدرسية عن الوطن ومفهوم المواطنة والوطنية

إذاعة مدرسية عن الشهيد كاملة الفقرات

إذاعة مدرسية عن الشهيد كاملة الفقرات

صباح مشرق ينعم به الرب علينا بكل جميل ونحمد الله على كل عطاياه وهباته، وكذلك نشكر كل الأرواح التي زهقت لنعيش نحن بعزة وسلام على أرض الوطن العزيزة، وذلك من خلال مقدمة إذاعة مدرسية عن الشهيد كاملة الفقرات.

1- فقرة القرآن الكريم

مقدمة إذاعة مدرسية عن الشهيد كاملة الفقرات يتلوها آيات قرآنية تنير الدرب وتضيء العتمة وتشفي غل الصدور، ونستمع إليها بصوت شجي لطالب/…

{فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ ۗ وَنُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} [التوبة: 11].

2- فقرة الحديث النبوي

لقد أنزل الله محمد صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين، لذا لا يمكن أن نقوم بعمل مقدمة إذاعة مدرسية عن الشهيد كاملة الفقرات دون أن نعرض حديث شريف بلسان الطالب/….

للشهيدِ عندَ اللهِ ستُّ خصالٍ: يُغفرُ لهُ في أولِ دفعةٍ، ويَرى مقعدَهُ منَ الجنةِ، ويُجارُ منْ عذابِ القبرِ، ويأمنُ منَ الفزعِ الأكبرِ، ويُوضعُ على رأسِهِ تاجُ الوقارِ، الياقوتةُ منها خيرٌ منَ الدنيا وما فيها، ويُزوَّجُ اثنتينِ وسبعينَ زوجةً من الحورِ العينِ، ويُشفَّعُ في سبعينَ منْ أقاربِهِ” [الراوي: المقدام بن معدي كرب].

3- كلمة الصباح

رفع الله منزلة الشهيد مع الأنبياء والمرسلين، وذلك لأن الشهداء يقومون بدور عظيم في سبيل حماية الوطن والمواطنين، لذلك يجب أن نقوم بالاعتزاز به ونقدم لهم آيات الشكر والامتنان، لما بذلوه من دور عظيم للحفاظ على أرواح الأبرياء ولتضحيتهم بحيواتهم لجعل المواطنين سالمين في ديارهم.

4- فقرة هل تعلم

مقدمة إذاعة مدرسية عن الشهيد كاملة الفقرات لا تخلو من فقرة هل تعلم التي تقوم بتوعية الطلاب بمجموعة من الأمور التي لم يكونوا على دراية بها، مما يساعدهم تأمل الموضوع من زوايا جديدة لتثقيفهم، وذلك ما نعرض من خلال النقاط التالية:

  • هل تعلم أن أول شهيدة في الإسلام هي سمية بنت الخياط.
  • هل تعلم أن جثمان الشهيد يبقى كما هو لحين يبعث يوم القيامة.
  • هل تعلم أن الشهيد يشفع لسبعين فرد من أهله.

5- فقرة سؤال وجواب عن الشهيد

خلال هذه الفقرة يتم سؤال الطلاب بعض الأسئلة، والطالب الذي يتمكن من الإجابة عن سؤال بشكل صحيح يحصل على هدية أو مكافأة صغيرة، ومن الأسئلة التي يمكن سؤالها ما يلي:

السؤالالجواب
لماذا لا يُغسل الشهيد؟لأن دم الشهيد يفوح منه رائحة المسك يوم القيامة
ما سبب تسمية الشهداء بهذا الاسم؟لأن أرواحهم تبقى حاضرة شاهدة أو لأن الله وملائكته يشهدون لهم بالجنة
من يحصل على الشهادة؟المقاتل في سبيل الله  المطعون الغريق صاحب ذات الجنب المبطون

6- فقرة الحكمة

بعد عرض مقدمة إذاعة مدرسية عن الشهيد كاملة الفقرات نقدم فقرة الحكمة، والتي تعبر عن المعنى القابع خلف فكرة الاستشهاد، ومن الحكم العظماء عن الشهداء ما يلي:

  • أن أرواح الشهداء تباركنا وتنعش أرواحنا وتقوينا على الجهاد.
  • مجد الأمم لا يبنى إلا على رؤوس الشهداء.
  • أشرف الموت موت الشهداء

7- فقرة الشعر عن الشهيد

الشعر هو الوسيلة الأساسية التي نستخدمها، لكي نتمكن من التعبير عن امتناننا لهؤلاء البسلاء الذين ضحوا بحياتهم لعزة ونصرة الوطن، ويلقي آبيات شعرية تمجد الشهيد الطالب/…

شكرتك في أجداثها الشهداء             وترنمت بثنائك الأحياء

إن كان في تلك الجماجم ألسن           لم تبل فهي تحية ودعاء

أو كان ينبت في التراب محامد          نبت الثنا لك منه والإطراء

حبست يتامى دمعها وأرامل             لما تنقل في القرى البشراء

وتقول كل حزينة في خدرها             ذهب القاسة وجاءنا الرحماء

فَمَن البشير إلى عظام في الثرى        دُفنت وطاف بها بِلىً وعفاء

بكر القضاء مقرّبا آجالها                 إن الحياة أو الممات قضاء

اقرأ أيضًا: موضوع عن القدس للاذاعة المدرسية بالعناصر

8- خاتمة إذاعة مدرسية عن الشهيد

في برنامجنا الإذاعي لليوم تحدثنا عن الشهداء وفضلهم في حماية البلاد، والحفاظ على أرضها الطاهرة لا تدنس من قِبل المعتدين المخربين، فالجندي الشجاع يترك بيته وأولاده، لينقذ أبناء آخرين لذا نقدم لهم كل الشكر والعرفان.

الإذاعة المدرسية تعرف الطلاب بأهمية التضحية في سبيل الوطن واجبنا نحوها في الحرب والسلم، إذ لا يقتصر دورنا في المحاربة بالسلاح، بل يجب المساهمة في التطور والتقدم بالعلم والعمل.