إذاعة مدرسية كاملة وجاهزة يتم من خلالها مشاركة أبنائنا الطلاب بالعديد من النماذج للإذاعة المدرسية في مختلف المراحل لتعزيز المعلومات والمهارات لدى الطلاب لذا من خلال موقع القمة يمكن الاستماع إلى إذاعة متكاملة الفقرات متعددة الموضوعات.

إذاعة مدرسية كاملة وجاهزة

يجب على الطلاب في الإذاعة المدرسية البحث عن أفضل الكلمات والفقرات التي يجب أن يتميزوا بها حتى ينالوا إعجاب السادة الحضور، لذا يمكن تناول فقرات إذاعة مدرسية كاملة وجاهزة من خلال الآتي:

1- مقدمة إذاعة مدرسية كاملة وجاهزة

مقدمة إذاعة مدرسية كاملة وجاهزة

إن مقدمة الإذاعة المدرسية من أهم الفقرات، فهي التي تمهد لجميع الطلاب والمعلمين ما ستحمله الإذاعة بكافة فقراتها، لذا يجب أن تكون شيقة وموجزة، ونوضح لكم في الآتي بعض النماذج لمقدمة الإذاعة:

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام عن أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أما بعد…. السادة الحضور أسعد الله صباحكم إن اللغة العربية هي اللغة القومية السائدة في بلادنا العربية، فهي تعبر عن التاريخ والحضارة في الماضي والحاضر والمستقبل.

حيث إنها لغة الضاد المعروفة في كافة بقاع الأرض، كما أنها لغة القرآن الذي أوحاه الله على رسولنا الكريم وهو ما يجعلنا نتمسك بهذه اللغة ونعزز من أهميتها.

  • إن الحمد لله نحمده ونستعين به ونستهديه ونصلي ونسلم على أشرف الخلق أما بعد… لا يوجد يوم في أيام السنة يمكن أن نحتفل به أعظم من يوم مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لكن وجد العديد من العلماء ان الاحتفال بهذا اليوم لم يكن من سنة الصحابة ولكنه فرحة غالبة في قلوب المسلمين في جميع أنحاء الأرض لما لها نبع خاص في القلب.
  • بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين ونصلي ونسلم على أشرف المرسلين أما بعد…نستمع اليوم في إذاعة مدرسية كاملة وجاهزة عن بر الوالدين، فهما المربيان وأول من نلقاهم منذ الولادة، وهم أول المعلمين لنا لفضلهم علينا وبسبب وصية الله لنا على طاعتهم وعدم العقوق بهم فهي من أعظم الطاعات التي يتقرب بها العبد لربه.

اقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية عن الاختبارات النهائية

2- فقرة القرآن الكريم

نبدأ إذاعتنا الكريمة بآيات من نور:

  • {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [سورة يوسف: الآية 2].
  • {وَالضُّحَىٰ ﴿1﴾ وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَىٰ ﴿2﴾ مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ ﴿3﴾ وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَىٰ ﴿4﴾ وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَىٰ ﴿5﴾ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ ﴿6﴾ وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَىٰ ﴿7﴾ وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَىٰ ﴿8﴾ فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ ﴿9﴾ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ ﴿10﴾ وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ﴿11﴾} [سورة الضحى: 1 – 11].
  • {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا} [سورة الإسراء: الآية 23].

3- فقرة الحديث الشريف

بعد الاستماع إلى آيات الذكر الحكيم يمكن الاستماع إلى أحاديث النبي الشريف من خلال إذاعية مدرسية كاملة وجاهزة:

  • إنَّ اللَّهَ يوصيكم بأمَّهاتِكم ثلاثًا إنَّ اللَّهَ يوصيكم بآبائِكم إنَّ اللَّهَ يوصيكم بالأقربِ فالأقرب” [الراوي المقدام بن معدي كرب].
·         ” إنما بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مكارمَ وفي روايةٍ (صالح) الأخلاقِ” [الراوي أبو هريرة].

4- فقرة كلمة الصباح

إن فقرة كلمة الصباح من الفقرات المميزة في الإذاعة المدرسية، ونوضح بعض الأمثلة عليها فيما يلي:

  • أسعد الله صباحكم السادة الحضور، تعتبر اللغة العربية من أكثر اللغات انتشارًا في العالم، لأنها من أهم اللغات السامية التي يتحدث بها الكثير من البشر كما أنهم يتركزوا بالشرق الأوسط أو الوطن العربي، حيث تسمى أيضًا لغة الضاد لأنها اللغة الوحيدة التي تحتوي على حرف الضاد مقارنةً بجميع لغات العالم، وهي اللغة التي نزل بها القرآن الكريم ويتم أداء الصلاة بها لذا يجب إتقان اللغة العربية والحفاظ عليها.
  • السادة الحضور، والمدير المحترم، والمعلمين الأفاضل، وزملائي الأعزاء، إننا اليوم نحتفل بذكرى ميلاد أشرف الخلق وخاتم المرسلين، يوم تغيرت فيه البشرية وأشرقت فيه شمس النور لتغيب معها ظلمات الجهل والوثنية.

يعد هذا اليوم تغيير في مجرى التاريخ حيث ازدهرت فيه القيم ومبادئ الأخلاق، لتبقى سيرته وما تركه أعظم إرث يحتفي به المسلمين في جميع أنحاء الأرض.

  • إن بر الوالدين هو التقرب والإحسان إليهما بالرحمة والمعاملة الحسنة وأداء حقوقهما بأعلى وجه، فبر الوالدين يعد تقرب لله عز وجل وننال به رضا الله والجنة، فعلينا طاعتهما ونرحمهما كما ربيانا صغيرا وعدم العقوق بهم لعدم غضب الله وضياع الإنسان وهلاكه في الدنيا والآخرة لذا أوصيكم أيها السادة الحضور ألا تعصونهما وتحسنوا إليهما أحياءً أو أمواتًا.

5- فقرة هل تعلم

من خلال الاستماع إلى كلمة الصباح العظيمة، يمكننا الاستفادة من بعض المعلومات المفيدة المتمثلة في:

  • هل تعلم أن بر الوالدين لا ينتهي بموت الوالدين بل على الإنسان أن يبرهما بعد موتهما أيضًا من خلال التصدق عليهما والدعاء لهما.
  • هل تعلم أن الخط العربي بكافة أشكاله وأنواعه يعتبر من أصعب وأبرز الفنون في العالم.
  • هل تعلم أن الرسول توفى وعمره 63 سنة.

6- فقرة الشعر

من خلال الاستفادة من المعلومات العظيمة يمكن لنا أن نستمتع في بحر من الشعر والأدب، ويأتي ذلك في:

 لغتي…ديني…وطني

لغة الأمجاد منذ يعربي

ولسان الحق من عهد النبي

مجدها مجدي وتاريخ أبي

لغتي…ديني…وطني

لغة الرحمان في قرآنه

ولسان الوحي في تبيانه

وبيان الحر عن وجدانه

لغتي…ديني…وطني

ينقل التاريخ في اسطره

عزة الماضي ولا تغفلني

يعجز الفنان في تعبيره

عن معانيه ولا تعجزني

ويضيق الفن في تصويره

عن مبانيه ولا تخذلني

لغتي…ديني…وطني

وسعت كل طريف وتليد

ووعت لي عزة الماضي المجيد

ضمنت لي في فم الدنيا الخلود

لغتي…ديني…وطني

7- فقرة سؤال وجواب

يمكن لنا أن نستفيد من باقة من المعلومات المفيدة كالآتي:

السؤالالجواب
ما هو أقدم خط في اللغة العربية؟الخط الكوفي
متى ولد النبي صلى الله عليه وسلم؟ولد يوم الإثنين 12 من ربيع الأول
ما الذي يغفر ترك بر الوالدين؟التوبة

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن التخرج بالفقرات مميزة

8- خاتمة إذاعة مدرسية جاهزة وكاملة

تتمثل آخر فقرات الإذاعة المدرسية في الخاتمة، والتي نعرض بعض الأمثلة عليها فيما يلي:

  • نكون هنا قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا المدرسية الذي تحدثنا بها عن مدى أهمية بر الوالدين وعما يصيب الإنسان إذا لم يطعهما، نسأل الله أن يبعد عنا كل شر ويرزقنا الله برهم، استودعكم الله.
  • في نهاية هذا اللقاء نكون قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا المدرسية عن أشرف خلق الله وخاتم المرسلين، أذكر نفسي وإياكم بتقوى الله ولزوم طاعته والإكثار من الصلاة على المصطفى.

تكمن أهمية إذاعة مدرسية كاملة وجاهزة في تقديم المعلومات الكافية التي يمكن أن يستفيد منها الطلاب والطالبات في طابور الصباح، والتي تكون ضمن ترتيب مسبق ومنسق تحت إشراف الأساتذة.