آل سعود وش يرجعون؟ وما هو أصل تلك العائلة؟ إذ يتساءل الكثير من المواطنين السعوديين وغير السعوديين عن تاريخ وأصل العائلة الحاكمة، بل والمؤسسة للمملكة العربية السعودية من الأساس، فقبيلة آل سعود ليست فقط مجرد عائلة تتولى

أفرادها مقاعد الحكم، ولكن أجداد تلك العائلة هم من أسسوا المملكة العربية، ومروا بها بالعديد من الحروب والصراعات والدول التي تسقط ويقام غيرها، وهو ما نتعرف عليه من خلال موقع القمة.

آل سعود وش يرجعون

آل سعود وش يرجعون

للتعرف على القبيلة التي يعود إليها آل سعود، لا بد وأن نتعرف على نسب هذه العائلة:

  • يعود نسب عائلة آل سعود إلى الجد الأكبر محمد بن سعود بن مقرن، والذي يعد من عشيرة بني حنيفة.
  • تنتمي عشيرة بني حنيفة إلى قبيلة بكر بن وائل، والذي كان جده ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان هو جد العرب.
  • قد تم تصنيف عدنان كجد الإسماعيلية، ويعود السبب وراء ذلك إلى انحداره من نسل سيدنا إسماعيل بن إبراهيم – عليهما السلام-.

من هنا يمكن القول إن آل سعود يرجعون إلى قبيلة بكر، والتي اشتهرت كثيرًا في عصر الجاهلية نظرًا لمشاركتها قبيلة تغلب في حرب البسوس، ويعد محمد بن سعود الجد الأكبر هو مؤسس الدولة السعودية الأولى، ومن تولى ملك الدرعية سنة 1139 هـ بعد زيد بن مرخان، وقد اتفق مع الإمام محمد بن عبد الوهاب على توسيع الدولة ولكن باء الاتفاق بالفشل نتيجة لسقوط الدولة.

إلى أن قام تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود بتأسيس الدولة السعودية الثانية عام 1240 هـ، في نجد، وجعل من الرياض عاصمةً لها، وقد تأسست الدولة السعودية الثالثة على يد عبد العزيز آل سعود بعد تمكنه من استرداد الرياض مرة أخرى، وهي الدولة المستمرة حتى وقتنا هذا، ويحكمها أبناء عائلة الملك عبد العزيز آل سعود.

اقرأ أيضًا: السعدون وش يرجعون، أصل عائلة السعدون من وين

أصل عائلة آل سعود

في إطار التعرف على آل سعود وش يرجعون نتعرف على أصل عائلة آل سعود، حيث:

  • يعتبر وادي حنيفة أول الأماكن التي سكنت بها أجداد العائلة وكان ذلك قبل الإسلام، إذ يعود نسب محمد بن سعود إلى بني حنيفة وقد أسسوا دولتهم الخاصة في ذلك الوادي.
  • ثاني الأماكن فهو جنوب العراق، إذ ذهب بكر بن وائل إلى هناك أولًا، ومن ثم ذهب باقي أفراد القبيلة ممن دخلوا الإسلام.
  • في عام 850 هـ قام مانع المريد جد محمد بن سعود، بالانتقال من العراق وإنشاء بلدة الدرعية.
  • عقب محمد حفيد مانع المريد حكم بلدة الدرعية انتقل هو وقبيلته إلى البادية، وبقيام الدولة السعودية الثانية اتجهوا إلى نجد في مدينة الرياض، وقد خرجوا منها عقب انهيار الدولة.
  • إلى أن تم تأسيس الدولة السعودية الثالثة عادوا مجددًا إلى نجد.

ثروة ال سعود

تأسست المملكة العربية السعودية عام 1720، ومنذ هذا التاريخ وحتى عام 2020 تم تقدير ثروة عائلة آل سعود المالكة بما يقارب 100 مليار دولار، وبذلك فهي تصنف ضمن أغنى عائلات العالم الملكية الحاكمة وهي الأغنى في الوطن العربي أجمع.

حقيقة نسب آل سعود اليهودي

قد نشرت بعض مصادر المؤرخين عن عودة نسب آل سعود إلى بني قينقاع أحد بطون اليهود في عهد الرسول محمد والذين كانوا سببًا بارزًا في إيذائه، وقد دوَن أحد المؤرخين أن اسم جد آل سعود الأول هو مرخان بن إبراهام ابن موشي ابن الدونمي والذي كان يسمى مردخاي، وقد تم تزويره تاريخيًا ليصبح مريخان.

وقال البعض الآخر أنهم من يهود اليمن الذين نزحوا إلى شبه الجزيرة العربية، واستوطنوا في المملكة السعودية بالغش وتزوير أصلهم، أما الشيخ عبد الله فيلبي فقد أوضح أن عبد العزيز أرسله إلى يهود اليمن للحصول على مخطوطة، وقد وصاه بتمزيقها فور استلامه إياها، وبذلك انتقلت فكرة أن الحاكم يهودي وليس سعودي نقي الدم، ولا يحمل صفات البداوة القوية، لكنها ظلت شائعات لا وجود لدليلٍ واحد عليها.

اقرأ أيضًا: الحقباني وش يرجعون ، أصل الحقباني من وين وسبب تسمية العائلة بالحقباني

ملوك آل سعود حكام المملكة

توالت حكام أفراد عائلة آل سعود على أرض المملكة العربية السعودية، إذ كان الحكم السائد هو الحكم الوراثي، وقد تزوج الملوك بعدد من الزوجات حتى سمي بيت العائلة الملكية بــ “بيت 7 آلاف أمير”، وبعد معرفتنا بآل سعود وش يرجعون، نتعرف على أبرز ملوك نسل عبد العزيز آل سعود، كما يلي:

الملكفترة الحكم
عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود1319هـ – 1373 هـ
سعود بن عبد العزيز آل سعود1373 – 1384هـ
فيصل بن عبد العزيز آل سعود1384 – 1395هـ
خالد بن عبد العزيز آل سعود1395 – 1402هـ
فهد بن عبد العزيز آل سعود1402 – 1426هـ
عبدالله بن عبد العزيز آل سعود1426 – 1436هـ
سلمان بن عبد العزيز آل سعود1436هـ – 2015 م

تعتبر آل سعود من أهم عائلات المملكة العربية السعودية، إذ إن أجداد تلك العائلة هم مؤسسي المملكة العربية السعودية منذ القدم، وقد تطور الأمر عبر التاريخ إلى أن أصبحت المملكة بالشكل التي هي عليه الآن، ومازالت تحت حكم أبناء عائلة آل سعود.