ما هي كمية السعرات الحرارية في الفستق الحلبي؟ وما أهميته للصحة؟ حيث تعد المكسرات بشكل عام من الوجبات الخفيفة والصحية كذلك، والتي يفضلها العديد من الأشخاص، نظرًا لاحتوائها على العديد من الدهون ذات الفائدة للجسم، بجانب كونها مصدر جيد للألياف والبروتين كذلك، ومن خلال موقع القمة نتناول معًا التفاصيل اللازمة حول الفستق الحلبي وفوائده.

السعرات الحرارية في الفستق الحلبي

السعرات الحرارية في الفستق الحلبي وأهميته للصحة

يعتبر الفستق من أكثر أنواع المكسرات المنتشرة خاصة في بلاد الشام والخليج، بالإضافة إلى دخوله في عمل العديد من أصناف الحلويات الشرقية وبعض الحلويات الغربية مثل الآيس كريم، نظرًا لكونه يعمل على إضافة نكهة مميزة للأطباق، ولكن يرجى العلم بأن حفنة الفستق التي تبلغ حوالي 45 حبة تحتوي على ما يعادل 161 سعر حراري.

جعل هذا الكثيرين يفضلون الحصول على الفستق كونه وجبة خفيفة وجيدة من وقت إلى آخر، حيث يعتبر من الأكلات المفيدة التي تعمل على مد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية، بالإضافة إلى مساهمته في فقدان الوزن كذلك، كما يعد مهمًا لمد الجسم بالقيمة الغذائية الكبيرة من ناحية أخرى.

اهمية الفستق الحلبي للصحة

بعد الاطلاع على إجابة سؤال ما هي كمية السعرات الحرارية في الفستق الحلبي وأهميته للصحة، تجدر الإشارة إلى أن الفستق الحلبي يتيح العديد من الفوائد التي تعد مفيدة لجسم الإنسان إلى حد كبير، من أبرزها ما يلي:

  • يعتبر تناول الفستق الحلبي واحد من الوسائل الجيدة للوقاية من أمراض القلب والحد من المشكلات الصحية التي من الممكن أن تضر بصحة القلب بشكل عام، نظرًا إلى أن الفستق يعمل على خفض مستوى الكوليسترول.
  • يحمي من التعرض إلى السكتات والجلطات.
  • تناول المكسرات بشكل عام والفستق بشكل خاص يساعد على تنشيط القدرة على خفض ضغط الدم بكافة الأنواع سواء كان الانقباضي أو الانبساطي بمعدل كبير.
  • يعمل الفستق على التحسين من الوظائف الدماغية المختلفة.
  • يحتوي على الألياف التي تعمل على تحسين مهام الجهاز الهضمي، كما تحد من الإصابة بالانتفاخ أو الإمساك وما إلى ذلك.
  • يشتمل الفستق الحلبي على الفسفور، حيث يعد هذا العنصر مفيدًا لتنظيم ضربات القلب غير المنتظمة.
  • يعمل الفستق الحلبي على المساعدة في بناء الخلايا وتكوين العضلات، بالإضافة إلى تعويض الأجزاء التالفة منها.
  • يساعد تناول الفستق الحلبي كثيرًا على خفض نسبة السكر في الدم بشكل ملحوظ.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في طبق السلطة وفوائده للصحة

فوائد تناول الفستق الحلبي للأطفال

في إطار التعرف على إجابة سؤال ما هي كمية السعرات الحرارية في الفستق الحلبي وأهميته للصحة، نرمز إلى أن الفستق من المكسرات التي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة جدًا بالنسبة للطفل في تلك المرحلة العمرية الصغيرة.

حيث تعمل على التنشيط من مستوى الأداء الذهني للأطفال إلى حد كبير، كما تعمل هذه العناصر الغذائية كذلك على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز، بالإضافة إلى أن تناول الفستق الحلبي يعمل على تقوية الجهاز المناعي مما يعمل على حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض المحتملة.

هل تناول الفستق الحلبي مفيد للحوامل

بعد التعرف على السعرات الحرارية في الفستق الحلبي وأهميته للصحة، فيرجى العلم أن الأطباء ينصحون المرأة الحامل بتناول كمية من الفستق، نظرًا لحمايته للجنين من التشوهات والعيوب الخلقية.

بالإضافة إلى إمداد الجسم بالبروتين الذي يلزم من أجل نمو الأجنة، كما يحتوي الفستق على نسبة جيدة من الحديد، والتي من الممكن أن تساعد في حماية المرأة الحامل من تعرضها للإصابة بالأنيميا.

كما يعمل الفستق الحلبي على الحد من الإصابة بالحساسية للأجنة، والتي من الممكن أن تحدث للطفل بعد الولادة، بالإضافة إلى دوره في التخلص من الإمساك، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا لكي يقرر الكمية اللازمة منه للمرأة.

هل يفيد تناول الفستق الحلبي في إنقاص الوزن

ذكرنا في السابق بالإجابة عن ما هي كمية السعرات الحرارية في الفستق الحلبي وأهميته للصحة أن الفستق الحلبي يعمل على إضافة نكهة مميزة إلى الأطباق، ولكنه يحتوي على كمية من السعرات الحرارية التي تعتبر عالية بعض الشيء، حيث يحتوي الفستق على كمية عالية من الدهون غير المشبعة، والتي تعمل على التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم.

بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف والبروتين التي تساهم في الشعور بالشبع لفترة أطول، كما يحسن تناوله من عملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى أنه يقلل اضطرابات الجهاز الهضمي كما يقلل من تراكم الدهون، حيث يرفع من معدل الحرق.

مما يعني أنه إذا تم تناول كميات محدودة من الفستق الحلبي مع اتباع نظام غذائي جيد وصحي، فمن الممكن أن يساعدك على خسارة العديد من الدهون الزائدة بالجسم.

القيمة الغذائية في الفستق الحلبي

من خلال الجدول التالي نتعرف بشكل مفصل على القيمة الغذائية المتواجدة في كوب واحد من الفستق الحلبي غير المحمص:

العنصر الغذائيالكمية /100 غرام
الطاقة 560 سعر حراري
الألياف الغذائية 10.6 غرام
البروتينات20  غرام
الدهون45  غرام
البوتاسيوم1025  مليغرام
الفسفور490  مليغرام
فيتامين ب61.7  مليغرام
الكالسيوم 105 مليغرام
الحديد 4 مليغرام
المنغنيز1.2  مليغرام
الزنك2.2  مليغرام
المغنيسيوم121  مليغرام
السيلينيوم7  ميكروغرام
فيتامين ج5.6  مليغرام
فيتامين أ 516 وحدة دولية
حمض الفوليك 51 ميكروغرام

اقرأ أيضًا: جميع السعرات الحرارية في العسل الأسود

أضرار الإفراط في تناول الفستق الحلبي

ذكرنا في الفقرات السابقة أن الفستق يحتوي على العديد من العناصر والقيم الغذائية الهامة لجسم الإنسان وصحته، ولكن من الممكن أن يؤدي الإفراط في تناول الفستق الحلبي بكميات عالية إلى العديد من المشكلات، وتتمثل فيما يلي:

  • ارتفاع كبير في ضغط الدم، والإصابة بأمراض القلب.
  • يؤدي إلى الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • يشتمل الفستق الحلبي على بعض المواد التي من الممكن أن يتحسس منها بعض الأفراد، والتي من الممكن أن تؤدي إلى آلام في البطن مع انتفاخ وغثيان.
  • من الممكن أن يتعرض المفرطين في تناول الفستق إلى العديد من الأمراض الأخرى مثل، الإسهال، صعوبة في البلع، بالإضافة إلى الشعور بحكة في الفم والعينين.
  • من الممكن حدوث بعض الصعوبات في التنفس.
  • الشعور بالانتفاخات في البطن، وصعوبة في عملية الهضم.
  • يمكن أن يؤثر الفستق على القولون بسبب القشرة الخارجية له.

إن تناول الفستق الحلبي أو وضعه مع بعض الأطعمة يُضفي نكهة لذيذة إليها، نظرًا لكونه واحدًا من المكسرات اللذيذة والمفيدة كذلك للجسم بشكل كبير.