السعرات الحرارية في اللوز وفوائده للصحة تساهم في معرفة المقدار المناسب لتناوله في اليوم، والقيمة الغذائية الممكن الحصول عليها من تناول حفنة اللوز، كذلك مدى مناسبته لمن يتبع حمية غذائية، وعبر موقع القمة نتيح لكم نسبة العناصر الغذائية به بشكل مفصّل.

السعرات الحرارية في اللوز وفوائده للصحة

السعرات الحرارية في اللوز النيء أقل من السعرات الحرارية الموجودة في اللوز المحمص، ومن خلال ما يلي نوضح السعرات باختلاف الكميات، وكذلك ما إذا كان محمصًا أو نيئًا، وهي:

كملية اللوزعدد السعرات الحرارية
23 حبة نيء164 سعر حراري
22 حبة170 سعر حراري
كوب نيء غير مقشر828 سعر حراري
كوب نيء غير مقشر مقطع شرائح533 سعر حراري
كوب نيء غير مقشر مطحون550 سعر حراري
كوب نيء مقشر856 سعر حراري
ملعقة كبيرة لوز نيء مقشر54 سعر حراري
كوب لوز محمص جاف825 سعر حراري
كوب لوز محمص بالزيت953 سعر حراري
28 حبة لوز محمص ومدخن170 سعر حراري
كوب لوز محمص بالعسل855 سعر حراري

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الحلويات والتسالي

فوائد اللوز للصحة

فوائد اللوز للصحة

يوجد العديد من الفوائد الصحية في اللوز، والتي تجعله مُناسب لمُختلف الحالات الصحية ولا يؤثر بالسلب كما يظن البعض، وهي:

1- تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم

على الرغم من وجود نسبة عالية من الدهون في اللوز والتي تندرج ضمن الدهون غير المشبعة إلا أنها لا تعمل على الرفع من نسبة الكوليسترول في الدم بل تعود بالفائدة على الجسم.

كما أن تنظيم الكوليسترول في الدم أمر يعتمد على نسبة فيتامين هـ الموجودة في اللوز، والذي له دور في التحسين من حالات انسداد الشرايين، وبالتالي فإنه مُفيد جدًا لمرضى القلب ولا خلاف على ذلك.

2- تنظيم مستوى السكر في الدم

البعض يظن أن المكسرات بوجه عام ومن بينها اللوز ضارة لمرضى السكر، ولكنه أمر غير صحيح، فاللوز من أنواع المكسرات المفيدة من حيث تنظيم مستوى السكر، وذلك لوجود عنصر المغنسيوم.

فهو من أهم العناصر الموجودة في الجسم، وله دور كبير في تنظيم مستوى السكر، مما يجعل له أهمية بشأن التحسين من مرض السكري ومتلازمة الأيض.

3- خسارة الوزن

من أفضل أنواع المكسرات التي يمكن استخدامها لمتبعي الحمية الغذائية هو اللوز، وذلك يعود إلى أنه يُعزز من الشعور بالشبع لوجود كميات مناسبة من الكربوهيدرات به، وتناول كميات مناسبة منه في النظام الغذائي لا يعود بالضرر على الجسم، وذلك من خلال حساب السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم وتناول كمية مناسبة لها.

4- التعزيز من صحة العظام

يوجد عدد كبير من المعادن في اللوز والتي تعمل على الحفاظ على صحة العظام، منها الكالسيوم والمنغنيز والمغنسيوم، وهي العناصر المهمة التي تعزز من صحة العظام، ويظهر دوره في التقليل من خطورة الإصابة بالكسور في العظام.

5- التحسين من الحالة المزاجية

من بين أهم الفوائد التي لا بُد من ذكرها في السعرات الحرارية في اللوز وفوائده للصحة أن له دور في التحسين من الحالة المزاجية، وذلك بموجب العناصر الغذائية المهمة التي لها دور في تحسن صحة الجهاز العصبي، وكذلك التحسين من الحالة المزاجية.

6- الوقاية من الإصابة بالشيخوخة

يحتاج أمر المحافظة على البشرة من الإصابة بالشيخوخة بعض الفيتامينات المهمة، والتي توجد بشكل أساسي في اللوز، لذا فإنه مفيد لصحة البشرة ويُقلل من الإصابة بها مُبكرًا.

أضرار تناول اللوز

في حال زادت كمية اللوز عن الحد المسموح به في اليوم فتتحول الفوائد إلى أضرار، ومن خلال ما يلي نعرض تلك الأضرار التي تصيب الإنسان من تناوله بكميات كبيرة، وهي:

  • زيادة الوزن، وذلك في حال تناول كمية منه تعادل السعرات الحرارية التي تفوق حاجة الجسم.
  • التحسس وذلك في حال كان نيئًا.
  • الإصابة بالاختناق وذلك في حال كان من يتناوله من كبار السن، أو مرضى الخرف.

اقرأ أيضًا: جميع السعرات الحرارية في العسل الأسود

القيمة الغذائية في اللوز

يحتوي اللوز على العناصر الغذائية المهمة للجسم، والتي تتوافر بنسب مناسبة لاحتياج الجسم منها، وهي:

الألياف الغذائية3.5 جرام
الدهون14.2 جرام
البوتاسيوم208 جرام
البروتين6 جرام
فيتامين هـ7.27 مليجرام
الماغنسيوم76.5 مليجرام

ما يمكن قوله في السعرات الحرارية في اللوز وفوائده للصحة إنه من المكسرات الغنية بالدهون الصحية، والتي تعوّض وتغنيه عن حاجته إلى الدهون الضارة.